اخبار عالمية

www.dyizer360.com

دراسة جدوى أكاديمية رياضية صغيرة.. فرصة استثمارية واعدة

دراسة جدوى أكاديمية رياضية صغيرة.. فرصة استثمارية واعدة

إذا كنت تتطلع إلى إطلاق مشروع أكاديمية رياضية صغيرة فاعلم أنك أمام فرصة ربح حقيقية ومضمونة، لا سيما أن ممارسة الرياضة من الطُرق الرائعة بشكل عام التي تعمل على تحسين لياقتك البدنية وتعزيز الصحة العامة للجسم.

بصفتك مدربًا رياضيًا خاصًا أو مديرًا تنفيذيًا في مؤسسة تدريبية فقد تكون فكرة إنشاء أكاديمية رياضية صغيرة عملًا جيدًا بالنسبة لك، وربمًا يرجع السبب في ذلك إلى أن هناك الكثير من الناس متحمسين لممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها لتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض والأوبئة، بشكلٍ عام الأكاديمية الرياضية هي مكان يُمكن للأطفال أو الكبار فيه تحسين مهاراتهم في رياضة معينة.

ومع كثرة الإرشادات والتوصيات التي تُطلقها الهيئات الصحية بشأن ضرورة تعزيز الصحة العامة لحماية الأفراد ينفتح الآباء يومًا تلو الآخر على فكرة تسجيل أطفالهم في أكاديميات رياضية من أجل تطوير رفاههم العام، ومن المعروف أيضًا أن هذه الأكاديميات يُديرها العديد من الرياضيين الحاليين أو المتقاعدين؛ ما يتيح لهم نقل معرفتهم بالرياضة إلى الجيل القادم.

وفي الآونة الأخيرة يؤدي لاعبو هذه الأكاديميات أداءً جيدًا للغاية وحصدوا الكثير من الميداليات والمراكز المتقدمة في الأحداث الرياضية الدولية الكبرى، ومن هنا يُمكن القول إنه قد حان الوقت أن تنظر في هذه الفرصة وتتعلم دروسًا من بعض أفضل الأكاديميات الرياضية المنتشرة في ولايتك إذا كنت ترغب في إنشاء أكاديمية رياضية خاصة بك.

ونظرًا لأهمية الرياضة في الحياة اليومية للفرد فإن فكرة أكاديمية رياضية صغيرة تُعتبر من الأعمال التجاري التي يُمكن أن تبدأ باستثمار لمرة واحدة، وهناك ميزة أخرى هي أن السوق يُمكن أن يجني أرباحًا كبيرة دون مخاطرة؛ لذا إن كنت جادًا بشأن بدء مشروع أكاديمية صغيرة فيجب عليك معرفة كل التفاصيل والمعلومات التي يُمكن أن تُساعدك في تحقيق النجاح.

 

لماذا مشروع أكاديمية رياضية صغيرة؟

مع تطور الأنشطة الرياضية المختلفة وتحسين البنية التحتية وتعزيز مفاهيم الأبوة والأمومة الحديثة بشأن أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية، وتقدم المجتمعات السكنية وقبل كل شيء ثقافة جديدة، يُمكن للناس الآن بعيش حياة مهنية أفضل بفضل الرياضة.

بالإضافة إلى ذلك يتوق الآباء الآن لاستكشاف المواهب الرياضية لأطفالهم وقبولهم في الأكاديميات الرياضية الصغيرة، كما أن هناك سببًا رئيسيًا آخر وهو أنه مع تدفق التكنولوجيا في جيل اليوم يقضي معظم الأطفال وقتهم على الأجهزة والهواتف الذكية بدلاً من اللعب في الخارج، وبالتالي يعمل الآباء بشكل متزايد على جعل الأطفال ينضمون إلى الأكاديمية الرياضية لغرس نمط حياة صحي.

وإدراكًا للحاجة إلى الرياضة ونمط حياة صحي أطلقت حكومات الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط العديد من المبادرات لتشجيع رواد الأعمال وجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر على بدء أعمالهم التجارية الخاصة في مجال الرياضة؛ وذلك من خلال تسهيل الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء الأكاديميات الرياضية بمختلف أحجامها.

وبالنظر إلى كل هذه التوجهات يُمكن القول إن بدء أكاديميتك الرياضية الصغيرة الخاصة من البداية أمرًا رائعًا، ولكن يُمكنك أيضًا اختيار نموذج الامتياز؛ إذ إن هناك العديد من المشاهير الرياضيين المشهورين بدأوا أكاديميتهم الخاصة وهم ينقلون معارفهم وخبراتهم من خلال الامتيازات، ولتعلم أن نموذج الامتياز لا يساعد فقط في نمو العلامة التجارية ولكن يسهل الحصول على القروض والاستثمارات المصرفية أيضًا.

سوق الأكاديميات الرياضية والنوادي الصحية

يؤدي العدد المتزايد من مواليد جيل الألفية الذين ينضمون إلى صالات الألعاب الرياضية بشكل ملحوظ إلى نمو سوق الأكاديميات الرياضية الصغيرة والنوادي الصحية، على الرغم من أن عوامل مثل: ندرة القوى العاملة المدربة قد تعوق نمو السوق.

ومع زيادة الوعي الصحي يميل الناس أكثر نحو الحفاظ على اللياقة البدنية واتباع نظام غذائي صحي، وقد أدى ذلك إلى زيادة الاشتراك في الصالات الرياضية والنوادي الصحية.

علاوة على ذلك يهتم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا بصحتهم ويحاولون اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين في الصالات الرياضية والنوادي الصحية لممارسة الرياضة واللياقة البدنية.

حجم سوق الأكاديميات الرياضية الصغيرة

وفقًا للإحصاءات الأوروبية فإن إجمالي حجم سوق الأكاديميات الرياضية والنوادي الصحية العالمي بلغ نحو أكثر من 275.45 مليار دولار أمريكي في 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 315.72 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مُركب نسبته 4.5% خلال الفترة من 2022 إلى 2025م، ويُعد الطلب المتزايد على المراكز الرياضية والنوادي الصحية في جميع أنحاء العالم، مع زيادة وعي الناس بضرورة تعزيز الصحة العامة من خلال ممارسة التمارين الرياضية، هما الدافع الأقوى لنمو السوق.

وبطبيعة الحال تحتوي الأكاديميات الرياضية والنوادي الصحية على جميع معدات اللياقة البدنية الحديثة والمدربين لتوفير التدريب الضروري لجميع الأعضاء.

ومع ذلك تواجه النوادي الصحية والصالات الرياضية ندرة في المدربين والمشرفين الجيدين لمراقبة وتدريب أعضائها، ونظرًا لذلك أصبح النمو في عدد العضويات بالصالات الرياضية والنوادي الصحية راكدًا، وهذا بالطبع يعوق نمو السوق.

مميزات مشروع أكاديمية رياضية صغيرة

من أهم الدوافع التي تقودك إلى التفكير في بدء مشروع أكاديمية رياضية صغيرة هو نمو الصناعة باستمرار؛ حيث يميل مُعظم الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية لتحسن الصحة الجسدية ولياقة الجسم، وتقليص محيط الخصر، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الإقبال على الأكاديميات الرياضية الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء.

وبالتأكيد لا ينبغي أن يكون كسب المال هو تركيزك الوحيد عندما يتعلق الأمر ببدء أكاديمية رياضية صغير، بل يجب أن تُركز على جعل عملاءك سعداء.

ومن ضمن مميزات مشروع أكاديمية رياضية صغيرة إمكانية توفير العديد من الوظائف المناسبة، وهو ما يُسهم بشكلٍ كبير في التقليل من عبء البطالة، وبحسب الإحصاءات الأوروبية فإن الأكاديميات الرياضية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا توفر نحو أكثر من 1.6 مليون وظيفة بشكلٍ مباشر؛ منها 850 ألف وظيفة بدوام كامل، والباقي بدوام جزئي وموسمي.

وبطبيعة الحال لا تقتصر مميزات مشروع أكاديمية رياضية صغيرة على تحقيق الأرباح وتوفير الوظائف فحسب وإنما فوائد اجتماعية عديدة؛ منها: تحفيز وتشجيع أفراد المجتمع على ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع ككل؛ فالشخص الرياضي قوي البدن سيكون أكثر إنتاجًا، ومن ثم سيكون أكثر إبداعًا في عمله.

 

مشروع أكاديمية رياضية صغيرة

بالنظر إلى كل المعطيات والمؤشرات المذكورة أعلاه يُمكن القول إن مشروع أكاديمية رياضية صغيرة من الأفكار الاستثمارية الواعدة، والتي يُمكن من خلالها تحقيق المزيد من الأرباح، ومع ذلك يحتاج هذا المشروع إلى العديد من المتطلبات الضرورية والاشتراطات، إلى جانب الخبرة وهي وعادة ما يتم تحصيلها بشق الأنفس، والشغوف هو من يُمكنه خوض غمار تجربة هذا المشروع.

وفكرة المشروع تتلخص في إنشاء أكاديمية رياضية صغيرة تحتوي على مجموعة من الصالات والملاعب الرياضية، مثل: صالة الجمباز، وصالة الكاراتيه، وصالة للسباحة، وصالة جيم، وملعب خماسي كرة قدم، وطائرة وكرة يد، وسلة، وتنس، وبلياردو.. وغيرها من الصالات التي تُقدم العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة، وتعتمد الأكاديمية في كل هذه الرياضيات على كوكبة من المدربين والخبراء والمتخصصين في الألعاب الرياضية المختلفة.

 

دراسة جدوى مشروع أكاديمية رياضية صغيرة

إذا كنت شغوفًا بالعمل في المجال الرياضي، ولديك الخبرة القوية في إحدى الألعاب الرياضية المهمة، فأنت أمام فرصة حقيقية لكسب المزيد من الأرباح وتحقيق النجاح من خلال بدء أكاديمية رياضية صغيرة، وفي خضم ذلك يُقدم موقع “دايزر” في السطور التالية دراسة جدوى مشروع أكاديمية رياضية صغيرة، وذلك على النحو التالي:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

دائمًا ما تتغير صناعة الرياضة، ومن المؤكد أن حقبة ما بعد وباء “كوفيد -19” قد غيرت المجتمع ولكنها أيضًا منحت صناعة الرياضة الفرصة الحقيقية لإجراء بعض التغييرات الاستباقية الخاصة بها، ومن الصعب معرفة كيفية إدارة الأكاديمية الرياضية الخاصة بك من دون معرفة ما يفعله منافسوك، إن فهمك لما يجعلهم ناجحين، وما الذي لم ينجح معهم، والاتجاه الذي يسلكونه سوف يساعدك في التميز.

علاوة على ذلك فإن فهم المنتجات والخدمات التي يمتلكها منافسوك وكيفية تقديمها سيمنحك ميزة، ولكنك ستحتاج أيضًا إلى الانتباه لجوانب أخرى مثل: التسويق والسمعة والموقع الإلكتروني، هذه هي جميع المجالات التي يُمكنك فيها اكتساب ميزة تنافسية محتملة، ومن خلال الترويج للأسعار المنخفضة، جنبًا إلى جنب المدربين الشخصيين المطلعين وتشجيعهم، فقد أعطيت العملاء المحتملين سببًا لاختيار منشأتك.

وفي النهاية إذا كنت تتطلع إلى اكتساب ميزة تنافسية في صناعة الأكاديميات الرياضية فيجب عليك مواكبة التطورات التي تشهدها هذه الصناعة يومًا تلو الآخر. بشكلٍ عام إن اكتساب ميزة تنافسية في مجال اللياقة البدنية يعني أنك بحاجة إلى تقديم تجربة لياقة كاملة.

ثانيًا: فهم وتحديد المستهلك

إن محاولة إنشاء أكاديمية رياضية صغيرة من دون معرفة ما يبحث عنه المستهلك يشبه الذهاب للصيد معصوب العينين، أنت تعرف الاتجاه العام الذي يجب أن تصوب إليه ولكن بدون رؤية واضحة من الصعب الوصول إلى الهدف.

بالطبع قد لا يكون الصيد واللياقة مرتبطين ارتباطًا وثيقًا، لكن في الواقع هذا التشبيه ليس بعيد المنال، وبصفتك مالكًا لأعمال اللياقة البدنية يعتمد نجاحك على عدد العملاء المستعدين للدفع مقابل المنتجات والخدمات التي تقدمها.

بالتأكيد لن يكون هؤلاء الأشخاص على استعداد للدفع مقابل شيء ما إلا إذا رأوا القيمة، وسوف يساعدك البحث في الصناعة وتطبيقها على السوق المحلي في تحقيق ذلك، وهذا يعني أن تكون قادرًا على تحديد العروض التي استمرت في الصناعة لسنوات.

وعندما يتعلق الأمر ببدء مشروع أكاديمية رياضية صغيرة فإن الأشخاص الرئيسيون المستهدفون لهذه لأكاديمية هم في المقام الأول جميع الأفراد الذين يحرصون على ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية باستمرار، إضافة إلى الآباء الذين يرغبون في تدريب أبنائهم وتشجيعهم على ممارسة الرياضة؛ من أجل بناء أجسام صحية وسليمة وتعزيز القدرات البدنية لديهم.

ثالثًا: صياغة خطة عمل واضحة

تُعد خطة عمل أكاديمية رياضية خاصة خاصة بك بمثابة خارطة طريقك للنجاح؛ فهي تُرشدك في رحلتك وتقودك إلى الطريق الصحيح، كما تُساعدك في اتخاذ المزيد من القرارات الصحيحة، سواءً كنت تبدأ مشروعًا تجاريًا صغيرًا جديدًا أو تقوم بتوسيع مشروع قائم بالفعل فإن خطة العمل القوية تضع الأساس للنجاح، ومع خروجنا جميعًا من جائحة الفيروس من المهم بشكل خاص تقييم خطة عملك للتأكد من أنك لا تزال في صدارة لعبتك.

ولا شك أن الهدف الرئيسي لخطة عمل الأكاديمية الرياضية الخاصة بك هو إنشاء مخطط لعملك، على سبيل المثال: إذا قرأ المستثمر المحتمل خطة عملك فسوف يفهم كيف ستتطور المركز الألعاب الرياضي الخاص بك وتنجح في المستقبل، كما تُساعدك خطة عملك أيضًا في تحديد الفرص الجديدة ورؤية الفجوات في نموذج عملك الحالي أو إعداده.

أضف إلى ذلك أنه من الرائع حقًا أن تضع في اعتبارك أهدافًا قصيرة وطويلة المدى، ولكن من المهم أن تخطو خطوة إلى الأمام، لذا يجب أن تحتوي خطة العمل الجيدة على استراتيجيات مفصلة حول كيفية نيتك لتحقيق هذه الأهداف، ويمكن أن يتضمن نموذج عملك وخطط المعدات واستراتيجيات التوظيف وجهود التسويق، ومن الأهمية بمكان أن تحدد خطة عملك استراتيجياتك لتحقيق أهدافك، ونظرًا لأن الأهداف والاستراتيجيات يُمكن أن تتغير، مع تطور عملك، يُمكنك تحديث خطة عملك حسب الضرورة.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

تُعد العلامة التجارية جزءًا مهمًا للغاية من أي عمل ناجح، ولا تختلف المرافق الرياضية عن ذلك، إذا كنت تريد أن تزدهر الأكاديمية الرياضية الخاصة بك فيجب أن تخصص تركيزًا كافيًا لعلامتك التجارية واستراتيجياتك التسويقية، ووفقًا للاعبين الرئيسيين في الصناعة يمكن لإدارة المرافق الرياضية تقديم بعض النصائح حول العلامات التجارية الفعالة والمؤثرة للمجمعات الرياضية التي يمكن أن تجعل موقعك هو الخيار الأول للأشخاص في منطقتك.

عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية فإن أول شيء تحتاج إلى مراعاته هو صورة المركز الرياضي الذي تريد عرضه، فكر في المنشآت الرياضية بشكل عام وما تقدمه، وفكر فيما يميز منشآتك، كل علامة تجارية ناجحة؛ من أكبر شركة متعددة الجنسيات إلى أصغر الأعمال المستقلة المزدهرة، لها أسلوب محدد ومميز في موادها التسويقية يُمكن التعرف عليه.

خامسًا: التراخيص والتصاريح

ما من شك أن كل عمل تجاري تقريبًا في كل ولاية يتطلب نوعًا من الترخيص والتصاريح قبل البدء، إذا كنت اجتزت بالفعل المتطلبات القانونية الرئيسية لفتح أكاديمية رياضية صغيرة خاصة بك فأنت على استعداد للحصول على التصاريح والتراخيص الخاصة بك بالترتيب.

وبطبيعة الحال تختلف متطلبات الترخيص والتصريح لفتح وتشغيل أكاديمية رياضية صغيرة حسب الولاية، ومع ذلك ستكون بحاجة إلى إجراء بحث خاص بالولاية التي تخطط فيها لأداء أعمال تجارية، وقد تكون لدى الحكومات المحلية تصاريح إضافية تحتاج إلى وضعها في الاعتبار.

سادسًا: الحصول على التمويل اللازم

من الوارد حقًا ألا يكون يحتوي حسابك البنكي على رأس المال المطلوب لبدء تشغيل أكاديمية رياضية صغيرة، خاصة أن هذا المشروع يحتاج إلى أكوام من المال كي تبدأ فعليًا في التشغيل، ولكن عندما يتعلق الأمر بتمويل الأكاديمية الرياضية فلديك بعض الخيارات المتاحة للحصول على التمويل الخاص بك.

وتتمثل إحدى طرق تأمين التمويل في الحصول على قرض تجاري من البنك، وللحصول على قرض ستحتاج إلى إظهار خطة عملك ووثائق الهوية وأي شيء آخر ضروري للموافقة الائتمانية، كما تتمثل فائدة القرض المصرفي في أنه شكل آمن للتمويل، ولعل الجانب السلبي هو أنه يُمكن أن يكون مكلفًا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وإذا كانت لديك أموال متاحة فإن الطريقة الأقل تكلفة لتمويل عملك هي من خلال مدخراتك الشخصية؛ حيث لن تدفع أي فائدة، لكن من المخاطرة تمويل عملك بنفسك فقط إذا لم يتبق لك أي نقود بعد ذلك.

وهناك طريقة أخرى لتأمين التمويل وهي العثور على شريك تجاري، في هذه الحالة أنت تبحث عن شريك تجاري ليست لديه فقط القدرة على تمويل الأعمال التجارية ولكنك على استعداد لمنحه بعض التحكم الإداري، والشريك التجاري ليس مثل المستثمر الملاك الذي يسلم المال ويتراجع خطوة إلى الوراء، فهو يجب أن يتمتع بالمهارات والمعرفة التجارية الصحيحة لمساعدتك.

 

سابعًا: ابحث عن الموقع المناسب

بمجرد تحديد نوع الأكاديمية الرياضية الصغيرة وما تتضمنه من خدمات ومنتجات سيكون عليك تحديد مقدار المساحة المناسبة التي ستحتاجها كي تتمكن من بدء التشغيل من دون التعرض إلى أي عوائق أو صعوبات، ومع ذلك قبل البحث يجب أن تكون واضحًا بشأن عدد العملاء الذين تريد أن تكون قادرًا على خدمتهم في منشأتك، بالطبع تساعدك معرفة مقدار المساحة التي ستحتاجها في العثور على موقع يناسب متطلباتك على أفضل وجه.

هل تحتاج إلى الوصول لمنطقة وقوف السيارات؟ هل أنت في منطقة بها الكثير من حركة السير على الأقدام؟ هل سيكون من الصعب على الناس أن يجدوك؟ هل أنت على طريق الحافلة؟ ربما تقودك الإجابات الصحيحة لكل هذه الأسئلة إلى الاختيار الصحيح عندما يتعلق الأمر ببدء إنشاء أو تأسيس أكاديمية رياضية صغيرة.

وكما هو الحال دائمًا يُعد الموقع الجيد أمرًا أساسيًا لجذب المزيد من العملاء والمستهلكين إلى الأكاديمية الرياضية الصغيرة الخاصة بك، ويعتقد اللاعبون الرئيسيون في صناعة اللياقة البدنية أن الموقع المناسب يستحق دفع المزيد من المال مقدمًا حتى يتم رؤية عملك.

وفي النهاية يجب أن يكون موقعك جذابًا وتنشئ ارتباطًا إيجابيًا مع العملاء؛ حتى يفكروا بشدة في الخدمات التي تُقدمها من خلال الأكاديمية الرياضية الخاصة بك وكيف يُمكن الاستفادة منها؛ لذا إن كنت جادًا بشأن نجاح مشروعك فيُمكن تنفيذه في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على كثافة سكانية عالية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحتوي الموقع على جميع المرافق الأساسية التي تحتاجها مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية.

أما بالنسبة لمساحة موقع المشروع فيجب ألا تقل عن 35 ألف متر مربع، على أن يتم تخصيص مساحات لصالات الألعاب الرياضية والملاعب الخماسية المختلفة، وركن خدمات الضيافة، وقسم الإسعافات الأولية، وركن الاستقبال ومكاتب الإدارة.. وغيرها من الأقسام الأخرى.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 بنية تحتية تتمثل البنية التحتية لبدء مشروع أكاديمية رياضية صغيرة في مجموعة من التجهيزات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: المنشآت الإدارية وتجهيز صالات التدريب وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى إمداد خطوط الصرف والغاز وأيضًا المياه وتركيب بعض الديكورات وغيرها من التجهيزات الأخرى المُهمة، والتي بلا شك ستلعب دورًا محوريًا في نجاح الأكاديمية.
2 قسم إداري يُعد القسم الإداري من الضروريات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أكاديمية رياضية صغيرة، ويجب أن يحتوي القسم الإداري على جميع الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة؛ حيث تتمثل في: أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث المكتبية، ومكيفات كهربائية وعدد من المكاتب والكراسي وغيرها.
3 صالة اللياقة البدنية يحتاج المشروع إلى تخصيص وتجهيز صالة لممارسة اللياقة البدنية، والتي يجب أن تحتوي على مجموعة من المعدات الأساسية، مثل: مقعد التدريب، مجموعة الدمبل، جهاز مشي يتميز بسرعات، دراجة ثابتة، مجموعة الحديد، آلة التجديف، بنشات تمارين البطن، أجهزة تدريبات متعددة، حصائر مطاطية، الكرة المطاطية، حبال المقاومة، وغيرها من المعدات الأخرى التي تُساعد في تعزيز اللياقة البدنية.
4 صالة الجمباز لا شك أن صالة الجمباز تُعد من أهم الأقسام التي يجب توفيرها في الأكاديمية الرياضية؛ لذا يجب تجهيز صالة لألعاب الجمباز تحتوي على كل الإمكانيات والمعدات التي تُساعد في ممارسة اللعبة بانتظام.
5 صالة الكاراتيه دائمًا ما يُقبل الأطفال والمراهقون وأيضًا البالغون على ألعاب الفنون القتالية أو الكاراتيه؛ لذا من الضروري توفير صالة مخصصة لتدريبات الفنون القتالية أو الكاراتيه، كما يجب أن تتضمن هذه الصالة كل الإمكانيات التي تُساعد في ممارسة اللعبة بشكلٍ منتظم.
6 صالة السباحة يُفضل تزويد الأكاديمية الرياضية بصالة مُخصصة لرياضة السباحة، خاصة أن مُعظم الآباء يحرصون على تشجيع أطفالهم على ممارسة رياضة السباحة، وبالتالي يجب أن تعمل على توفير صالة سباحة تحتوي على كل الإمكانيات والمعدات اللازمة لمساعدة الأعضاء في ممارسة هذا النوع من الرياضة.
7 ملعب كرة قدم خماسي يتزايد الإقبال على الملاعب الخماسية لكرة القدم يومًا تلو الآخر، إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذا الإقبال فيجب عليك تزويد الأكاديمية الرياضية الخاصة بك بملعب خماسي لرياضة كرة القدم.
8 ملعب طائرة من الأهمية بمكان أن تكون الأكاديمية الرياضية الصغيرة الخاصة بك تحتوي على ملعب طائرة، خاصة أن الكثيرين يحرصون على تعلم هذه اللُعبة وممارستها حتى الاحتراف.
9 ملعب كرة يد رياضة كرة اليد من الألعاب المشهورة حقًا، ونظرًا لأنها تحظى بمكانة كبيرة بين الألعاب الكُبرى محليًا وعالميًا فمن المفضل أن تعمل على تزويد الأكاديمية الخاصة بك بملعب لكرة اليد.
10 ملعب تنس نظرًا لأن رياضة التنس تأتي ضمن الألعاب الرياضية التي تلقى اهتمامًا كبيرًا على المستويين المحلي والعالمي فإنه من الضروري توفير ملعب مُخصص لتعلم وممارسة رياضة التنس في الأكاديمية الرياضية الخاصة بك.
11 قسم إسعافات أولية عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع أكاديمية رياضية صغيرة فيجب إنشاء قسم خاص بالإسعافات الأولية، حتى يتم إسعاف جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي نوع من الإصابات أثناء تعلم أي نوع من الرياضات التي توفرها الأكاديمية.
12 قسم مشروبات يُعتبر قسم المشروبات من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كان الهدف هو زيادة الأرباح؛ لذلك لا بد من إنشاء قسم خاص لتقديم المشروبات بجميع أنواعها للأعضاء والمتدربين.
13 شبكة إضاءة كلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت عملية جذب المزيد من العملاء إلى الأكاديمية الرياضية أفضل وأسهل؛ إذ أنت بحاجة إلى توفير شعور مُحفز على العودة، كل هذه الأمور تحتاج إلى شبكة إضاءة عالية الجودة مناسبة لأعمال التدريب في الفترات المسائية.
14 شبكة اتصالات داخلية من الضروري تزويد الأكاديمية الرياضية الخاصة بك بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات الأكاديمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
15 كاميرات مراقبة لا بد من تزويد الأكاديمية الرياضية الخاصة بك بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج؛ حتى لا تتعرض موارد الأكاديمية للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة جميع عمليات التدريب في حالة عدم التواجد داخل الأكاديمية.
16 شاشة عرض دائمًا ما يُفضل تزويد شبكة كاميرات المراقبة بشاشة عرض كبيرة الحجم لكي يتم ربطها بالكاميرات؛ حتى يُمكنك رؤية وتسجيل الحركة داخل وخارج الأكاديمية، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
17 معدات إطفاء تُعد معدات إطفاء الحريق من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بإنشاء أكاديمية رياضية -سواءً كانت كبيرة أو صغيرة- حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
18 لوحة إعلانية مُضيئة لا بد من إعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على الواجهة الرئيسية للأكاديمية الرياضية الخاصة بك؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على الأعضاء والمتدربين.
19 بنية تحتية رقمية تلعب البنية التحتية الرقمية دورًا مُهمًا في العملية التسويقية للأكاديمية الرياضية، وهي تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر أبرز الخدمات والمنتجات التي تُقدمها الأكاديمية الرياضية الخاصة بك.
20 تصميم موقع إلكتروني نُدرك أن خطوة إنشاء موقع إلكتروني لا تقل أهمية عن الخطوات الأخرى؛ إذ يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن خدمات التدريب التي تُقدمها من خلال الأكاديمية الرياضية الخاصة بك.

تاسعًا: احتفظ بعملائك

من منظور أعمال اللياقة البدنية يعتمد رضا العملاء على النتائج، سواء كانوا يدخلون منشأتك لحضور فصول جماعية أو جلسات تدريب شخصية فأنت بحاجة إلى التأكد من أن الناس يغادرون وهم يشعرون بأنهم استفادوا من تجربتهم، ويمكن أن ينبع هذا من جودة المدربين والموظفين والمعدات التي تتوفر في الأكاديمية الخاصة بك.

ولتعلم أنه إذا تلقى عملاء التدريب الشخصي الخاص بك تمرينًا جيدًا ولكنهم مرتبكون بشأن كيفية تتبع تقدمهم بين الجلسات يتم إعداد المرحلة لهم لإيقاف خدمتهم في وقت ما في المستقبل، بدلًا من ذلك تريد أن يكون عملك هو سبب نجاح العميل حتى عندما لا يعمل مع أحد مدربيك الشخصيين، إذا تمكن هذا العميل من تتبع تقدمه، وقياس النتائج، وممارسة التمارين الرياضية حتى عندما لا يكون مع مدرب فمن المرجح أن يستمر في عملك.

 

عاشرًا: القوى العاملة بالأكاديمية

عادة ما يتم تحديد قدرة الأكاديمية الرياضية الخاصة بك من خلال وجود المدربين، إنه بالفعل جزء حاسم حيث لا يجب عليك التقليل منه أبدًا أو تجاهله، والمدرب المعتمد سيزيد من جودة التسويق للأكاديمية الخاصة بك، كما تساعدك الخبرة التدريبية للمدربين في اكتساب رؤى أفضل في مجال اللياقة البدنية، وضع في اعتبارك الاستعانة بمدربين حصلوا بالفعل على شهادات مُعتمدة ومُعترف بها محليًا وعالميًا.

وبالنسبة لفريق العمل يجب أن يكون لكل صالة ألعاب رياضية موظف استقبال، عمال النظافة، مندوب مبيعات، مدربين خاصين، أطباء في حالة تقديم العلاج الطبيعي، بشكلٍ عام تُعتبر العمالة هي أكبر تكلفة لمعظم مشغلي الأكاديميات الرياضية؛ لذا فإن التفكير في هياكل التعويضات والمزايا أمر بالغ الأهمية، وضع في اعتبارك أن كيفية هيكلة التعويضات والمزايا ستؤثر في قدرتك على جذب فريق قوي والاحتفاظ به ويمكن أن تحدث فرقًا فيما إذا كان عملك مربحًا أم لا على المدى القصير والطويل.

 

الحادي عشر: الترويج لخدمات الأكاديمية

بطبيعة الحال يُمكنك الترويج للأكاديمية الرياضية الخاصة بك من خلال تشغيل حملات متعددة من أنشطة اللياقة البدنية والدروس التجريبية والخصومات الجذابة والسلع المخصصة التي يُمكن أن تشمل البضائع والحقائب وما إلى ذلك، ويُمكن للمرء أيضًا جذب الأعضاء المحتملين من خلال حزم سنوية جذابة أو حزم أنشطة إضافية مجمعة.

ومع التطورات المتلاحقة التي يشهدها الفضاء الرقمي يُمكنك إنشاء موقع ويب يسرد خدماتك وتجربتك ويكون ممتعًا بصريًا، ولكن قبل أي شيء تأكد من تحسين موقعك لمحركات البحث، وهو ما يضمن أن يحتل عملك مرتبة عالية عندما يبحث شخص ما عن صالة ألعاب رياضية محلية أو نادٍ صحي.

ويجب عليك التأكد من تصميم موقع الويب الخاص بك مع وضع مستخدمي سطح المكتب والجوال في الاعتبار، واجعل من السهل التنقل في قائمة الخدمات التي تُقدمها من خلال الأكاديمية الخاصة بك، أضف إلى ذلك تستطيع الترويج لخدمات الأكاديمية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وتيك توك وسناب شات ولينكد إن وغيرها.

علاوة على ذلك استخدم الرسائل الإخبارية والعروض عبر البريد الإلكتروني للبقاء على اتصال مع العملاء، كما يُمكنك تضمين حوافز لتجديد العضوية أو الاشتراك في الفصل أو إنشاء برنامج مكافأة يقدم للعملاء جلسة تدريب شخصية مجانية بعد زيارتهم العاشرة.

الثاني عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع الأكاديمية الرياضية الصغيرة من 850 إلى 1000 دولار أمريكي.
2 التصاريح والتراخيص تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع الأكاديمية الرياضية الصغيرة من 1200 إلى 1450 دولارًا.
3 شراء مساحة الأكاديمية تتراوح تكلفة شراء مساحة الأكاديمية، والتي لا تقل عن 35 ألف متر مربع، في إحدى المناطق الرئيسية القريبة من المدينة، من 450 إلى 550 ألف دولار.
4 البنية التحتية تتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع الأكاديمية، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 5800 إلى 6250 دولارًا.
5 قسم إداري تتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري للأكاديمية الرياضية، يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 54 إلى 57 ألف دولار.
6 صالة اللياقة البدنية تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز صالة اللياقة البدنية تحتوي على كل المعدات والإمكانيات المناسبة لهذه اللُعبة من 45 إلى 48 ألف دولار.
7 صالة الجمباز تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز صالة الجمباز، التي تُعتبر واحدة من أهم الصالات الرياضية في الأكاديمية، من 24 إلى 26 ألفًا.
8 صالة الكاراتيه تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز صالة الكاراتيه، تتضمن كل الإمكانيات المساعدة في التدريب والتعلم، من 16 إلى 18 ألف دولار أمريكي.
9 صالة السباحة تتراوح تكلفة إنشاء صالة السباحة والتجهيزات المصاحبة لهذه الصالة من 14 إلى 16 ألف دولار أمريكي.
10 ملعب كرة قدم خماسي تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز ملعب كرة قدم خماسي، يحتوي على كل الإمكانيات المؤهلة للتدريب والتعلم، من 22 إلى 24 ألف دولار أمريكي.
11 ملعب طائرة تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز ملعب طائرة في الأكاديمية الرياضية الصغيرة من 13 إلى 15 ألف دولار أمريكي.
12 ملعب كرة يد تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز ملعب كرة يد يحوي جميع المستلزمات والأدوات المساعدة لعمليات التدريب من 17 إلى 18 ألف دولار أمريكي.
13 ملعب تنس تتراوح تكلفة إنشاء وتجهيز ملعب مُخصص لرياضة التنس من 10.500 إلى 12.500 دولار أمريكي.
14 قسم إسعافات أولية تتراوح تكلفة إنشاء قسم إسعافات أولية يحتوي على جميع الإمكانيات الطبية اللازمة من 6450 إلى 7 آلاف دولار أمريكي.
15 قسم مشروبات تتراوح تكلفة إنشاء قسم خاص لتقديم المشروبات وبعض الوجبات الصحية من 3500 إلى 4 آلاف دولار.
16 شبكة إضاءة تتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في الأكاديمية الرياضية من 6850 إلى 7500 دولار.
17 شبكة اتصالات داخلية تتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، لمشروع الأكاديمية الرياضية من 1250 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
18 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر الأكاديمية الرياضية من 2400 إلى 2650 دولارًا.
19 شاشة عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة عرض من نوع LG 60 Inch FHD من 1200 إلى 1250 دولارًا.
20 معدات إطفاء تتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل الأكاديمية الرياضية من 1500 إلى 1650 دولارًا.
21 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة الأكاديمية الرياضية، من 450 إلى 500 دولار.
22 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية للأكاديمية الرياضية من 500 إلى 650 دولارًا.
23 تصميم موقع إلكتروني تتراوح تكلفة تصميم موقع الويب الخاص بمشروع الأكاديمية الرياضية، باستخدام أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية المتطورة والآمنة، من 2650 إلى 2700 دولار.
24 أجور العمالة تتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بمشروع الأكاديمية الرياضية، وهم كالتالي: «مدير تنفيذي، ومدربين متخصصين في جميع الخدمات التدريبية الرياضية التي تُقدمها الأكاديمية، موظفين إداريين، فريق طبي للعمل في قسم الإسعافات الأولية، ومدير الشؤون الإدارية والموارد البشرية، وفريق التسويق، ومحاسب، وعمال نظافة وأفراد أمن»، من 25.500 إلى 27.650 دولار شهريًا.
25 الحملات التسويقية تتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع الأكاديمية الرياضية الخاصة بك من 1850 إلى 2000 دولار شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة – تكاليف متغيرة: تتراوح من 32.600 إلى 35.750 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتــة: تتراوح من 692 إلى 698 ألف دولار تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى أكاديمية رياضية صغيرة حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

 

الرابع عشر: نصائح عامة لنجاح الأكاديمية

  • من الأهمية بمكان -في مشروع أكاديمية رياضية صغيرة- دراسة السوق والمنافسين باستمرار؛ حتى تتمكن من تحقيق المزيد من النجاحات في هذا المشروع.
  • يجب أن تحتوي الأكاديمية الرياضية الخاصة بك على جميع المعدات والإمكانيات اللازمة التي تتوافق مع كل التطورات التي يشهدها السوق الرياضي العالمي.
  • عندما يتعلق الأمر ببدء تنفيذ مشروع أكاديمية رياضية صغيرة فإنه من الضروري العمل على انتقاء المدربين والموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في مختلف الرياضات.
  • كُن حريصًا دائمًا على الحصول على المراجعات والتقييمات فهي طريقة رائعة لجذب العملاء، نظرًا لأنها تُظهر لهم مصداقيتك وتقديم خدمات عالية الجودة وآمنة.
  • لا بد من وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات لاستهداف الجمهور والعملاء؛ لتحقيق النجاح في الأكاديمية الرياضية الخاصة بك.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث