اخبار مصرية

www.dyizer360.com

دراسة جدوى وكالة تسويق رقمي.. المشروع الأكثر ربحًا

دراسة جدوى وكالة تسويق رقمي.. المشروع الأكثر ربحًا

إن كنت تُفكر جليًا في بدء وكالة تسويق رقمي فأنت بالفعل محظوظ لأنك أمام مشروع يحمل كل مقومات النجاح تقريبًا؛ إذ إن الحاجة إلى الخدمات التسويقية عند إدارة منصات التواصل الاجتماعي مـن الضروريات في سوق الشركات الناشئة؛ حيث ترغب حتى العلامات التجارية البارزة في الاستثمار بالمتخصصين الرقميين لتنمية وتطوير فرق التسويق الخاصة بهم.

واقعيًا أدت زيادة شعبية الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية وكل الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت إلى دفع التسويق الرقمي إلى المقدمة باعتباره محور تركيز معظم تسويق الأعمال، وفي خضم هذا الأمر أظهرت الدراسات أننا نقضي ما بين 5 و8 ساعات يوميًا عبر الإنترنت، وهذا بلا شك يُوفر فرصة حقيقية للشركات لمقابلة عملائها؛ حيث يقضون نصف يومهم تقريبًا.

وبطبيعة التطورات المتلاحقة التي يشهدها الفضاء الرقمي تُدرك الشركات والعلامات التجارية أنها بحاجة إلى تسويق نفسها عبر الإنترنت، ومع ذلك فهم في كثير من الأحيان لا يستطيعون اغتنام الفرصة الحقيقية بشكل كامل بمفردهم؛ حيث لا تمتلك جميع الشركات كل الموارد اللازمة للتعامل مع جميع عمليات التسويق داخل الشركة.

ونظرًا لأهمية هذا الأمر توظف الشركات التي تفتقر إلى الموارد الداخلية وكالة تسويق رقمي تتمتع بخبرة شاملة في كل ما يتعلق بالتسويق الرقمي أو الخبرة في مجالات محددة يرغبون في استهدافها.

 

لماذا وكالة تسويق رقمي؟

قد يكون من السهل تكييف التسويق الرقمي وإتقانه من خلال التعلم المناسب لتطوير المهارات المطلوبة لتشغيل وكالة تسويق رقمي كعمل تجاري مربح، عمليًا هذه مهمة صعبة، ولكن من الممكن أن تنجح، والتي ستكون تجربة مثمرة للمسوقين الرقميين. ومع انتشار الوباء حولت العديد من الشركات وجودها إلى الإنترنت للاحتفاظ بقاعدة العملاء، وهو أمر مهم لنجاح الأعمال.

وفي الوقت الحاضر تتمتع وكالات التسويق الرقمي بفرص هائلة لجعل علامتها التجارية أكثر نجاحًا وربحية من خلال عقد المزيد من الشركات، ودائمًا ما تجني وكالة التسويق الرقمي الأرباح من خلال مساعدة الشركات والعلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف؛ عن طريق القنوات الرقمية المختلفة مثل: محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية.

وكما هو الحال دائمًا تعتمد وكالات التسويق الرقمي على مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لإنشاء محتوى يجذب المزيد من العملاء المحتملين، والشيء الجدير بلفت الانتباه في هذه النقطة هي إمكانية تعزيز فرص الربح في المشروع من خلال تقديم العديد من الخدمات الأخرى المهمة، مثل: تصميم الويب والتطوير وتصميم العلامة التجارية.

وفي النهاية يُمكن القول إن عامل الربح المضمون وارتفاع الطلب على الخدمات التسويقية تُعتبر من الدوافع الرئيسية التي تقود الفرد إلى التفكير في بدء مشروع وكالة تسويق رقمي.

السوق العالمي للتسويق الرقمي

في حين تراجع الإنفاق الإجمالي على التسويق الرقمي بسبب التخفيضات الناجمة عن وباء “كوفيد -19” في ميزانيات التسويق والإعلان أثناء الإغلاق يتم توجيه الميزانيات المتاحة إلى مبادرات التسويق الرقمي، بالإضافة إلى ذلك يحقق المعلنون عوائد أعلى على استثماراتهم بسبب انخفاض المنافسة على المساحات الإعلانية.

وحسب ما أعلنه المسوقون المخضرمون فإن الإنفاق المستمر على مبادرات التسويق الرقمي سيضمن حصول أصحاب وكالات التسويق الرقمي على نسبة عالية من الاستدعاء لمنتجاتهم أو خدماتهم عندما تتحسن الظروف، بالإضافة إلى ذلك تؤدي التكاليف المنخفضة للتسويق الرقمي، فضلًا عن الظروف غير المواتية لتنسيقات التسويق والإعلان الأخرى، إلى قيام المعلنين بزيادة إنفاقهم التسويقي على التسويق الرقمي.

بشكلٍ عام لا تزال عوامل مثل الاختراق الهائل للأجهزة المتصلة، والنظام البيئي الرقمي عالي التطور المدعوم من شركات الوسائط الكبيرة ومقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتركيز القوي على حملات الوسائط الرقمية بين الشركات هي المساهمة الرئيسية في نمو سوق الإعلانات الرقمية والتقدم في البلدان المتقدمة.

قيمة السوق العالمي للتسويق الرقمي

وفقًا للإحصاءات الأوروبية بلغت قيمة السوق العالمي للتسويق الرقمي نحو 456.75 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى 542.38 مليار دولار أمريكي بحلول النصف الثاني من عام 2025، مسجلًا معدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.5% خلال فترة التوقعات من 2022 إلى 2025.

ويُمكن أن يُعزى نمو السوق إلى التفضيل المتزايد بين الأفراد للأجهزة المحمولة بهدف الحصول على معلومات أثناء التنقل وبالتالي الانتقال المستمر من أجهزة الكمبيوتر المكتبية إلى الهواتف الذكية، علاوة على انتشار الهواتف الذكية، والتي أدت إلى استهلاك الوسائط الرقمية ودفعت جهات التسويق إلى دفع المزيد من الإعلانات عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات الرقمية لزيادة العرض.

ويتجه المعلنون بشكل متزايد إلى إعلانات الهاتف المحمول ويستخدم تجار التجزئة خدمات الإعلان المستندة إلى الموقع ويقدمون للمتسوقين تحديثات فردية حول العناصر والعروض والخصومات، وهو ما يؤدي لزيادة الحاجة إلى التسويق الرقمي.

وعندما يدخل الزائرون مراكز التسوق يرسل لهم الإعلان المستند إلى الموقع إشعارات على أجهزتهم المحمولة لإبلاغهم بالعروض والخصومات المختلفة، بعبارة أخرى: أتاح الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية فرصًا جديدة للمسوقين للتفاعل مع العملاء وتعزيز علاقاتهم، ومن المتوقع أن يساهم ذلك في نمو سوق التسويق الرقمي خلال السنوات القادمة.

 

مميزات مشروع وكالة تسويق رقمي

من أهم الدوافع التي تقودك إلى التفكير في بدء وكالة تسويق رقمي هو أن هذا المشروع يدر إيرادات عالية. في عصر الفضاء الرقمي تُركز الشركات والعلامات التجارية على التسويق الرقمي باعتباره من أساسيات نجاح الأعمال، ونظرًا لضعف الموارد فإن معظم الشركات تلجأ دائمًا إلى وكالات التسويق الرقمي من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف؛ لذلك قد يكون من المربح جدًا إطلاق وكالة التسويق الخاصة بك.

بالطبع لا تقتصر مزايا إطلاق وكالة تسويق رقمي على إمكانية تحقيق الإيرادات العالية فحسب، ولكن هناك أيضًا كثافة كبيرة في الطلب على جميع الخدمات التي تُقدمها الوكالة الخاصة بك، وبحسب اللاعبين الرئيسيين في الصناعة فإن 73% من الشركات الناشئة والعلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تعتمد بشكل أساسي على وكالات التسويقي الرقمي للمساعدة في الوصول إلى الجمهور المستهدف والترويج لخدماتها.

ولعل آخر ما نود التطرق إليه من مزايا بدء وكالة التسويق الرقمي هو أنه من السهل جدًا الترويج لخدمات التسويق التي تُقدمها من خلال الوكالة الخاصة بك، ويُعتبر الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي من الأدوات الرئيسية التي يُمكن من خلالها الوصول إلى الشركات أو العلامات التجارية التي تظن أنها بحاجة إلى خدمات التسويق التي تُقدمها.

وكالة تسويق رقمي

بالنظر إلى كل المُعطيات والمؤشرات سالفة الذكر يُمكن القول إن فكرة إطلاق وكالة تسويق رقمي من الأفكار الاستثمارية الواعدة التي تدر دخلًا ماليًا كبيرًا لأصحابها، ودائمًا ما تكسب وكالات التسويق الرقمي من خلال تقديم خدمات الترويج للشركات الناشئة والعلامات التجارية، كما يُمكن تعزيز فرص الأرباح بتقديم العديد من الخدمات الأخرى، مثل: البرمجة والتصميم وغيرهما.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء وكالة متخصصة لتقديم خدمات التسويق الرقمي؛ حيث تعتمد في خدماتها على مجموعة من المسوقين المحترفين، وتستهدف الوكالة رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والعلامات التجارية، كما يُمكنك استهداف المؤسسات الحكومية والأفراد الذين يتطلعون إلى التوسع على منصات التواصل الاجتماعي.

واللافت في وكالة التسويق الرقمي أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التشغيل، ولكن نجاح المشروع يعتمد في الأساس على الخبرة والكفاءة والابتكار لتوفير كل خدمات التسويق بأعلى جودة ممكنة.

دراسة جدوى وكالة تسويق رقمي

إن كنت تمتلك الخبرة والمهارة في مجال التسويق الرقمي وترغب في تحويل هذا الشغف إلى عمل تجاري ناجح ومُربح فمن المحتمل أن تكون فكرة بدء وكالة تسويق رقمي خيارًا رائعًا لك لتحقيق الإيرادات العالية؛ لذلك يُقدم موقع «دايزر» في السطور التالية دراسة جدوى وكالة تسويق رقمي، وذلك على النحو التالي:

 

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

نظرًا لأن التسويق الرقمي صناعة تنافسية فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى تحديد ما يجعل وكالتك فريدة لمساعدتك في التميز، بمجرد جمع المعلومات يُمكن للفرد الذي يتطلع إلى بدء وكالة التسويق الرقمي مراقبة طريقة عمل المنافسين، والتعلم من نجاحاتهم وأخطائهم، وتكييف خططهم للاستفادة من الفرص وتجنب الأخطاء.

ويُمكنك تحديد المنافسين من خلال النظر إلى الشركات التي تُقدم الخدمات التسويقية نفسها والمنتجات الرقمية الأخرى، ولاحظ ما إذا كانت هذه الخدمات أو المنتجات مماثلة لخدماتك.

علاوة على ذلك توفر المراقبة المستمرة أيضًا معلومات حول الاتجاهات في السوق، إذا لم تكن محدثًا بشأن ما يعمل بشكل أفضل فأنت بحاجة إلى معرفة الاتجاه وتنفيذ هذا الحل، ولا تفترض دائمًا أن المنافسين يستخدمون الحلول الصحيحة، أجرِ أبحاثك الخاصة لتحديد ما إذا كانت بعض البرامج ستعمل مع موقعك على الويب، واختبر حلول المنافسين من خلال العمل كعميل لتقييم الاستراتيجيات الجديدة.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

من المستحيل خدمة جميع العملاء وتلبية احتياجات كل الصناعات؛ حيث يجب أن يعرف الرئيس التنفيذي لأي وكالة تسويق رقمي من هم عملاؤها المحتملون وما الذي ترغب في تقديمه لهم لبناء سمعة طيبة لأنفسهم في هذا المجال.

كن واثقًا مما يمكنك تقديمه وصريحًا بما يمكنك تحقيقه، وعلى الرغم من أن بناء قاعدة عملاء قد يستغرق وقتًا أطول إلا أنك ستعد نفسك للنجاح، وكما هو الحال دائمًا يقدّر العملاء الشفافية في صناعة تشتهر بنقص الوضوح؛ لذلك بينما قد تشعر أنك تواجه منافسة كبيرة فإن الصدق هو حقًا أفضل سياسة، سواء في مرحلة العرض أو خلال شراكتك، وقد يعني هذا امتلاك الثقة لقول “لا” عندما يريد العميل أن يقود الحملة في اتجاه معين.

هناك جزء آخر من تحديد موقع شركتك وهو معرفة مكان وجود السوق المستهدف، بالنسبة لبعض الشركات قد يعني هذا مشاريع دولية واسعة النطاق، في حين أن هذا قد يعني بالنسبة للآخرين التركيز على منطقة محلية.

باختصار: حلل السوق وابحث عن الثغرات، سواء كان ذلك من حيث صناعة أو خدمة أو موقع معين لا يتم تقديمه بشكل كافٍ في الوقت الحالي، انظر إلى الفجوات في السوق على أنها فرص يمكن لعملك سدها.

ثالثًا: صياغة خطة عمل قوية

تمامًا مثل أي أعمل تجاري آخر تحتاج وكالة التسويق الرقمي إلى توثيق عملية التفكير بطريقة مختصرة ومفهومة وتبدو واضحة المعالم طوال الوقت، ستعمل هذه الوثيقة كدليل إرشادي لشركتك الناشئة خلال عملية الإطلاق والتركيز على أهدافك الرئيسية، كما تُمكن خطة العمل القوية الشركاء والمستثمرين المحتملين من فهم شركتك ورؤيتها بشكل أفضل.

ولتعلم أن وثيقة العمل ستكون أيضًا بمثابة علامة إرشادية، خاصة في المرحلة الأولى من عمل وكالة التسويق الرقمي، وسوف تسمح لك أيضًا بتحديد الأهداف ورؤية المستقبل وتنظيم القضايا المتعلقة بالتمويل بإدارة أكثر كفاءة لكيان الأعمال.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

عليك بناء علامة تجارية بحيث تكون متميزًا عن المنافسة، بعض الأشياء التي يمكنك فعلها هو الحصول على شعار، وعدد قليل من بطاقات الزيارة لتوزيعها، ومحتوى جيد على الموقع، وعرض تقديمي أو اثنين للبريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

بشكلٍ عام يساعدك الحصول على شعار في إنشاء هوية العلامة التجارية وجعل علامتك التجارية لا تُنسى أبدًا، ولكن لا تضيّع الكثير من الوقت والمال في إتقان التصميم أو تغييره بشكل متكرر، بدلًا من ذلك ابحث عن شيء يروق لك وتابعه من هناك، وبمجرد انطلاق وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك يمكنك تخصيص ميزانية لتصميم محسّن للشعار ، إذا كنت تعتقد أن ذلك ضروري.

بالإضافة إلى ذلك احمل بطاقات العمل معك وسلمها إلى العملاء المحتملين في المعارض التجارية وصالات المطارات والمراكز التجارية والمؤتمرات وما إلى ذلك، كلما وزعت أكثر أصبحت مرئيًا، كما يُمكنك الحصول أيضًا على عدد قليل من النشرات إذا كنت تحضر معرضًا تجاريًا سواء كان محليًا أو عالميًا، وقم ببساطة بتسليمها.

 

خامسًا: التصاريح والتراخيص

بالطبع لا بد من وجود الوثائق اللازمة قبل بدء وكالة التسويق الرقمي، واعلم أن الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة سيقطع شوطًا طويلًا لتحديد الحجم الذي تريد أن ينمو فيه العمل، ولا شك أن هذه الإجراءات قد تكون أمرًا صعبًا بعض الشيء.

ولكن التصاريح والتراخيص تمثل خطوة مهمة في مستقبل وكالة الخدمات الرقمية الخاصة بك، وإذا كنت بدأت بالفعل في الخطوات الأولى لتنفيذ الوكالة فستحتاج إلى مراجعة المؤسسات الحكومية والمحلية لمعرفة التراخيص أو التصاريح التجارية المطلوبة لبدء التشغيل، ولو أغفلت هذه النقطة دون الاهتمام بها فاعلم أن مشروعك مهدد بالغلق والتوقف.

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

يُعد اختيار الكيان القانوني لعملك ضروريًا عند بدء وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك؛ لأن كل كيان له عواقب قانونية وضريبية مختلفة على عملك التجاري إذا لم يتم اتباعه بشكل صحيح، في الواقع تقدم هذه الكيانات حماية للأصول الشخصية.

وعلى الرغم من أنه يمكنك أن تكون رائد أعمال منفردًا في البداية إلا أنك ستحتاج إلى الحصول على هوية تجارية إذا كنت ترغب في التوسع، واعتمادًا على الطريقة التي تريد المضي قدمًا بها قد تفكر في تسجيل عملك كمؤسسة أو شركة لشخص واحد أو شركة خاصة محدودة أو شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شراكة ذات مسؤولية محدودة (LLP)، وقد ترغب في تعيين محاسب يتأكد من أن بياناتك المالية مرتبة ويتم رفع الضرائب في الوقت المحدد.

سابعًا: اختيار الموقع المناسبة للوكالة

من المثير للإعجاب حقًا أن معظم الشركات والعلامات التجارية وأيضًا المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء البلاد تحتاج إلى خدمات التسويق الرقمي، ولهذا السبب عند تحديد موقع وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك يجب أن تُفكر جيدًا في الأموال المتاحة بالنسبة لك، وما إذا كنت ستحتاج إلى التوظيف أو لا، وطبيعة عملك.

قد لا نُنكر أن العمل من المنزل له الكثير من المزايا لرواد الأعمال المبتدئين؛ حيث لا توجد انتقالات طويلة أو انقطاعات في مكان العمل، ولديك توازن أفضل بين العمل والحياة، ولكن إذا كنت تتطلع إلى التوسع والانتشار والاستحواذ على مساحة كبيرة من السوق فيجب عليك استئجار مكتب في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة.

وامتلاك مكتب لوكالة التسويق الرقمي الخاصة بك يُعزز من الثقة لدى جميع العملاء ويزيد من فرص كسب المزيد من العملاء المحتملين أيضًا؛ لذلك يُمكنك استئجار شقة في إحدى المناطق الرئيسية بالمدينة لتنفيذ مشروعك، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 بنية تحتية بمجرد اختيار الموقع المناسب يتعين عليك التفكير في الخُطوة التالية وهي الارتقاء بمستوى البنية التحتية لمقر الشركة؛ حيث تتمثل في مجموعة من التجهيزات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: طلاء جميع الحوائط، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى إمداد خطوط الصرف والغاز وأيضًا المياه وتركيب بعض الديكورات وغيرها.
2 مكاتب إدارية يجب توفير مجموعة من المكاتب الإدارية في مقر وكالة التسويق الرقمي، على أن يتم تخصيص مكتب و3 كراسي لمدير الوكالة والمكاتب الأخرى يتم تخصيصها للمسوقين وجميع الموظفين بالشركة.
3 أجهزة كمبيوتر تحتاج الشركة إلى توفير مجموعة من أجهزة الكمبيوتر عالية الجودة والإمكانيات؛ حيث يتم تخصيص هذه الأجهزة لمدير المشروع وفريق العمل؛ حتى يتمكنوا من ممارسة أعمالهم في مجال التسويق الرقمي وباقي الخدمات الأخرى.
4 شبكة إنترنت من الأهمية بمكان -في وكالة التسويق الرقمي- تزويد المقر بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
5 تكييفات كهربائية يجب تزويد مقر الشركة بمجموعة من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
6 شبكة كاميرات مراقبة من الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج شركة التسويق الرقمي؛ حتى لا تتعرض الموارد للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين أثناء عدم التواجد بالمكتب.
7 طاولة اجتماعات دائمًا يُفضل تزويد مقر شركة التسويق الرقمي بطاولة اجتماعات كبيرة مجهزة لعقد الاجتماعات بين مدير المشروع وفريق العمل؛ لتنسيق الأعمال فيما بينهم ووضع الخطط التنفيذية ومناقشة الاستراتيجيات التسويقية الرقمية وكيف يُمكن تحديثها باستمرار.
8 ماكينة طباعة من الجيد توفير ماكينة طباعة؛ حيث تُستخدم في طباعة المستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المشروع، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.
9 لوحة إعلانية مُضيئة تُعتبر اللوحة الإعلانية من الوسائل المهمة التي تُساعد في التعريف بالخدمات التي تُقدمها وكالة التسويق الرقمي؛ لذا من الضروري تركيب لوحة إعلانية على واجهة المقر الرئيسي للشركة؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
10 قطع أثاث للاستقبال من الجيد توفير عدد من قطع الأثاث المخصصة لاستقبال الضيوف من العملاء، وهو ما يعكس مدى الجودة والاحترافية التي تلتزم بها وكالة التسويق الرقمي في التعامل مع العملاء والارتقاء بمستوى العمل في المجالات الرقمية بمختلف أنواعها.
11 أدوات بوفيه دائمًا ما يُفضل تزويد مقر شركة التسويق الرقمي بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
12 شاشة عرض من الضروري أيضًا تزويد مقر الشركة بشاشة عرضة كبيرة الحجم، تُستخدم في الدراسات والأبحاث التي تتعلق بمجال التسويق الرقمي، ومناقشة أبرز التوجهات التي يشهدها الفضاء الرقمي باستمرار.
13 طفاية حريق تُمثل طفاية الحريق جزءًا مهمًا من عملية التجهيز والإعداد لمقر شركة التسويق الرقمي الخاصة بك، إذ تُستخدم في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
14 بنية تحتية رقمية تُعد البينة التحتية الرقمية من الضروريات عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال التسويق الرقمي، وتتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وإدارتها بشكل جيد كي تتمكن من جذب المزيد من العملاء والإعلان عن الخدمات التي تُقدمها من خلال الوكالة الخاصة بك.
15 إنشاء موقع إلكتروني يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن المنتجات التي ترغب في بيعها وجذب المزيد من العملاء وجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى التسوق عبر الإنترنت.

تاسعًا: تحديد الخدمات

إذا كنت قد انتهيت بالفعل من التجهيزات فأنت بصدد الخُطوة التالية وهي تحديد الخدمات التي ستُقدمها من خلال وكالة التسويق الرقيم الخاصة بك، وكما ذكرنا في بداية الطرح يُمكنك أن تكون وكالة كاملة الخدمات؛ حيث تشمل تحسين محركات البحث SEO وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع بالنقرة والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

ويُمكن أن تشمل خدمات وكالة التسويق الرقمي أيضًا التسويق بالفيديو والتسويق عبر المؤثرين والتسويق بالمحتوى وتصميم الموقع والتطبيقات الإلكترونية، بالطبع كلما كانت الخدمات متعددة كانت هناك فرص حقيقية لجلب المزيد من الإيرادات، ولكن بشرط تحقيق النتائج المطلوبة والمُرضية لجميع الشركات والعملاء.

عاشرًا: القوى العاملة

لا نُبالغ حقًا القول إنه يُمكنك بدء أعمال التسويق الرقمي بمفردك من دون الحاجة إلى المساعدة من أحد، ومع ذلك إذا كنت تتطلع إلى التوسع والسيطرة على مساحة كبيرة من السوق فمن الضروري تعيين فريق من المسوقين المحترفين وأيضًا مُصممين ومبرمجين بما يتوافق مع نوعية وطبيعة الخدمات الرقمية التي ترغب في تقديمها من خلال وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك.

ويُمكن أن يشتمل فريق عمل وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك على: «مدير تنفيذي، 4 مسوقين محترفين، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجالات التصميم والبرمجة، عامل بوفيه»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لشركة التسويق الرقمي إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين العملاء والشركات وأيضًا العلامات التجارية.

 

وعند اختيار فريق العمل المناسب لمساعدتك في تقديم الخدمات؛ من خلال شركة التسويق الرقمي الخاصة بك، عليك إجراء مقابلات شاملة وفحوصات أساسية للموظفين المحتملين للتحقق من بيانات اعتمادهم وخبراتهم، بمجرد أن تبدأ في تعيين الموظفين ستحتاج إلى تحمل تأمين شركات العمال لحماية نفسك وموظفيك.

الحادي عشر: البحث عن العملاء

المفارقة المُضحكة حول إدارة وكالة تسويق رقمي هي أن التسويق سيكون على الأرجح التحدي الأكبر بالنسبة لك، مع وجود أكثر من 650 ألف وكالة تسويق رقمي في العالم يُصبح التميز ضروريًا للقدرة على التنافسية، ونظرًا لأنك مسوق بنفسك يجب أن تكون في صدارة لعبتك عند تقديم عملك إلى العملاء المحتملين.

والشيء الجدير بلفت الانتباه في هذه الخُطوة هي إمكانية بدء عرض أعمالك التسويقية على الأصدقاء والمقربين؛ حيث من المحتمل جدًا أن يكون لأصدقائك وأفراد عائلتك نشاط تجاري أو يعملون في شركة يمكنها استخدام خدمات التسويق الرقمي، تواصل معهم واعرض عليهم مساعدتهم في جهودهم التسويقية الرقمية.

ولكن قبل ذلك يُمكنك إلقاء نظرة على موقع الويب الخاص بهم مسبقًا وأساليبهم التسويقية وتوصل إلى خطة حول كيفية مساعدتهم في الحصول على المزيد من العملاء وتحسين تواجدهم في البحث وتحقيق المزيد من المبيعات بشكل عام.

بشكلٍ عام عندما تبدأ وكالة تسويق رقمية فإن المهمة الرئيسية هي جذب انتباه الجمهور وإثارة اهتمامه من خلال إظهار قدرات شركتك، بدون ترقية يكون دخول السوق أمرًا مستحيلًا عمليًا، ويتيح لك الإعلان على شبكة يوتيوب الوصول إلى ملايين العملاء المحتملين.

وفي النهاية سيبدأ الأشخاص في البحث عن وكالتك عبر الإنترنت، قبل حلول هذا اليوم سيرغب الناس في إجراء أبحاثهم حول عملك بعد سماعهم عنك من خلال التسويق الخارجي، ولعل المكان المركزي الواضح الذي يمكنك توجيه العملاء المحتملين إليه هو موقع الويب الخاص بك.

الثاني عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع وكالة تسويق رقمي من 650 إلى 700 دولار.
2 التصاريح والتراخيص تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع وكالة تسويق رقمي من 1200 إلى 1345 دولارًا.
3 تأسيس كيان قانوني تتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع وكالة تسويق رقمي من 730 إلى 800 دولار.
4 إيجار مقر الشركة تتراوح تكلفة إيجار مساحة وكالة تسويق رقمي، بمساحة 70 مترًا مربعًا في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، من 850 إلى 1150 دولارًا شهريًا.
5 البنية التحتية تتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع وكالة تسويق رقمي، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 5300 إلى 5850 دولارًا.
6 مكاتب إدارية تتراوح تكلفة شراء 8 مكاتب إدارية مع مجموعة من الكراسي لوكالة تسويق رقمي من 1450 إلى 1500 دولار.
7 أجهزة كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء 8 أجهزة كمبيوتر محمولة عالية الجودة والإمكانيات لوكالة تسويق رقمي من 3620 إلى 3850 دولارًا.
8 شبكة إنترنت تتراوح تكلفة الاشتراك لتشغيل شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، في مقر وكالة تسويق رقمي من 145 إلى 150 دولارًا شهريًا.
9 تكييفات كهربائية تتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 أجهزة تكييف لمقر وكالة تسويق رقمي من 1600 إلى 1750 دولارًا.
10 شبكة كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج شركة التسويق الرقمي من 685 إلى 725 دولارًا.
11 طاولة اجتماعات تتراوح تكلفة شراء طاولة اجتماعات كبيرة مجهزة بـ 12 كرسيًا من 750 إلى 830 دولارًا.
12 ماكينة طباعة تتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات متوسطة من 215 إلى 245 دولارًا.
13 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على والجهة الرئيسية لوكالة تسويق رقمي من 150 إلى 160 دولارًا.
14 قطع أثاث للاستقبال تتراوح تكلفة شراء قطع أثاث استقبال لشركة التسويق الرقمي من 1450 إلى 1600 دولار.
15 أدوات بوفيه تتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه لشركة التسويق الرقمي من 175 إلى 180 دولارًا.
16 شاشة عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة عرض سامسونج “سمارت فل إتش دي” 60 بوصة عالية الدقة من 875 إلى 950 دولارًا.
17 طفاية حريق تتراوح تكلفة شراء طفايات حريق لمقر وكالة التسويق الرقمي من 450 إلى 470 دولارًا.
18 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع وكالة تسويق رقمي من 360 إلى 450 دولارًا.
19 إنشاء موقع إلكتروني تتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع وكالة تسويق رقمي من 1500 إلى 1650 دولارًا.
20 أجور القوى العاملة تتراوح تكلفة أجور فريق عمل شركة التسويق الرقمي، «مدير تنفيذي، 4 مسوقين محترفين، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجالات التصميم والبرمجة، عامل بوفيه»، من 4500 إلى 4850 دولارًا شهريًا.
21 الخدمات التسويقية تتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع وكالة التسويق الرقمي من 750 إلى 800 دولار شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة تكاليف متغيرة: تتراوح من 6.245 إلى 6.924 دولار شهـريًا.
تكاليف ثابتـة: تتراوح من 21.160 إلى 22.450 دولار تقريبًا.

وفي النهاية نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى وكالة تسويق رقمي حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الرابع عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • احرص على وضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات؛ لاستهداف الجمهور والعملاء.
  • من الضروري حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا ومساعدتهم في العثور على احتياجاتهم.
  • لا بد من متابعة الشبكات الإلكترونية باستمرار والتعرف على الأساليب الحديثة في عالم التسويق الرقمي.
  • يجب الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية؛ لضمان استمرارية العمل دون توقف.
  • من الضروري اختيار فريق عمل ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال التسويق الرقمي.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث