مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دليلك لأهم دراسات الجدوى المقدمة من رواد الأعمال

دليلك لأهم دراسات الجدوى المقدمة من رواد الأعمال

غالبًا ما يتم إجراء دراسات الجدوى لتحديد ما إذا كان مشروع أو نظام معين قابلًا للتطبيق اقتصاديًا أم لا، قبل بدء مشروع يتضمن آلاف الموارد وتكلفته ملايين الدولارات يرغب رواد الأعمال والمديرون التنفيذيون ومجالس الإدارة في الاطلاع على دراسة الجدوى.

وإذا حدث خطأ كبير أثناء عملية اتخاذ القرار فقد يكون له تأثير في أداء المؤسسة مستقبلًا؛ ونتيجة لذلك يُعتبر إعداد تقرير دراسات الجدوى أمرًا ضروريًا لتحديد جدوى المشروع، وكما هو الحال دائمًا يجب أن تتضمن الدراسة المصممة جيدًا الكثير من المعلومات مثل: وصف المنتج أو الخدمة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وبحوث وسياسات التسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية، والالتزامات الضريبية.. وما إلى ذلك.

وكل هذه المعلومات المُهمة التي تستعرضها من خلال دراسة الجدوى الخاصة بك سوف تُساعدك في معرفة جميع الاحتياجات الضرورية لعملك التجاري الخاص، وتحديد المشاكل والحلول اللوجستية وغيرها من الأعمال المتعلقة بمشروعك، إضافة إلى تطوير استراتيجيات التسويق لإقناع البنك أو المستثمر بأن عملك يستحق الاستثمار والعمل كأساس متين لتطوير خطة عملك.

 

إعداد دراسات الجدوى

تتضمن المراحل الأولى لإعداد تقارير دراسات الجدوى تحليل المشروع؛ حيث يُساهم في اكتشاف جدوى المشروع وكذلك تحديد أي عوائق إن وجدت، إضافة إلى تحديد نطاق المشروع وتأثيره المحتمل في المنظمة، كما لا بد أن تتضمن الدراسة أبحاث السوق، وهذا بالطبع عامل أساسي؛ فليس منطقيًا أن يبدأ أي مشروع بدون أبحاث السوق الكافية.

ويجب أن تحتوي الدراسة أيضًا على التقييم المالي. في هذه المرحلة يتم تقدير وفحص جميع التكاليف المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك: المعدات، وساعات العمل، والمخاطر المالية، والفوائد المرتبطة بالمشروع، علاوة على ذلك فإن دراسات الجدوى تكون مُكتملة الأركان بمجرد تضمين الحلول البديلة؛ فعندما تظهر أي عوائق يجب أن يكون الفريق مستعدًا جيدًا للتوصل إلى حل، وهذا جزء لا يتجزأ من دراسة الجدوى.

دليلك لأهم دراسات الجدوى المقدمة من رواد الأعمال

استعدادًا لاستقبال العام الجديد نقدم في «دايزر» أهم دراسات الجدوى التي استعرضناها بالتفصيل خلال 2022، والتي تشمل كل التكاليف والأرباح المتوقعة.

 

دراسة جدوى مشروع مصنع أحذية

تُعد دراسة جدوى مشروع مصنع أحذية واحدة من أهم دراسات الجدوى التي قدمها “رواد الأعمال”؛ إذ تُعتبر صناعة الأحذية بمختلف أنواعها ذات أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني؛ من حيث التجارة والتوظيف والاستثمار والإيرادات، ونظرًا لأن الأحذية من المنتجات الأساسية التي تدخل في حيز الموضة فستجد أن هناك إقبالًا كثيفًا عليها بمختلف الأنواع والمقاسات، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق الكثير من الأرباح.

ومع زيادة الدخل الشهري للمستهلك أصبح هناك وعي متزايد بأهمية ارتداء الأحذية ذات الجودة العالية والأنيقة ورفيعة المستوى، وهو ما يُعزز من سرعة الأرباح عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع مصنع أحذية، والسبب في ذلك يرجع إلى أن المشروع يضمن حركة البيع والشراء على مدار أيام السنة.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لصناعة وإنتاج الأحذية متنوعة باستخدام أحدث التقنيات؛ إذ يهدف إلى تغطية الطلب المتزايد، إلى جانب تحقيق المزيد من الأرباح، وهو يأتي من ضمن الأعمال التجارية الناجحة؛ حيث يُمكن لأي شخص أن يبدأ نشاطه التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال العمل في مجال صناعة الأحذية على نطاق صغير أو متوسط أو حتى كبير وفقًا للقدرة الاستثمارية.

وعلى الرغم من أن الدرجات العلمية والشهادات مفيدة إلا أنها ليست شرطًا لبدء خط الأحذية الخاص بك، ومع ذلك فمن الأفضل أن تكون لديك خبرة في صناعة البيع بالتجزئة.

دراسة جدوى مشروع شركة لتصميم الديكورات

تأتي دراسة جدوى مشروع شركة لتصميم الديكورات ضمن دراسات الجدوى التي قدمها “رواد الأعمال”، فلا شك أن فكرة تأسيس شركة لتصميم الديكورات تُعد من الأعمال التجارية المُربحة؛ نظرًا لأنها تشهد إقبالًا متزايدًا، خاصة مع ثورة تشييد المدن الحديثة في أغلب بُلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المنطقي أن تنعكس زيادة الطلب على ارتفاع معدلات الربح وحجم الإيرادات، ويعتمد نجاح المشروع على الخبرة والكفاءة والإبداع والابتكار؛ لتقديم أرقى التصميمات التي تتماشى مع أحدث صيحات الموضة في عالم الديكور.

وتدور فكرته حول إنشاء شركة متخصصة لتصميم الديكورات بجميع أنواعها، ويُقدم خدمات أعمال الديكور والتشطيبات الداخلية والخارجية للمساحات السكنية والمكتبية، بالإضافة إلى المحال والمطاعم والكافيهات والمنشآت الصناعية والطبية وغيرها، وذلك بالاعتماد على فريق من المتخصصين في أعمال الديكور.

ويستهدف المشروع جميع المساحات السكنية والإدارية والمنشآت الطبية والتعليمية والمطاعم والفنادق والكافيهات وغيرها، والمثير للإعجاب في هذه الصناعة أنها تشهد إقبالًا كثيفًا باستمرار على مدار أيام السنة، إضافة إلى أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير للتنفيذ أو عدد كبير من العمال والموظفين. إذًا يُمكن القول إن فرص نجاح هذا المشروع مضمونة إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

دراسة جدوى مشروع مصنع تعبئة القهوة السعودية

مشروع مصنع تعبئة القهوة السعودية يُعد واحدًا من أهم المشاريع الصغيرة وأكثرها انتشارًا، والسبب في ذلك هو ارتفاع الطلب على مشروب القهوة السعودية ليس محليًا فقط وإنما في جميع أنحاء العالم.

وبسبب الحجم الهائل للسوق السعودي بشكل عام فإن القهوة السعودية قادرة على جذب عشرات الآلاف من الدولارات شهريًا إذا ما تم تنفيذ المشروع بالشكل الصحيح.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لتعبئة منتجات القهوة السعودية عالية الجودة في عبوات تبدأ من 250 وحتى 500 جرام، بما يتماشى مع أذواق جميع المستهلكين واحتياجات السوق -سواء المحلي أو العالمي- وهو يهدف إلى تغطية الطلب المتزايد وتحقيق المزيد من المكاسب المالية، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال التفكير في إضافة منتجات عالية الجودة إلى قوائمك، مثل: القهوة العضوية والمعجنات.

ليس هذا فحسب بل يستهدف المشروع أيضًا العديد من القطاعات المختلفة، مثل: متاجر البيع بالتجزئة والسوبر ماركت والكوفي شوب والمقاهي والمطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية والمولات التجارية؛ حيث يُمكن لأي شخص أن يبدأ نشاطه التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال تصنيع وتعبئة وبيع القهوة السعودية.

وهناك أمر آخر يُمكن الإشارة إليه وهو أن مشروع مصنع تعبئة القهوة السعودية لا يحتاج إلى مبالغ ضخمة لبدء التشغيل بالمقارنة مع الصناعات الأخرى؛ لذا فإن مشروع مزرعة القهوة من الفرص الاستثمارية الرائعة التي تُحقق لأصحابها عوائد اقتصادية مرتفعة.

دراسة جدوى مشروع بيع مواد البناء المستدامة

تدور فكرة المشروع حول إنشاء شركة متخصصة لبيع مواد البناء المستدامة أو الخضراء، مثل: “الطوب الطفلي، والمواد الخرسانية، والألواح الخشبية، والخرسانة الخشبية، والحوائط سريعة التركيب، والأرض المكبوسة، والطوب، والخيزران، وسترو بالات، والبلاستيك المعاد تدويره، وصوف الأغنام، والألواح الليفية، وورق الجدران”، ويهدف إلى إمداد السوق بجميع أنواع مواد البناء المستدامة.

ويُعتبر مشروع بيع مواد البناء المستدامة من المشاريع الضخمة التي تحتاج إلى قدر كبير من الاستثمار وتعيين عمالة أو موظفين، وهو يستهدف فئات كبيرة من المجتمع إضافة إلى شركات التطوير العقاري والهيئات السكنية والمؤسسات الحكومية وغيرها، ويُهدف إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد، وتوفير العديد من فرص العمل؛ للمساهمة في الحد من البطالة، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الأرباح.

دراسة جدوى مشروع تحضير المربى

يُعد مشروع تحضير المربى من المشاريع المُربحة وسهلة التنفيذ، إضافة إلى أنه يضم العديد من المزايا التي تجعله ملائمًا لمن يرغبون في خوض غمار العمل الحر لأول مرة، ونظرًا لأنه يُمكنك بدء نشاطك التجاري في صناعة المربى من منزلك الخاص فعادة ما يتم تقليل الاستثمار إلى الحد الأدنى، وسوف تكون بحاجة إلى قدر قليل من المال لشراء المعدات والإمدادات.

إذا كانت لديك ميزانية أكبر فاستثمر في شراء عصارة كبيرة وآلة تقطيع وخلاط ومطحنة وغيرها، ولا تعتقد أن هذا سيكلفك ثروة ضخمة، ولكن كل ما تحتاجه للبدء هو ميزانية متواضعة قد تصل إلى 15 ألف دولار، وتتمثل الإمدادات الرئيسية لهذا المشروع في: البكتين والفواكه والسكر والمواد المضافة، ومع ذلك يجب ألا يزيد الاستثمار على 25 ألف دولار أو نحو ذلك في البداية.

ويعج سوق تحضير مربى الفاكهة بالكثير من المنافسين، فإذا أردت أن تكون لاعبًا أساسيًا في هذا السوق الواعد من الضروري أن تُقدم منتجات ذات جودة عالية دون أن يؤدي بك ذلك إلى رفع كبير في الأسعار.

 

دراسة جدوى مشروع تقديم دروس في الطبخ

يُعتبر مشروع تقديم دروس في الطبخ عبر الإنترنت واحدًا من أكثر المشاريع الواعدة التي يُمكن من خلالها كسب المزيد من المال الإضافي، وفكرة المشروع تُحقق نموًا كبيرًا وقفزات نوعية كُبرى بما ينعكس على حجم الإيرادات.

وهناك زاوية أخرى يُمكن الإشارة إليها في هذا الطرح وهي أن هذا المشروع مناسب لجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر.

أضف إلى ذلك أنه يأتي ضمن المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير؛ إذ لا يتعين عليك دفع رواتب المدربين أو المُعلمين أو حتى إيجار فصل دراسي، أنت فقط بحاجة إلى دفع فواتير الإنترنت والكهرباء والاستثمار في عدد بسيط من الأجهزة المهمة التي تُساعدك في تقديم دروسك الافتراضية، مثل: الحاسب اللوحي أو هاتف ذكي أو حتى كمبيوتر محمول.

يُمكنك تدريس فنون الطهي بشكل مباشر عبر الإنترنت من خلال منصة Skype أو Zoom، ولعل الخيار الأفضل هو إنشاء دورة فيديو ذاتية السرعة؛ حيث يتيح لك ذلك إنشاء دورتك التدريبية مرة واحدة وبيعها مرارًا وتكرارًا للعملاء في جميع أنحاء العالم.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

تُعتبر صناعة السكر من الأفكار الاستثمارية المميزة والتي تدر على أصحابها أرباحًا مُذهلة إذا ما تم تنفيذ عملية الإنتاج بالشكل الصحيح؛ باعتماد المعايير الصحيحة.

ولأنه يوجد الكثير من المنافسين والعلامات التجارية الرائدة في ذلك السوق فإن الخطوة الأولى عند بدء مشروع تعبئة السكر هي دراسة المنافسين والعلامات التجارية؛ لتحديد نقاط القوة والضعف، وهو ما يجعلك قادرًا على التواجد في صدارة المنافسة والتغلب على معظم اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة.

ولا بد من الوعي بالتحدي الأكبر الذي يواجه مشروع تعبئة السكر، والذي يكمن في الموازنة بين العديد من الأمور المتعلقة بالإنتاج والسوق؛ منها، على سبيل المثال لا الحصر: التنوع في المنتجات، الجودة والسعر، التوزيع والوصول إلى الجمهور المستهدف، وإذا نجحت في هذه الموازنة فستكون قادرًا على البقاء في صدارة المنافسة.

دراسة جدوى مشروع محل بيع العصائر

تدور فكرة المشروع حول إنشاء محل متخصص لبيع العصائر الطبيعية الطازجة والصحية بجميع أنواعها، مثل: البرتقال والمانجو والموز والقصب والفراولة والتفاح والليمون والبطيخ والجوافة والرمان والجزر وغيرها؛ إذ يزداد الطلب على كل هذه الأنواع الطبيعية بشكل كبير للغاية في جميع البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمثير للإعجاب أن هذا المشروع يعمل على مدار العام وبحجم الطلب نفسه.

يهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على العصائر الطازجة بجميع أنواعها، خاصة في فصل الصيف؛ لما لها من دور كبير في الشعور بالانتعاش خلال ارتفاع درجات الحرارة، وهو يستهدف كل فئات المجتمع تقريبًا.

من ناحية أخرى يحتوي مشروع محل بيع العصائر الطازجة على ميزتين كبيرتين: الأولى أنك لا تحتاج إلى عدد كبير من العمالة ويُمكن تشغيله بمفردك دون مشاركة أحد، والثانية أن الماكينات يُمكن الحصول عليها بكل سهولة وبأسعار منخفضة.

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة

يأتي مشروع مشتل نباتات نادرة ضمن المشاريع التجارية التي تحتوي على معدل مبيعات عالية وسرعة كبيرة في الأرباح، وحتى إن كان لا يُحقق الربح في السنة الأولى من إطلاقه فمن المؤكد أنك ستحصل على الكثير من المال لمجرد البدء في بيع النباتات والأشجار؛ ما يعني أن فرص الربح متاحة طالما كانت المبيعات موجودة على مدار العام.

تدور فكرة المشروع حول تأسيس مشتل متخصص لزراعة النباتات النادرة، مثل: شجرة الرنف الملكي، الكرز، دارك هيدجيز، جكراندة، البلوط، كما يُقدم المشروع العديد من الخدمات الأخرى، مثل: خدمات صيانة الحدائق، والخدمات الاستشارية بشأن زراعة النباتات النادرة وكيفية التعامل معها ورعايتها بالشكل الصحيح.

وهو يستهدف مشاريع الإسكان والبلديات ومقاولي المناظر الطبيعية ومنافذ البيع بالتجزئة والموزعين المتخصصين والمؤسسات البيئة والشركات العقارية، وجميع أفراد المجتمع الذين يقبلون على شراء النباتات النادرة لزراعتها.

دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة

تدور فكرة المشروع حول بناء متجر متخصص لبيع الأقمشة المطرزة بجميع أنواعها، مثل: التل، والدانتيل، كريب صالونا، بريميوم بلاك، حرير، المجموعة الذهبية للعبايات، بوليستر، كتان، قطن، جاكار، وتُستخدم الأقمشة المطرزة شكل كبير من قِبل النساء؛ لأنها تحظى بظهور لامع وجذاب لكل من يراها، كما يتوافر منها العديد من أشكال التطريز.

عادة ما تُستخدم الأقمشة المطرزة بجميع أنواعها في التصاميم النسائية من فساتين الزفاف والأعراس، إضافة إلى تصميم فساتين السواريه بأشكالها المختلفة، كما تدخل هذه النوعية من الأقمشة في تصميم ملابس الخروج.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث