مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

أفكار مشاريع بعد سن التقاعد.. من حديقة منزلك للمطار نصائح استثمارات لجميع الميزانيات

أفكار مشاريع بعد سن التقاعد.. من حديقة منزلك للمطار نصائح استثمارات لجميع الميزانيات

يبدأ الأشخاص حياة جديدة بعد سن التقاعد، تختلف تماماً عن سابقتها في التمتع بحرية أكبر وقدر أقل من المسؤوليات، لذا يختار البعض أفكار مشاريع تقترب أكثر منها للهواية عن السعي لاسترباح المال، وفي حال استطاع الشخص الدمج بين هواية مُحببة لقلبه ومشروع يُدر دخلاً كبيرا فقد نال السعادة والنجاح معاً.

اتخاذ قرار لبدء عمل تجاري جديد لكبار السن فيما بعد الـ 60 أو بعد سن التقاعد، أمراً يحتاج لشجاعة كبيرة، فعلى الأرجح يحتاج الوضع لكثير من الجهد ومواجهة المصاعب، لكن وفق الإحصائيات فإن الشريحة الأسرع نموًا من رواد الأعمال الجدد تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 عامًا، ويشكلون الآن 26٪ من الإجمالي، مقارنة بـ 15٪ في عام 1996، وفقًا لمؤسسة Kauffman للاحصائيات.

وعن هذا الأمر يقول Steve King، وهو شريك في مؤسسة Emergent Research، بكاليفورنيا لدراسة القوى العاملة المستقلة: «إذا واجهت ضربة مالية كبيرة في وقت متأخر من العمر، فلن يكون لديك وقت للتعافي منها».

لكن بالرغم من ذلك يمكنك الإطلاع جيداً على الاستراتيجيات والأدوات التي تيسر على للشخص المتقاعد تجاوز الصعاب للبدء في المشروع التجاري الناجح. وإليك مجموعة من أبرز أفكار المشاريع بعد سن التقاعد لكبار السن.

 

أفكار مشاريع بعد سن التقاعد

  1.  الاستشارات المالية

في حالة كنت تملك الخبرة المالية أو المعرفة الجيدة بسوق العمل، فهي أفضل الاستثمارات بعد سن التقاعد فيمكنك تحويل هواية تقديم الاستشارات إلى مهنة مربحة ومفيدة. نظراً إلى أن الكثير يواجهون صعوبة في إدارة أمورهم المالية والتعامل مع الضرائب وغيرها من التفاصيل القانونية والمالية.

  1. توصيل المسافرين أفضل مشاريع بعد سن التقاعد

يمكن اعتبار فكرة مشروع توصيل المسافرين من وإلى المطار أمر مناسب جداً لكبار السن في حالة لم يكن للشخص خبرة في أي مجالات متخصصة، فالجميع يمكنه القيادة،  ستكون فرصتك لتتسلى وتملأ وقتك بشيء يعود عليك بالنفع والمال وتكون سيارتك الخاصة قد جنت لك الأرباح العالية.

وفي حال كنت ذو رأس مال جيد، يمكنك إنشاء شركة متخصصة في توصيل المسافرين أو الطلبات بشراء مجموعة من السيارات والاسكوتر، وتعيين مجموعة من الموظفين.

 كما يمكنك طرح سعر مناسب لتزيد شهرتك ويزيد الإقبال عليك، وبالأخص أن الكثير يعانون من ارتفاع تكلفة أسعار الوسائل المتجهة إلى  المطار.

  1. فكرة مشروع تأجير غرفة في منزلك أو جزء منه

في حالة كنت تريد الحصول على المال بعد التقاعد يمكنك تسكين بعض الشباب في غرف منزلك إن كنت تعاني من الوحدة، أو تملك منزلاً كبيراً، فالأمر أشبه بالهوستيل بالدول الأجنبية، عن طريق تأجير غرفة للمسافرين أو الطلاب لوقت محدد.

ومن خلال هذه التجربة يمكنك الاستفادة بطريقة تجارية لكسب المال والربح الوفير. والحصول على مصروفات شهرية دون جهد أو اللجوء لأحد.

4.فكرة مشروع بيع الكتب 

يمكنك بيع الكتب المستعملة أو الجديدة، كواحدة من أفكار العمل للمتقاعدين ضمن المشاريع التجارية الناجحة والتي تحظى بشهرة كبيرة وسواء كانت تجارة كتب الكترونية في عالم الانترنت أو كتب في مكان صغيراً في منزلك، جميعها أفكار لم تكلفك الكثير. 

 

5.فكرة مشروع استثمار أموالك في العقارات

يعتبر الاستثمار في العقارات أمر من أفضل المشاريع المناسبة لكبار السن، فإذا كنت قد وصلت لسن التقاعد وجنيت بعض المال فأفضل طريق يجب أن تسلكه حفاظاً على أموالك للاستثمار بطريقة مناسبة تدر عليك الربح والفائدة هي الاستثمار في العقارات أو السيارات.

 عن طريق شراء شقة تجارية وبيعها بسعر أعلى ومن خلالها تكسب المال الوفير، وكذلك يمكنك شراء سيارة بسعر مناسب من ثم بيعها بربح وبذلك تكون قد استثمرت أموالك بطريقة مفيدة دون تركها تفقد قيمتها مع الوقت.

6.الاعتماد على الخبرة العملية

يمكنك الاعتماد على خبرتك العملية بعد مسيرة عمل طويلة، في بمثابة كنزاً ثميناً من الخبرة التي يسعى الكثيرون للاستفادة منه.  لذلك يمكنك اختيار مجال تخصصك وإنشاء مكتب تقديم استشارات في بعض الاختصاصات التي تعتبر بالغة الأهمية.

  1. التجارة الإلكترونية

تعتبر بعض المواقع الإلكترونية مثل أمازون ونون منصات مناسبة جداً لبيع السلع والأعمال اليدوية وانتشارها على نحو واسع، كذلك تعتبر التجارة الإلكترونية أفضل مشاريع للمتقاعدين والشباب نظراً لإتاحتها استغلال المواهب والاهتمامات وتحويلها إلى أرباح، فضلاً عن إمكانية تأسيس متاجر بيع إلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام والتي تتميز بسهولة التسويق خلالها والوصول لعدد كبير من المستهلكين.

  1. سوق العمل للكتابة المستقلة

مؤخرًا، توسّع سوق العمل للكتابة المستقلة بشكل كبير، نتيجة لتوجه المزيد من الأعمال نحو التسويق الإلكتروني لنشاطاتها. حيث أصبح من الضروري الاستعانة بوكالات إعلان وكتّاب مستقلين لابتكار محتوى للمواقع والصفحات الإلكترونية ونقل رسالتهم إلى الجمهور. 

وهو ما يُعَتبر فرصةً مغرية للمتقاعدين حيث يكفي أن تمتلك حاسوبًا وعقلاً إبداعيًا لتَبدأ في عالم الكتابة الإبداعية للشركات والعلامات التجارية.

9.الامتياز التجاري

يُعتبر الامتياز التجاري أحد الأمثلة الرائعة على الدخل المستمر، حيث يكون مانح الامتياز مسؤولًا عن اتخاذ معظم القرارات الأساسية المتعلقة بالمشروع، كالقوائم الغذائية أو التصميم الداخلي. ويساهم هذا في تقليل تكاليف الاستثمار الأولية والأبحاث الضرورية لبدء المشروع.

  1. التعليم الخاص بعد سن التقاعد

إذا كنت شغوفاً بالتعليم أيضاً وتتمتع بموهبة في نقل المعرفة، فإن التعليم الخاص يعتبر أحد أفضل الاختيارات المتاحة بعد التقاعد. عن طريق تعليم بعض الأطفال قواعد اللغة العربية على سبيل المثال أو الرسم، وحفظ القرآن، أو المعادلات الرياضية وغيرها كثيراً وفقاً للمادة التي تبرع في دراستها.

  1. الطبخ المنزلي بين أفضل مشروعات سن التقاعد

وفي حالة كنتم تمتلكون موهبة خاصة في الطهي أو ابتكار أنواع مميزة من الخبز يمكن في البداية تحويلها لمشروع على نطاق صغير، من ثم التوسعة بمجرد نجاحه، ولك مطلق الحرية في اختيار هل سيكون المشروع من المنزل أم فكرة تقديم في الطعام في السيارة، وللتوسعة فيما بعد يمكنك استخدام منصات التسويق مثل وسائل التواصل الاجتماعي.

12.فكرة إنشاء مشروع قهوة عربية

 

تعتبر فكرة إنشاء مشروع قهوة عربية تناسب كبار السن  كثيراً نظراً للإقبال الكبير على هذا النوع من المشروعات وشعبيتها.

لذا يعتبر من المشروعات السهلة والتي تدر أرباح عالية، ففكرة هذا المشروع لاتتطلب من الشخص سوى البحث عن مكان مناسب وبسعر جيد أو استئجاره.

  1. فكرة إنشاء مشروع محل معجنات

يمكنك افتتاح محل يقدم الفطائر والمعجنات، حيث أن هذه المشاريع مربحة بشكل لا يصدق ولايمكن أن تخسر فلا أحد يتخلى عن الطعام.

ما عليك سوى تجهيز مكان واستئجاره بحيث يكون متناسب لتجهيزه كمحل معجنات.وابتكار خطة تكتيكية بحيث تسهل طريقة تنفيذ المشروع بطريقة مبسطة وبأقل التكاليف، ولاتنسى أيضاً أن تقوم بحملة ترويجية ليحظى محلك بالزبائن.

 ويمكنك جلب متخصصين ولن تكون مهمتك بهذا المشروع سوى إدارة هذا المحل ومحاسبة الزبائن وسيدر عليك الربح والتسلية.

  1. خدمات الفطور والاستقبال مشروع  بعد سن التقاعد

يمكنك استغلال حديقة منزلك أو غربة كبيرة منها في تقديم وجبات الفطور أو استقبال الضيوف بصناعة ديكور جذاب وصناعة بعض المشروبات الجيدة.

  1. مشروع بيع الزهور بعد سن التقاعد

يمكنك استغلال حديقة منزلك أيضاً في زراعة الزهور وبيعها، حيث يملك البعض موهبة خاصة في التعامل مع النباتات عن طريق تحوّل أي مساحة صغيرة من التربة إلى حديقة غنّاء، مما يجعل الزراعة أو بيع الزهور أفضل عمل بعد التقاعد، بالإضافة لسهولة البدء بهذه المشاريع وتكاليفها المنخفضة نسبياً.

 

نصائح للمتقاعدين وكبار السن قبل بدء مشاريع جديدة

  1.  إبدأ برأس مال صغير لتقليل حجم الخسائر.
  2. ابدأ على نطاق صغير أولاً، ثم استثمر المزيد من الوقت والمال في عملك لحين التوسع.
  3. اخفض النفقات فلا يجب عليك الاستثمار في الأناقة العالية لأن خفض الانفاق قدر الإمكان يضمن استمرار المشروع ونجاحه.
  4. ابدأ فيما تعرفه أولاً واترك المجهول لاستخدام مهاراتك المتمكن بها.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث