5 دراسات جدوى مهمة.. الفرصة لا تزال في انتظارك

5 دراسات جدوى مهمة.. الفرصة لا تزال في انتظارك

تزايد البحث مؤخرًا بشكل كبير عن دراسات جدوى للمشاريع التجارية الأكثر نجاحًا وربحًا في عالم الأعمال، ويتم استخدام هذه الدراسات لتقييم جدوى الأفكار، مثل: التأكد أن المشاريع ممكنة قانونيًا وتقنيًا وأيضًا معقولة اقتصاديًا.

إنها خطوة مُهمة تُوفر خلفية تاريخية للشركات أو المشاريع المُحتملة، بما في ذلك: أوصاف السلع أو الخدمات، البيانات المحاسبية، معلومات حول التنفيذ والإدارة، البيانات المالية، سياسات التسويق والبحوث، جميع الاحتياجات القانونية، الرسوم الضريبية.

 

دراسات جدوى مهمة

بالطبع تعد عملية جذب العملاء وتشجيعهم على الإنفاق وتحقيق ربح في نهاية المطاف أهدافًا أساسية قد تبدو في بعض الأحيان صعبة التحقيق، وتعتبر الأفكار الجديدة وتكييفها وإدماجها في أعمالك وسيلة لإزالة بعض حالات عدم اليقين التي تواجهها، ولكن بدون التفكير والتخطيط المناسبين قد تكون هذه الخطوات غير مؤكدة إلى حدٍ كبير.

من خلال إجراء دراسات جدوى مهمة ومناسبة للمشاريع التجارية المُحتملة يُمكن تحديد الجمهور المستهدف بوضوح إلى جانب قوتهم الشرائية، كما ستحدد هذه العملية الجاذبية الاقتصادية لاقتراح من قبل شركة ما، ويُعد هذا جزءًا مهمًا من دراسة الجدوى التي يجب إجراؤها بعد إنشاء فكرة العمل لكن قبل تطويرها تقنيًا وقبل وقت طويل من بدء إنتاج أي منتج أو تقديم خدمة.

5 دراسات جدوى مهمة

انطلاقًا من رسالتنا الرامية إلى تقديم الدعم اللازم لـ «دايزر» الناشئين نقدم عبر السطور التالية أفضل 5 دراسات جدوى، وذلك على النحو التالي:

دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات

تُعد دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات من أفضل 5 دراسات جدوى إذا كنت تحلُم بفتح مشروع تقديم المخبوزات وتمتلك المكان المفضل لتناول المعجنات الصباحية في الحي.

وبحسب اللاعبين الرئيسين في الصناعة فإن حصة المخبوزات في سوق خدمات الطعام تبلغ نحو 8%، ومن المتوقع أيضًا أن ينمو هذا الرقم بوتيرة كبيرة، وهو ما يزيد من عدد مشاريع تقديم المخبوزات في المُدن العربية، ويُمكن أيضًا أن يُعزى ذلك إلى حقيقة أن التكنولوجيا أتاحت للعديد من الخبازين عرض مواهبهم في إدارة مخابز ناجحة.

إن واحدة من أبرز مميزات مشروع تقديم المخبوزات هي كثافة الطلب وزيادة الإقبال، فالناس لن يكفوا أبدًا عن تناول الوجبات الخفيفة والسريعة، خاصة إذا علمت أن معدلات استهلاك المخبوزات لدى العمال والموظفين والطلاب أعلى بكثير.

وطالما أن هناك طلبًا مرتفعًا على المخبوزات بجميع أنواعها فسوف تكون بعيدًا عن المغامرة برأس المال إلى حدٍ ما، ومع ذلك فإن نجاح المشروع يعتمد في الأساس على التسويق الجيد.

ولعل واحدة من أهم المميزات أيضًا في هذا المشروع هي إمكانية الحصول على هامش ربح مرتفع جدًا، ولكن ضع في الاعتبار أن هذا يعتمد في الأساس على مدى تقديم منتجات الخبز بأعلى جودة ممكنة،

أضف إلى أن هناك ميزة أخرى يُمكن أن تكون دافعًا قويًا لبدء أعمال تقديم المخبوزات بجميع أنواعها وهي سهولة التسويق للمنتجات التي تُقدمها من خلال متجرك، ونظرًا لأنك أمام منتجات تحظى بقدرٍ كبير من الاهتمام من قبل جميع الفئات تقريبًا فاعلم أنك ستبذل أدنى جهد في تسويقها، بالطبع كل هذه المميزات تقودك حقًا إلى التفكير في بدء مشروع تقديم المخبوزات،

دراسة جدوى أكاديمية رياضية صغيرة

واحدة من أهم الدوافع التي تقودك إلى التفكير في بدء مشروع أكاديمية رياضية صغيرة هو نمو الصناعة باستمرار؛ حيث يميل مُعظم الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية لتحسن الصحة الجسدية ولياقة الجسم، وتقليص محيط الخصر، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الإقبال على الأكاديميات الرياضية الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء.

وبالتأكيد لا ينبغي أن يكون كسب المال هو تركيزك الوحيد عندما يتعلق الأمر ببدء أكاديمية رياضية صغير، بل يجب أن تُركز على جعل عملاءك سعداء، ومن ضمن مميزات مشروع أكاديمية رياضية صغيرة إمكانية توفير العديد من الوظائف المناسبة، وهو ما يُسهم بشكلٍ كبير في التقليل من عبء البطالة، وبحسب الإحصاءات الأوروبية فإن الأكاديميات الرياضية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا توفر نحو أكثر من 1.6 مليون وظيفة بشكلٍ مباشر؛ منها 850 ألف وظيفة بدوام كامل، والباقي بدوام جزئي وموسمي.

وبطبيعة الحال لا تقتصر مميزات مشروع أكاديمية رياضية صغيرة على تحقيق الأرباح وتوفير الوظائف فحسب وإنما فوائد اجتماعية عديدة؛ منها: تحفيز وتشجيع أفراد المجتمع على ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع ككل؛ فالشخص الرياضي قوي البدن سيكون أكثر إنتاجًا، ومن ثم سيكون أكثر إبداعًا في عمله.

دراسة جدوى متجر بيع المخللات

على الرغم من أن صناعة المخللات ممارسة واسعة النطاق إلا أنها فريدة من نوعها في العديد من البُلدان العربية، فالمخلل هو العنصر الغذائي اليومي في كل منزل تقريبًا؛ لذا فإن الطلب متزايد باستمرار على المخللات محلية الصنع، واللافت أن المطاعم والفنادق ومحال البقالة وأماكن الطعام الأخرى يحرصون دائمًا على شراء أطنان من المخللات محلية الصنع كل عام.

ومن منطلق ذلك يُمكن القول إن تجارة المخللات تدر على أصحابها أرباحًا عالية؛ حيث تُقدر قيمة سوق المخللات في البُلدان العربية بحوالي 12.43 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل هذه القيمة إلى أكثر من 16.25 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، وهذه المعطيات تُشير إلى أن تجارة المخللات تُحقق طرفي المعادلة: طلبًا عاليًا وربحًا مرتفعًا.

وحتى بالنسبة لأولئك الذين يتناولون طعامًا صحيًا فإن المخللات من ضمن جملة منتجات لا غنى لهم عنها؛ لأنها خالية من الدهون تمامًا وقليلة السعرات الحرارية، ولكنها أيضًا منخفضة في معظم العناصر الغذائية الأخرى، باستثناء الصوديوم.

دراسة جدوى مطعم نباتي

إذا كنت تتطلع إلى بدء مطعم نباتي فأنت بالفعل أمام مشروع لديه كل عوامل النجاح تقريبًا، لا سيما أنه مع تصاعد وتيرة الإرشادات والنصائح التي تُطلقها منظمة الصحة العالمية أصبح العالم لديه الاستعداد الكامل لتطبيق الأنظمة الصحية الجديدة؛ لتجنب خطر الإصابة بالأمراض المُميتة.

وفكرة المشروع تتلخص في إنشاء مطعم متخصص لتقديم جميع أنواع الوجبات النباتية مثل: التوفو والتمبية والسيتان، البقوليات، المكسرات وزبدة الجوز، البذور، الألبان والزبادي النباتية المدعمة بالكالسيوم، الفواكه والخضراوات وغيرها، بالإضافة إلى المشروبات اللذيذة عالية الجودة وبأسعار منخفضة قليلًا، كما يهدف المشروع أيضًا إلى تغطية الطلب المحلي وكسب المزيد من الأرباح.

أضف إلى هذا أن مشروع مطعم نباتي يُساعد الأشخاص النباتيين في عيش حياة أكثر صحة وتشجيع تناول الأطعمة النباتية للحد من انتشار أمراض السمنة، كما يخدم أيضًا أصحاب الأمراض المزمنة والرياضيين ومن يتبعون أنظمة الريجيم ، وهو ما يجعل فكرة المشروع فرصة استثمارية يُمكن من خلالها كسب المزيد من الأرباح.

دراسة جدوى مدرسة الطبخ

من أهم فوائد بدء أعمال دروس الطهي الخاص بك هو السيطرة على جزء كبير من هذا السوق الواعد؛ حيث يُمكنك العمل بدوام كامل واستثمار وقتك وأموالك ومعرفتك في العمل، أو الاستعانة بمصادر خارجية ثم دمجها في عملك، وتستطيع البدء بمفردك والتوسع لاحقًا، أو البدء بفريق من الأشخاص الذين يشاركونك نفس الشغف بالطهي كما تفعل أنت.

بالطبع لا يُساعد تدريس دروس الطهي الأشخاص في تعلم كيفية طهي وصفات معينة فحسب، بل يمكّنهم أيضًا من تجربة ثقافات ووجهات أخرى، وتعتبر دروس الطهي أيضًا نشاطًا رائعًا لتوحيد العائلة والأصدقاء والزملاء المنتشرين في جميع أنحاء العالم.

ونظرًا لأن بعض الناس متحمسون حقًا للطعام ويحبون الطبخ واستكشاف مطابخ جديدة فإن بدء أعمال دروس الطبخ الخاصة ستكون مُربحة للغاية.

من حيث الربح فإن فكرة العمل هذه واضحة جدًا؛ حيث سيدفع لك طلابك مقابل دروسك، وهناك مجموعة كبيرة من الأسعار  لدروس الطهي؛ ما يعني أنه يمكنك الحصول على سعر منخفض التكلفة لنفترض من 20 إلى 25 دولارًا، أو أن تقرر تدريس تجربة متخصصة وأكثر تميزًا تصل تكلفتها إلى أكثر من 100 دولار أمريكي، كما يُمكنك أيضًا استكشاف بيع سلسلة من الفصول الدراسية أو تقديم برنامج عضوية للطهي،

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث