مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة.. دليلك الشامل

تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة.. دليلك الشامل

يتزايد البحث بشكلٍ كبير عن خُطوات تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة، خاصة أنها من العناصر المُهمة التي يجب مراعاتها عند إطلاق أي مشروع ناشئ؛ فهي تُشكل الأساس الذي يرتكز عليه أي قرار استثماري مدروس، وتُوفر للمستثمرين الخطوط العريضة لإدارة الأعمال بشكلٍ ناجح.

كتأسيس نظري تُساعد دراسة الجدوى في التأكد من إمكانية نجاح المشروع، وذلك يتم من خلال تحليل العوامل الاقتصادية والتنظيمية والاجتماعية التي يتأثر بها المشروع، وتحديد المخاطر المحتملة وتقييمها، وبناءً على ذلك يتم اتخاذ القرار بشأن استمرارية المشروع أو تعديل الخُطط الاستثمارية.

أضف إلى ذلك أن دراسة الجدوى تُساهم في معرفة حجم الاستثمار المطلوب وتوزيعه على المشروع؛ فهي تُحدد تكلفة إنشاء المشروع وتشمل: التكاليف المتعلقة بالبناء والمعدات والأدوات والعمالة والمواد الخام، وكذلك توزيع التكاليف على فتراتٍ زمنيةٍ محددة، وبناءً على ذلك يتم تحديد ما إذا كانت التكاليف متوافقة مع الميزانية المتوفرة أو إن كان يجب تحديد مصادر تمويل إضافية.

 

تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة

تُشير دراسة أجراها باحثون في جامعة “هارفارد” الأمريكية في 2020 إلى أن عدم نجاح 90% من الأعمال التجارية الناشئة كان بسبب عدم دراسة الجدوى بشكلٍ كافٍ، وبالمقابل توصلت الدراسة إلى أن 80% من الأعمال الناشئة التي نجحت نفذت دراسة الجدوى بشكلٍ جيد.

وفي الشأن نفسه أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في عام 2021 أن الأعمال الناشئة التي نفذت دراسة الجدوى بشكلٍ جيد كان لديها فرص أكبر للنجاح، كما أثبتت الدراسة أن دراسة الجدوى تُساعد في معرفة مدى جدوى المشروع وتقييم الأسواق المحتملة وتقدير التكاليف والعوائد المحتملة وتحديد المخاطر المحتملة.

بشكلٍ عام تُؤكد الأبحاث والدراسات أهمية دراسة الجدوى للأعمال الناشئة؛ حيث تُساهم في تقييم جدوى المشروع وتحديد المخاطر المحتملة وتقييم الفرص والأسواق المحتملة وتحديد التكاليف والعوائد المحتملة والاستراتيجية المناسبة لتحقيق النجاح، وبالتالي فإن تنفيذ دراسة الجدوى بشكلٍ جيد يزيد فرص نجاح الأعمال الناشئة ويُقلل من احتمال فشلها.

 

خطوات تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة

يتطلب تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة اتباع سلسلة من الخُطوات المتتالية، وفيما يلي بعض أبرز الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لتنفيذ دراسة الجدوى بشكلٍ كامل:

  • تحديد فكرة المشروع

تحديد فكرة المشروع هو الخطوة الأولى لإنشاء دراسة جدوى ناجحة؛ حيث يجب عليك تحديد فكرة المشروع ووصفها بشكلٍ مفصل، مع تحديد الفرص المحتملة والتحديات المتوقعة وكيفية تغطية الاحتياجات المالية للمشروع.

  • دراسة السوق

تُعتبر دراسة السوق من الخطوات المُهمة لتنفيذ دراسة الجدوى لأي مشروع ناشئ؛ لذا من الضروري إجراء دراسة السوق لتحديد حجم السوق والمنافسين والعوائق والفرص المحتملة؛ وذلك من خلال إجراء بحث تسويقي وتحليل البيانات المتعلقة بالسوق المستهدف.

  • تحديد الهدف المالي

تحديد الأهداف المالية للمشروع من الخطوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببناء أو تنفيذ دراسة الجدوى للأعمال الناشئة؛ حيث يجب تحديد الهدف المالي للمشروع والمبلغ المطلوب لتحقيقه، مع التحليل الدقيق للتكاليف والإيرادات المتوقعة وتوقعات النمو المستقبلية.

  • تحليل الجوانب التقنية والفنية

بالطبع تعتبر عملية تحليل الجوانب التقنية والفنية للمشروع من الخطوات الرئيسية لتنفيذ دراسة الجدوى، وهذه العملية تحتاج إل التركيز على تكاليف التصنيع والتوريد والشحن والتسويق، وتحديد المعدات والتقنيات اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح.

  • تحليل الجوانب القانونية والإدارية

لا يُمكن الحديث عن خطوات تنفيذ دراسة الجدوى لمشروع ناشئ من دون تأكيد أهمية تحليل الجوانب القانونية والإدارية للمشروع، وتحديد القوانين واللوائح المتعلقة بالصناعة والتجارة والعمل والبيئة، وكيفية التعامل معها بشكلٍ صحيح ودقيق.

  • تحليل الجوانب الاجتماعية والبيئية

بالتأكيد ينبغي تحليل الجوانب الاجتماعية والبيئية للمشروع الناشئ، وتقييم تأثيره في المجتمع والبيئة المحيطة به، وتحديد الإجراءات اللازمة للحد من التأثيرات السلبية في البيئة والمجتمع.

  • تقييم الجدوى المالية

هناك خطوة أكثر أهمية وهي تقييم الجدوى المالية للمشروع الناشئ، وتحديد كل التفاصيل المتعلقة بالتكاليف والإيرادات المتوقعة والنمو المستقبلي والربحية المحتملة، وكذلك تحليل المخاطر المالية المحتملة.

  • إعداد تقرير الجدوى

بعد الانتهاء من تحليل جميع الجوانب المختلفة للمشروع وتقييم الجدوى المالية يجب إعداد تقرير الجدوى الذي يحوي جميع النتائج والتحليلات والتوصيات بشأن المشروع، وينبغي أن يحتوي التقرير على ملخص للفكرة والهدف المالي وتحليل السوق والجوانب التقنية والفنية والقانونية والإدارية والاجتماعية والبيئية، وتحليل الجدوى المالية والمخاطر المحتملة، بالإضافة إلى التوصيات النهائية.

  • التقييم واتخاذ القرار

بعد إعداد تقرير الجدوى لا بد من تقييم النتائج واتخاذ القرار المناسب بشأن مدى جدوى المشروع ومدى تحقيقه للأهداف المالية والتجارية والاجتماعية والبيئية، وينبغي أن يكون القرار مستندًا إلى التحليلات الدقيقة لجميع الجوانب المختلفة للمشروع وتقييم الجدوى المالية.

  • تنفيذ المشروع

إذا تم اتخاذ القرار بالموافقة على المشروع فيجب تنفيذه وتطبيق التوصيات المذكورة في تقرير الجدوى، مع مراقبة الأداء المالي والتجاري والاجتماعي والبيئي للمشروع وإجراء التعديلات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة.

وفي النهاية يُمكن القول إن دراسة الجدوى هي خطوة حاسمة لنجاح المشروع الناشئ، ولا بد من التركيز على تحليل جميع الجوانب المختلفة للمشروع بدقة واستخدام البيانات والمعلومات المتاحة بشكل جيد؛ لتحقيق النتائج الدقيقة والتوصيات المناسبة.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث