افكار مشاريع

دايزر 360

افكار مشاريع تجارية صغيرة : 23 فكرة مربحة جدا للشباب 2023

افكار مشاريع تجارية صغيرة : 23 فكرة مربحة جدا للشباب 2023

 

يبحث الكثير من الناس حاليا عن مشاريع تجارية مربحة تدر عليهم الدخل الوفير و تنتشلهم من أزمة البطالة لكن يبقى التحدي الذي يواجه معظمهم بعد رأس المال هو صعوبة العثور على فكرة مشروع تجاري صغير، بسبب تنوع الأفكار المتاحة والموجودة في مجتمع الأعمال، الأمر الذي يؤدي إلى الوقوع في حيرة لاتخاذ القرار النهائي بشأن اختيار فكرة مشروع ناجحة، يحقق لك الاستقلالية المالية لتحقيق أهدافك في هذه الحالة يسرني أن أقول لك أن هذا المقال هو حصري من أجلك!.

وفي سبيل مساعدتك على الوصول إلى فكرة المناسبة إليك هنا قائمة من 23 خيار لـ افكار مشاريع تجارية صغيرة وغير مكلفة للشباب لعام 2023 و طرق لمساعدتك على اختيار اسم محل تجارية لمشروعك الجديد. يمكنك الاختيار فيما بينها، بالطبع يمكنك الاختيار بناءً على رغباتك وخبرتك و مواردك المالية المتاحة وأي مشروع يمكنك تنفيذه.ش

 

فكرة مشروع العمل في المنتجات الصالحة لإعادة التدوير
إذا كانت لديك مهارات يدوية أو أفكار إبداعية فإن المنتجات التي يعاد تدويرها يمكن أن تكون اختيارا عظيما لك. فهي من مشاريع صغيرة رائعة والتي لا تشترط رأس مال كبير بل بالعكس ستكون قد قدمت لوطنك خدمة إنسانية تتمثل في تخليص محيطك من بعض النفايات التي تحدث أضرارا كبيرة بالبيئة. فهناك العديد من المواد التي تلقيها المصانع كالعلب المعدنية والأوراق والزجاج والخشب والبلاستيك.. قابلة لإعادة تدويرها ثم بيعها من جديد إليك بعض الأمثلة التي يمكن تصنيعها:

شمعدانات ومزهريات مصنوعة من علب معدنية مستعملة
مزهريات يتم صناعتها من قارورات زجاجية
رفوف مصنوعة من صناديق خشبية
دفاتر مصنوعة من ورق معاد تدويره
ألعاب للأطفال، سلات مهملات، كراسي وطاولات مصنوعة من البلاستيك

 

فكرة مشروع شراء الغسالات المستعملة وإعادة بيعها

من المشاريع الصغيرة الناجحة للشباب والتي تحظى بإقبال كبير من قبل الحرفاء هي الاستثمار في مجال تجارة السلع المستعملة ولا سيما الغسالات باعتبارها من الضروريات الأساسية في كل منزل ولا يمكن لأي سيدة الاستغناء عليها حيث تتمثل فكرة هذا المشروع في شراء غسالات مستعملة وإعادة صيانتها وتجديدها ثم بيعها من المنزل أو من خلال محل تجاري وبعد توفيق الله ستبيع أعداد كبيرة تحقق لك أرباحا ترضيك.

 

فكرة مشروع تجارة المنتجات الإسلامية أمام المساجد
تعد هذه الفكرة من مشاريع تجارية إذ يمكنك تنفيذ هذا المشروع عن طريق تصميم عربة خشبية متنقلة وتجهيزها بمختلف المنتجات الإسلامية كالمصاحف والمسابح اليدوية والإلكترونية وسجاد الصلاة وعطور المسك والسواك ثم تقوم باختيار مكان لائق أمام المساجد للقيام ببيعها وسترى بنفسك مدى إقبال الناس على شراء مثل هاته المنتجات وبالتالي توفر لنفسك دخلا ماديا جيدا.

 

فكرة مشروع الطباعة على التيشرتات والأقمشة والأكواب

الطباعة على التيشرتات والأقمشة والأكواب هي فكرة من افكار مشاريع تجارية صغيرة ومربحة رائجة وتلقى نجاحا كبيرا. وحتى تشرع بهذا العمل يجب اتباع دورة تكوينية تتعلم من خلالها أساليب الطباعة على الخامات وبعد ذلك يمكنك الاعتماد على الإبداع وابتكار تصاميم أخرى مميزة وفريدة من نوعها سواء على الألبسة أو الأغطية أو المفارش وغير ذلك. كل ما ستحتاجه ليدخل مشروعك حيز التنفيذ هو آلة طباعة متخصصة لهذا الغرض والله الموفق.

 

فكرة مشروع كشك الإكسسوارات
هناك افكار مشاريع تجارية صغيرة أخرى تمتاز بالبساطة وسهولة التنفيذ و الربحية الجيدة ولعل مشروع كشك الأكسسوارات هو أحد تلك المشروعات. فالمطلوب منك هو شراء كشك خشبي من إحدى شركات تجارة الأكشاك والعربات الخشبية أو تصميمه لدى إحدى ورشات النجارة المتخصصة.

ومن ثم تقوم باختيار مكان في منطقة حيوية ذات تعداد سكاني كبير أو بها نشاط تجاري كبير مثل مناطق الجامعات، قرب المدارس والمعاهد أو مناطق بيع الملابس الجاهزة… وبعد ذلك يمكنك شراء بعض الاكسسوارات المختلفة من حيث التصاميم وبيعها. أما إذا كانت لديك مهارات يدويه فيمكنك صنع هذه الاكسسوارات بنفسك ثم بيعها للزبائن.

 

فكرة مشروع صيانة الكترونيات
أفكار المشاريع التجارية في مجال الأشغال اليدوية متعددة لأنه مجال واسع جدا ويختلف باختلاف الشرائح المستهدفة. لذلك سنعرض عليكم فكرة أخرى بسيطة لكنها مربحة وهي إنشاء مركز لصيانة الأجهزة الإلكترونية. هذا المشروع يحظى برواج كبير وإقبال محترم في ظل الاستخدام المتزايد للأجهزة الإلكترونية على اختلاف أنواعها. وهنا ليس من الضروري أن تمتلك خبرة في مجال الصيانة تلك الأجهزة لأنه يمكنك توظيف فني صيانة للعمل بمحلك.

 

فكرة مشروع بيع الملابس
هي فكرة جيدة يمكن إضافتها إلى قائمة افكار مشاريع تجارية مربحة فإذا كنت مولعا بمجال الموضة والأزياء فإن مشروع بيع الملابس بمختلف أنواعها ولفائدة شرائح عمرية مختلفة قد يكون الأنسب والأفضل لك. إذ يمكنك بيع:

ملابس للنساء الحوامل
ملابس للمقاسات الخاصة
ملابس للمراهقين
استيراد بعض الملابس التركية أو الأوروبية
ملابس وأزياء المحجبات
ملابس للرياضة
والقائمة تطول فما عليك إلا التفكير في هذا المجال وستجد حتما فكرة رائعة تستغلها في مشروعك التجاري.

 

فكرة مشروع استئجار فساتين الحفلات
قررنا أن نتحدث في هذا المجال بشكل منفرد نظرا لأهميته فأمام صعوبة الوضع الاقتصادي والمادي أصبح من العسير شراء فساتين باهظة الثمن ليقع ارتدائها في مناسبة واحدة ثم الاستغناء عنها لأنه من المعروف أن النسوة لا يفضلن ارتداء نفس الفساتين في أكثر من مناسبة.

لذلك فكرنا في مشروع استئجار فساتين الحفلات فهو الحل الأنسب حيث تستطيع كل فتاة أو سيدة استئجار ما يروق لها من ملابس بأسعار بخسة. إن هذه الفكرة هي حقا من جملة أفكار مشاريع تجارية مربحة ستحقق لك عائدا ماديا جيدا.

 

فكرة مشروع إنشاء مركز تعليمي
إن التعليم شيء أساسي في حياة كل تلميذ ويستمر معه منذ دخوله المدرسة في سن السادسة إلى إتمام تعليمه بالجامعة وهذه فترة طويلة ويحتاج فيها الطفل إلى تعلم الكثير من الأشياء الإيجابية في حياته وبالطبع تأتي أهمية المدرسة والأهل في الدرجة الأولى في تعليمه وتربيته وانت يمكنك أيضا أن تنضم إلى هذه المنظومة التربوية وتعد فكرة مشروع إنشاء مركز تعليمي يقدم دورات تعليمية في مجالات دراسية وعلمية مختلفة وتساهم بذلك في تقديم خدمة للتلميذ مع ضمان تحقيق أرباح جيدة تساعدك على تحسين دخلك.

كل ما ستحتاجه في مثل هذا المشروع هو مكان عمل يحتوي على قاعات تصلح لتكون قاعات دراسية بالإضافة إلى الاتفاق مع مدرسين من مختلف الاختصاصات وبالطبع بعض التسويق للمراكز للوصول إلى التلاميذ المستهدفين.

 

فكرة مشروع افتتاح روضة للأطفال
مع تعقد ظروف الحياة، يلجأ كلا الوالدين إلى العمل خارج المنزل لتأمين دخل أكبر ومستوى عيش أفضل لأبنائهم لكن الصعوبة التي تعترضهم هي حسن اختيار المكان الذي سيضعون فيه أولادهم ريثما يعودون من منازلهم وبنفس الوقت يضمنون حصولهم على تربية ومهارات تعليمية أولية مثل الخط، أصول التواصل النطاق والقراءة، مبادئ الحساب…

ومن هذا المنطلق يمكن اعتبار فكرة مشروع افتتاح روضة لهؤلاء الأطفال من المشاريع الصغيرة المربحة التي تتمتع برواج كبير في جميع الدول العربية. إذن إذا كنت تحب الأطفال ولديك الوقت وبعض المال لاستثماره ابدأ الآن واسأل عن المتطلبات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع. في بادئ الأمر يمكنك تخصيص حيز من منزلك لذلك إذا كان يراعى الشروط.

 

فكرة مشروع بيع الأطعمة المجمدة
إن قائمة أفكار المشاريع التجارية لا تقتصر على مجال الاشغال اليدوية والتعليم فقط، بل تشمل مجال المأكولات أيضا ففي حال كنت ماهرا في تحضير الأطعمة ولديك بعض الموهبة أو الخبرة في ذلك يمكنك استثمار هذا الأمر في مشروع تجاري صغير مثل بيع الأطعمة المجمدة شرط أن تراعي عنصر الجودة في التخزين. يمكنك بيع هذه الأطباق لفئة الطلاب والموظفين لأن هذه الفئة ترغب دائما في خيارات عملية وسريعة لتناول طعامهم. لهذا السبب يمكن اعتبار مشروع بيع الأطعمة المجمدة خيارا رائعا.

 

فكرة مشروع بيع أطعمة من أجل الأطفال
أمام تفاقم مرض السمنة بالعديد من البلدان العربية ما انفك الآباء يبحثون عن طريق صحية لتغذية أولادهم لذلك يمكن اعتبار فكرة مشروع بيع أطعمة من أجل الأطفال من المشاريع الصغيرة الناجحة والذكية لأنها مجال حديث وهام يلفت انتباه الكثير من الناس لاسيما إذا كانت الأطعمة المعروضة للبيع صحية تحتوي على عناصر مغذية وتنال إعجاب الصغار مثل السلطات التي تحتوي على تصاميم فكاهية، والمثلجات المصنوعة من الفواكه الطبيعية و الأطعمة الموضوعة في علب جذابة وملونة.

 

فكرة مشروع إعطاء دروس في الطهي
أما إذا كنت تتقن فن الطبخ بكل أصنافه فلما لا الاستفادة من هذه الموهبة وتمريرها لأشخاص آخرين مقابل معلوم مادي. إذن فكرة مشروع إعطاء دروس في الطهي ستكون الأنسب والأفضل لك. إذ يمكنك تعليم الوصفات المنزلية الشهية أو ابداع وصفاتك الخاصة وتدريسها للمهتمين بمجال الطبخ ويكون ذلك إما بالمنزل أو في أي مكان معين تختاره انت بنفسك.

 

فكرة مشروع صناعة الزبادي منزليا وبيعه
هناك العديد من مشروعات تجارية صغيرة التي تحقق لك ربحا يوميا جيدا والتي يمكن القيام بها انطلاقا من المنزل ومن هذه المشاريع هناك فكرة صناعة الزبادي والأجبان واللبن الرايب والقشدة بالإضافة إلى بعض المنتجات الأخرى مثل السمن والعسل وغيرهم.. إن هذه الفكرة ستوفر لك عناء التنقل كما أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير. فمن منزلك يمكنك صناعة كل منتجات الألبان بشكل احترافي وسترى بنفسك مدى إقبال الزبائن على اقتنائها. المهم أن تكون صحية نظيفة و ذو جودة عالية.

 

فكرة مشروع تجارة التمور أمام المساجد
يمكن عمل هذا المشروع وتحقيق أرباح جيدة عن طريق عمل عربة خشبية أو تروسيكل أو سيارة صغيرة وشراء التمور الفاخرة من أحد الشركات أو المحلات التجارية بأسعار الجملة والقيام ببيعها أمام المساجد الكبرى وبذلك سيزداد الإقبال على شراء هذه المنتجات ويكون لك بذلك عائدا ماديا جيدا.

 

فكرة مشروع كشك مأكولات سريعة
هي فكرة أخرى ممكنة للعمل في مجال المأكولات ولكن بشرط أن تكون لك موهبة في تحضير الأطعمة فمشروع كشك مأكولات سريعة هو حقا من مشاريع صغيره مربحة جدا وغير مكلفة يقبل عليها الناس كثيرا ما دام يقدم سندوتشات شهية واسعارها في المتناول. كل ما تحتاجه هو عربة نقل صغيرة تضع فيها كل مستلزمات الطهي. ثم تبدأ العمل في أي منطقة حيوية يكثر فيها عدد المساكين.

 

فكرة مشروع تأسيس مكتب لتنظيم الحفلات
إن العمل في مجال الحفلات والمهرجانات يتطلب منك خبرة وجهد كبير باعتبار أنه لا يخلو أي شهر من احتفالات وحفلات و اجتماعات.. كل ما يتطلبه هذا المشروع هو حسن التنظيم الصدق في العمل ودقة في الإنجاز فتنظيم حفلات الأعراس وأعياد الميلاد وحفلات الخطوبة.. يمكن أن تكون من أنجح المشاريع التجارية وإنشاء مكتب لتنظيم هذه المناسبات هو ما يحتاجه كل حريف.

 

فكرة مشروع الماكياج في المنزل
إن كانت لديك موهبة في الماكياج وتحصلت على شهادة تثبت ذلك أو اتبعت دورات تعليمية وتحصلت على خبرة جيدة فيمكنك ممارسة هذه المهنة انطلاقا من المنزل أو عن طريق الذهاب إلى منازل الناس. كل ما ستحتاجه هو تشكيلة واسعة ومتنوعة من مواد التجميل تلائم كافة الأذواق مع متابعة لآخر صيحات الموضة. مبدئيا يمكنك تنفيذ مشروعك التجاري في غرفة مناسبة من منزلك وحالما تحصل عائد جيد يمكنك افتتاح صالون تجميل خاص بك.

 

فكرة مشروع تصفيف الشعر
من مشروعات صغيرة و ناجحة أيضا والتي يمكن تنفيذها انطلاقا من المنزل هي فكرة مشروع تصفيف الشعر فهي تلاقي رواجا كبيرا ولعل ذلك مرتبط بطبيعة الاحتفالات والمناسبات السعيدة المتعاقبة علينا. ميزة هذا العمل أنه يشهد تطورا كل يوم فالمراجع والمصادر التي يمكنك أن تتعلمي من خلالها كثيرة. إذ يمكنك متابعة دورات تدريبية بمركز متخصص أو مشاهدة بعض حلقات حول كيفية تصفيف الشعر عبر الانستقرام. ومع مرور الوقت تزداد خبرتك وتصل إلى إبداع الموديلات والتسريحات الخاصة بك.

 

فكرة مشروع علاج البشرة
بسبب التغيرات الفيزيولوجية التي تمر بها أجسامنا وبسبب طبيعة المناخ الذي نعيش فيه. يواجه العديد من الشباب ولا سيما المراهقين مشاكل متعلقة بالبشرة قد تتفاقم إذا لم يقع علاجها في الإبان.

وفي هذا الإطار قد تكون فكرة مشروع علاج البشرة الأنجح والأفضل لكل شخص يسعى إلى إنشاء مشروع تجاري صغير خاص به فإذا كنت ذو دراية شاملة بهذا المحال ولديك مخبرك الخاص فلما لا أن تتعاقد مع اخصائيين لمزيد تطويره. صحيح أن هذا المشروع يتطلب منك بعض المال و آلات لازمة إضافة إلى التعاقد مع أخصائيين في مجال التجميل. لكن لا تيأس فتش جيدا إذ يمكنك العثور على أكاديميات أو مخابر تبيعك بالتقسيط.

 

فكرة مشروع الوشوم
في مجتمعات العربي، نجد إقبالا متزايداً على خدمات الوشوم خاصة بسبب التأثير الكبير لاتجاهات الموضة العالمية. فكل شخص غالبا ما يختار الشكل الذي يناسبه بشكل فردي، ولأن النساء الأكثر اهتماما بالأزياء والجمال قد تبحث لفترات طويلة عن تاتو بسيط ورقيق لرسمه فهو من مشاريع مربحة و ناجحة تلاقي رواجا كبيرا. هذا ما دفعنا إلى ذكرها في هذا المقال.

 

فكرة مشروع تنظيم رحلات ونزهات داخليه للسكان المحليين
لم ننس الجانب السياحي وأهميتها في توفير فرص العمل للعديد من الشباب العاطلين. فإذا كانت لك دراية بأشهر الأماكن السياحية بمدينتك يمكن أن تستغل معرفتك وتقوم بتنظيم رحلات ونزهات داخلية لجيرانك ومعارفك وستجني مقابل هذه الخدمة عدة أموال. كل ما عليك فعله لتكون هذه الرحلة آمنة ومربحة هي اتباع هذه الإرشادات:

وضع مخطط للرحلة يتضمن الزيارات التي ستقوم بها.
الحجز المسبق لاماكن تناول الطعام الاستراحة أو النوم.
تأمين وسيلة نقل.
تأمين الوسائل الترفيهية.
تقديم هدية أو تذاكر من الرحلة.
وضع تسعيرة البرنامج السياحي وتحديد هامش جيد للربح.

 

فكرة مشروع اعداد رحلات سياحية للأجانب والعمل كدليل سياحي
مازلنا مع مجال تنظيم الرحلات لكن هذه المرة للسياح الأجانب القادمين إلى بلدك يمكنك أن تغتنم فرصة وجودهم وتنظم بنفسك بعض الرحلات السياحية لهم ليتعرفوا على البلد الذي يزورونه. عليك فقط أن تكون على علم ومعرفة بأشهر الأماكن السياحية ذات الجمال الطبيعي مع إتقان بعض اللغات الأجنبية لتضمن التواصل معهم.

أما إذا كنت ترغب في العمل كدليل سياحي يمكنك ذلك أيضا فهي فكرة ناجحة لأنها تتيح لك الاستفادة من باقي أيام الأسبوع في أمر ممتع ومرفه يحقق لك دخلا جيدا.

 

كيف يمكن اختيار اسماء محلات تجارية جديدة؟
هناك العديد من العوامل التي يجب اتباعها عند بدء عمل تجاري أو متجر جديد. ويشمل ذلك:

يجب أن يكون الاسم التجاري مناسبًا للعمل الذي سيقوم به مالك المحل.
عدم اختيار اسم مماثل لمتجر مشهور ومعروف واستخدام كل تفاصيله ونفس العلامة المائية، لأن هذا يمكن أن يسبب لك الكثير من المتاعب في المستقبل.
يجب أن يكون الاسم أيضًا لافتة للنظر لجذب العملاء له.
يجب أن تختار اسم يمكن ربطه بعلامة مائية مميزة
من المستحسن أيضًا أن يكون ذات طابع فكاهي حتى لا ينساها الشخص.
و المهم أن يكون الاسم مسجلاً في السجل التجاري.

 

دليل اختيار اسم محل تجارية لمشروعك الجديد
الاسم التجاري ليس فقط اسمًا يتم وضعه على واجهة المكان، ولكنه أيضًا بمثابة شعار ورمز للمشروع. في بعض الأحيان يتم طباعة الاسم على جميع اللوازم والملحقات المتعلقة بالمشروع، لذلك من الضروري اختيار اختيار اسم عدد كلماته لا يتجاوز الاثنتين، وأيضا أن تكون مكتوبة بلون مميز وجذاب لجذب انتباه الجمهور اليه ومن أفضل أسماء محلات تجارية ما يلي:

مطعم: صحتين وعافية، لقمة هنيّة.
محل خياطة: القماش الجميل، إبرة وخيط.
محل ملابس: فاشن للملابس، قميص وبنطلون.
محل لبيع الورود: الورد الجوري، زهرة اللّيلك.
محل بيع هدايا: وقت الهدايا، الهديّة الجميلة.
مؤسسة مواد إنشائيّة: ستيّل، وتد.
محل ألعاب أطفال: لعبة الطّفولة، أرض الألعاب.
صالون حلاقة: السّيدة الجميلة، نسائيّ كارمن بيوتي.
صالون حلاقة: الرّجل الوسيم، رجاليّ مِقصّ ومشط.
محل إكسسوارات: فضة وذهب، كراكيب

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث