مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

 كيف تختار اسم مشروعك الناشئ؟.. خطوات مهمة قبل البدء

كيف تختار اسم مشروعك الناشئ؟.. خطوات مهمة قبل البدء

يعد اسم مشروعك الناشئ وطريقة تصميمه من أهم عوامل نجاح مشروعك، فالحُكم المبدئي على المنتج وطريقة عرضه تجذب أكبر قدر من العملاء أو تنفرهم من الشركة ذاتها باختيارات بديلة ذات شكل واسم أكثر أناقة.

واختيار الاسم المثالي لشركتك الناشئة له أيضًا آثار بعيدة المدى. فغالبًا ما يكون اسم شركتك هو نقطة الاتصال الأولى بين العملاء المحتملين وشركتك؛ ما يشكل انطباعاتهم وتوقعاتهم الأولية. 

كذلك يعزز الاسم الجيد صورة علامتك التجارية واتصالات العملاء، ويساهم بشكل كبير في تسويقها وتذكرها، في حين يمكن أن يعوق الاسم الذي تم اختياره بشكل سيئ جهود التسويق، ويربك العملاء، بل يؤدي إلى مشكلات قانونية مكلفة.

كيفية اختيار اسم المشروع الناشئ

غالبًا ما تكون عملية العثور على الاسم المثالي الذي يتوافق مع رؤية عملك، ويجذب جمهورك المستهدف، ويبرز في السوق المزدحمة، مهمة معقدة ومليئة بالتحديات. 

لذا نقدم لك في “رواد الأعمال” دراسة كاملة لكيفية وضع اسم لمشروعك الناشئ خطوة بخطوة، بدءًا من العصف الذهني والبحث عن الإلهام، وحتى البحث عن العلامات التجارية، وتقييم قابلية التملك.

تفريغ الأفكار 

يبدأ اختيار اسم لشركتك الناشئة بـ “تفريغ الدماغ”؛ حيث تكتب كل اسم أو فكرة أو كلمة أو مفهوم يتعلق بعملك، دون أي تحرير ذاتي أو حكم. 

ثم خصص جزءًا من الوقت لهذا الأمر وفكر في الجوانب المختلفة لشركتك الناشئة، مثل: المهمة، ومقترحات القيمة الأساسية، والجمهور المستهدف، والمشكلة التي تحلها. تجنب الحكم المسبق أو رفض أي أفكار في هذه المرحلة؛ لأن ذلك قد يحد من إبداعك.

العصف الذهني

بمجرد أن يتم ترتيب عقلك انتقل إلى العصف الذهني. وتتعلق هذه الخطوة بتحسين وتوسيع الأفكار الأولية، ثم راجع قائمتك وصنفها، وحدد الأنماط وأجرِ الاتصالات، فقد يكون من المفيد إشراك الآخرين مثل المؤسسين أو الموجهين للحصول على وجهات نظر جديدة. 

ويضمن هذا النهج الشامل أن يكون اسم شركتك الناشئة مبتكرًا، وينسجم مع عملك، بل يوفر الانطباع الأول الصحيح.

 ابحث عن مصادر الإلهام

بمجرد أن تزودك مرحلة العصف الذهني بمجموعة واسعة من الأفكار فإن الخطوة التالية في تسمية شركتك الناشئة تتضمن البحث عن الإلهام من مصادر مختلفة. وتدور هذه العملية حول إثراء وجهة نظرك، وتحفيز إبداعك، واكتشاف المناطق غير المستكشفة التي يمكن أن تساهم في اسم شركتك الناشئة.

انغمس في بيئات مختلفة

عليك الخروج من مساحة عملك وصناعتك المعتادة وزيارة المعارض الفنية والمكتبات والحدائق العامة أو حتى استكشاف مدن مختلفة. هذا التغيير في المشهد يمكن أن يحفز الأفكار الجديدة لديك.

استكشف أشكالًا فنية وثقافات مختلفة

ابحث في الكتب والموسيقى والأفلام والثقافات التي تتجاوز تفضيلاتك المعتادة. فتعلم الكلمات من لغات مختلفة والتي تجسد جوهر شركتك الناشئة يمكن أن يصبح أمرًا مفيدًا أيضًا.

دراسة الصناعات الأخرى

يجب دراسة كيفية تعامل القطاعات المختلفة مع التسمية، ففي حين أن شركات التكنولوجيا غالبًا ما تفضل الأسماء القصيرة والجذابة فإن العلامات التجارية للأزياء قد تختار أسماء أكثر أناقة وتطورًا.

استخدم مولدات الأسماء عبر الإنترنت

على الرغم من عدم قدرتها على توفير الاسم المثالي فإن مولدات الأسماء عبر الإنترنت بمثابة نقطة بداية مفيدة للعصف الذهني ويمكن أن تقدم أفكارًا جديدة.

تصفح أسماء الشركات المنافسة عالميًا ومحليًا

إن النظر إلى أسماء الشركات المنافسة يمنحك فكرة عما هو مستخدم بالفعل ويمكن أن يثير الإلهام.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي

اتبع الصفحات وعلامات التصنيف ذات الصلة التي تتوافق مع صناعة أو قيم شركتك الناشئة. توفر التفاعلات عبر الإنترنت رؤى قيّمة وأفكارًا جديدة.

إن توسيع آفاقك والبحث عن الإلهام من مجموعة من المصادر سوف يغذي إبداعك ويوفر لك المزيد من الخيارات. فقط تذكر أن تحتفظ بسجل لكل إلهاماتك؛ يمكن أن يساعدك دفتر ملاحظات أو ملاحظة في هاتفك.

 لاختيار اسم المشروع الناشئ ضع قائمتين منفصلتين للأسماء

بعد مراحل العصف الذهني والإلهام يجب أن تتوفر لديك قائمة طويلة من الأسماء المحتملة، الآن حان وقت تنقيحها وتنظيمها في قائمتين منفصلتين: “الأسماء ذات القصة” و”الأسماء التي لها صدى”.

أسماء ذات قصة

 اختر هذه القائمة بناءً على أسماء لها قصة مقنعة تستطيع من خلالها استخلاص رواية توضح أصل شركتك الناشئة، أو مهمتها، أو عرض البيع الفريد الخاص بها، أو حتى حكاية مثيرة للاهتمام تتعلق بالعمل. تضيف هذه القصص عمقًا إلى علامتك التجارية وتجعلها لا تُنسى. 

عند تجميع هذه القائمة فكر في قصة كل اسم وكيفية توافقه مع هوية علامتك التجارية وقيمها.

الأسماء التي يتردد صداها

تركز هذه القائمة على الأسماء التي تثير المشاعر أو الصور أو الأفكار التي تتوافق مع هوية علامتك التجارية. قد لا تحتوي هذه الأسماء على قصة واضحة مرتبطة بها، ولكن يتردد صداها بشكل حدسي مع جمهورك المستهدف من خلال إثارة المشاعر أو الارتباطات التي تتماشى مع علامتك التجارية. 

فهي تكون أسماء لا تُنسى ولديها القدرة على بناء اتصال فوري مع جمهورك. على سبيل المثال: تم اختيار “أمازون” من قِبل جيف بيزوس لأنه يشير إلى نهر الأمازون وهو أكبر نهر في العالم، وكان يأمل أن تصبح أعماله واسعة النطاق بالمثل، وهو بالفعل ما حدث.

بالنهاية يؤدي إنشاء هاتين القائمتين إلى تحسين أفكارك وإضفاء الوضوح على عملية التسمية الخاصة بك. و عادة ما يعتمد الاختيار الصحيح على علامتك التجارية وجمهورك والسوق.

المفتاح هو اختيار الأسماء التي تحكي قصة علامتك التجارية أو التي يتردد صداها مع جمهورك، ومن الأفضل أن يكون كليهما معًا.

 استبعد الأسماء ذات الارتباطات السلبية أثناء تكوين المشروع الناشئ

بعد إنشاء قوائم الأسماء المحتملة افحص كل خيار بعناية للتأكد من أنه لا يحمل أي دلالات أو ارتباطات سلبية. يساعد هذا في تجنب سوء الفهم المحتمل أو عدم الحساسية الثقافية أو المشكلات القانونية أو غيرها من العوائق التي قد تعوق سمعة شركتك الناشئة أو نموها.

انتبه لفروق اللغات أثناء اختيار اسم المشروع الناشئ

أحد الجوانب التي يجب مراعاتها هو اللغة، فقد يكون الاسم الذي يبدو مثاليًا في لغتك الأم له معنى مختلف تمامًا في لغة أخرى.

وإذا كنت تخطط للعمل في الأسواق الدولية فتحقق من معنى الأسماء التي اخترتها بلغات مختلفة لتجنب أي ارتباطات غير مواتية أو محرجة. يمكن لأدوات مثل خدمة الترجمة من Google أن تساعد في هذا الأمر، لكن إشراك مستشار ثقافي أو لغوي قد يكون خيارًا أكثر موثوقية لإجراء بحث شامل.

ولا تقتصر الارتباطات السلبية على اللغة وحدها؛ فابحث في تاريخ كل اسم: هل يرتبط بحدث أو شخص أو كيان مثير للجدل؟

تحتاج أيضًا إلى التأكد من أن الأسماء التي تفكر فيها متاحة للاستخدام قانونيًا. يمكن أن يكشف البحث السريع على Google أو فحص قاعدة بيانات العلامات التجارية أو التشاور مع خبير قانوني عما إذا كان الاسم علامة تجارية بالفعل أو مرتبطًا بعمل تجاري موجود. قد يؤدي إهمال ذلك إلى تعقيدات قانونية وإمكانية تغيير العلامة التجارية في المستقبل.

انظر إلى المنافسة قبل اختيار اسم مشروعك الناشئ

بعد فحص أسمائك المحتملة بحثًا عن ارتباطات سلبية تتضمن الخطوة التالية إجراء تحليل شامل لمنافسيك؛ حيث توفر دراسة أسماء الشركات الأخرى في مجال عملك رؤى قيّمة، وتساعد في تمييز علامتك التجارية. 

تنجح هذه الخطوة من خلال إنشاء قائمة بالمنافسين المباشرين وغير المباشرين ودراسة أسمائهم. وسيتضح لك هل هناك مواضيع أو هياكل أو أنواع مشتركة من الأسماء؟ 

الجانب القانوني قبل اختيار اسم المشروع الناشئ

بمجرد تصفية أسمائك المحتملة بناءً على القصص، والصدى، والارتباطات، والمنافسة، يحين وقت البحث عن العلامات التجارية والتأكد من أنها متاحة قانونيًا للاستخدام،  ويسبب إهمال هذا الجانب تعقيدات قانونية كبيرة وتغييرًا محتملًا للعلامة التجارية، الأمر الذي قد يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا. فالأمر ذاته حدث مع شركة ميتا -على سبيل المثال- وعرضها للمقاضاة القانونية، ودفع تعويض كبير.

 لذا عليك استشارة محامي العلامات التجارية أو خبير قانوني متخصص في حقوق الملكية الفكرية.

 نصائح مهمة قبل اختيار اسم المشروع الناشئ

  1.  يتضمن اختيار الاسم الصحيح لشركتك الناشئة تحقيق التوازن بين الإبداع والبساطة؛ لذا ضع في اعتبارك المبادئ التالية للتأكد من أن اسم بدء التشغيل الخاص بك سهل الفهم وسهل الاستخدام:
  • سهولة النطق: اختر اسمًا يسهل نطقه. تعمل الأسماء البديهية صوتيًا على تشجيع التسويق الشفهي وتقليل الارتباك لدى عملائك.
  • الجانب الإملائي: التزم بمعايير التهجئة التقليدية. يمكن أن تؤدي الأخطاء الإملائية غير المعتادة أو الكتابة بالأحرف الكبيرة إلى صعوبة العثور على العملاء عبر الإنترنت وقد تؤدي إلى تناقضات في العلامة التجارية.
  • يعد الإيجاز أمرًا أساسيًا:  حيث تكون الأسماء الأقصر عمومًا أكثر سهولة في التذكر وأسهل في العمل، خاصة بالنسبة لتصميم الشعارات وأسماء النطاقات ومقابض الوسائط الاجتماعية والمواد التسويقية. فكر في الأسماء المكونة من مقطعين إلى ثلاثة مقاطع أو أقل من 10 أحرف.
  • الكلمة فريدة من نوعها ولكنها بسيطة: احرص على البساطة دون الميل نحو العموميات. يجب أن يعكس اسمك عرض القيمة المميزة الخاص بك وأن يتواصل مع جمهورك المستهدف.

انظر للمستقبل واختر اسمًا ينمو مع عملك

  • إن اختيار اسم يمكن أن ينمو مع عملك لا يسمح فقط بالتطور الحتمي وتوسيع نطاق شركتك الناشئة بل يوفر عليك أيضًا الوقت والتكلفة وخسارة حقوق الملكية المرتبطة بإعادة تسمية العلامة التجارية المحتملة في المستقبل.
  • فيما يلي بعض الإرشادات لضمان بقاء الاسم الذي اخترته ملائمًا مع تقدمك:
  • تجنب أن تكون محددًا للغاية، وحاول ألا تختار أسماء تقصر عملك على منتج أو خدمة أو موقع جغرافي معين. مع توسع أعمالك تستطيع تنويع عروضك أو الدخول إلى أسواق جديدة. يمكن أن يصبح الاسم الذي يكون نطاقه ضيقًا جدًا مقيدًا ومضللًا بمرور الوقت.
  • فكر على المدى الطويل: بينما قد يكون تركيزك المباشر على العروض الحالية أو الأسواق المستهدفة تصور أين ترى عملك خلال خمس أو عشر سنوات. تأكد من أن الاسم الذي اخترته يتوافق مع هذه الرؤية طويلة المدى ويمكنه استيعاب التوسعات أو المحاور المحتملة.
  • تحقق من توفر النطاق : مع نموك سيصبح التواجد الرقمي الواضح والموجز ذا أهمية متزايدة. تحقق من توفر نطاقات موقع الويب لأسمائك المحتملة. من المستحسن تأمين نطاق .com أو امتداد النطاق الأكثر صلة واحترامًا في بلدك أو مجال عملك.
  • الصدى مع مرور الوقت: اختر اسمًا سيكون له صدى لدى جمهورك المستهدف، وتجنب الاعتماد بشكل كبير على العامية الحالية أو الكلمات الطنانة التي قد تصبح قديمة أو غير ذات صلة.

التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي

تأكد من أن الاسم الذي اخترته (أو شكل مختلف منه) متاح عبر منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية. يساعدك ذلك في زيادة التعرف على العلامة التجارية ويسهل على العملاء العثور عليك والتفاعل معك.

تحسين محركات البحث (SEO)

فكر في كيفية أداء اسمك بنتائج محرك البحث.  يساعد الاسم المتوافق مع تحسين محركات البحث (SEO) في ظهورك الرقمي ويمكن أن يجذب حركة المرور إلى عملك.

العلامة التجارية البصرية

فكر في كيفية تمثيل اسمك بصريًا في الشعار والمواد التسويقية والضمانات الخاصة بالعلامة التجارية. إن الاسم الذي يوفر إمكانات مرئية قوية للعلامة التجارية يساهم في التعرف على العلامة التجارية وتذكر العملاء.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث