مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات.. فرصة ربح واعدة

دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات.. فرصة ربح واعدة

إذا كنت تحلُم دائمًا بفتح مشروع تقديم المخبوزات وأن تمتلك المكان المفضل لتناول المعجنات الصباحية في الحي، فقد يكون هذا هو الوقت المثالي لذلك، على مدى السنوات الخمس الماضية شهدت المخابز في البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نموًا مستدامًا بسبب تحول في تفضيلات المستهلك؛ حيث يبحث المستهلك الحديث عن خيارات طعام سريعة ولذيذة أثناء التنقل.

بحسب اللاعبين الرئيسين في الصناعة فإن حصة المخبوزات في سوق خدمات الطعام تبلغ نحو 8%، ومن المتوقع أيضًا أن ينمو هذا الرقم بوتيرة كبيرة جدًا، وهو ما يزيد من عدد مشاريع تقديم المخبوزات في المُدن العربية، ويُمكن أيضًا أن يُعزى ذلك إلى حقيقة أن التكنولوجيا أتاحت للعديد من الخبازين عرض مواهبهم في الخبز وإدارة مخابز ناجحة.

وكما هو الحال دائمًا لا أحد يستطيع مقاومة رائحة الخبز الطازج المخبوز في الفرن، أو رؤية الكعك والمعجنات اللذيذة على المنضدة؛ حتى عندما تتبع نظامًا غذائيًا لا يسعك إلا إلقاء نظرة خاطفة، هذا هو السبب في أن مشروع تقديم المخبوزات من الأعمال التجارية الخالدة، إذًا إن كنت تريد فتح مخبزك الخاص فلتُدرك أن  افتتاح مخبز يتطلب أكثر من مجرد موهبة، بالتأكيد الموهبة ستغذي عملك ولكن التخطيط السليم سيحفزها.

 

لماذا مشروع تقديم المخبوزات؟

بطبيعة الحال يعشق الناس في البُلدان العربية والشرق الأوسط المعجنات والعديد من المخبوزات الأخرى، على هذا النحو سوف يستمر الطلب على هذه المخبوزات في النمو، كما يُفضل الناس أيضًا شراء الأطعمة الجاهزة، ونظرًا لأن الأفراد دائمًا ما يُفضلون الراحة بشدة فإن الكثير من الناس يرغبون في دفع المزيد من الأموال مقابل السلع المخبوزة المريحة.

أضف إلى ذلك أن منتجاتك المخبوزة التي تُقدمها من خلال المتجر الخاص بك لن تغذي المجتمع المحلي بالمعنى الحرفي فحسب، بل ستغذي الاقتصاد المحلي من خلال فتح نشاط تجاري جديد، ومن المهم تداول الخدمات والأموال في المجتمع المحلي لتوليد نمو اقتصادي في المنطقة، ولتعلم أن المزيد من الأعمال المفتوحة توفر العديد من الوظائف والمزيد من الخدمات ونوعية حياة أفضل للمجتمع المحلي.

بشكلٍ عام تلعب مجموعة متنوعة من المواد الغذائية المخبوزة في متجر المخبز الخاص بك دورًا مهمًا في جذب انتباه العملاء، لهذا السبب عليك التأكد من أن متجرك يقدم جميع منتجات المخبوزات الأساسية مثل: الكعك والبسكويت والبيتيفور والكرواسون والسينابون والفطائر وخبز الذرة والبوريك وماكارونس وغيرها، وكلما زاد عدد المنتجات التي تضيفها إلى محفظتك كان من الأسهل عليك تلبية احتياجات العملاء.

 

السوق العالمي للمنتجات المخبوزات

تعد زيادة استهلاك الأطعمة الجاهزة للأكل في جميع أنحاء العالم بسبب نمط الحياة المحموم، وزيادة تناول الوجبات الخفيفة من العوامل الرئيسية التي من المتوقع أن تغذي نمو سوق المخابز العالمي.

بالإضافة إلى ذلك أدى ارتفاع الطلب على منتجات المخابز المجمدة مثل: الكعك والمعجنات والكعك الجاهز للأكل والكرواسان إلى دفع الصناعة، وهذا بدوره يعزز قاعدة المستهلكين، كما أدى تغيير أنماط الحياة وزيادة ساعات العمل إلى إجبار المستهلكين على التركيز على الأطعمة المجمدة الملائمة.

ومن المتوقع أن تؤدي تقنية التجميد السريع الفردية في منتجات المخابز -لإطالة العمر الافتراضي للمنتج- إلى إتاحة العديد من فرص نمو السوق، وتُعتبر هذه التقنية أكثر كفاءة من التجميد البارد؛ لأنه يمنع مكعبات الثلج الكبيرة من التكوين في المنتج؛ ما يساعد في دفع الاستثمار بالسوق.

ومع ذلك فإن الطلب المتزايد من المستهلكين على المنتجات المخبوزة الطازجة كبديل للأطعمة المجمدة من المرجح أن يكون بمثابة قيود الصناعة.

قيمة السوق العالمي للمنتجات المخبوزات

وفقًا للإحصاءات العالمية فإن قيمة سوق منتجات المخابز العالمية بلغت نحو 465.83 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق 570.62 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.13% خلال فترة التوقعات من 2022 إلى 2026.

وتُعتبر الراحة هي المحرك الأساسي لسوق المخبوزات العالمي؛ حيث يزيد نمط الحياة سريع الخطى من الحاجة إلى اعتماد حلول ملائمة في جميع جوانب الحياة، كما تجعل ساعات العمل الطويلة من الصعب على المستهلكين قضاء المزيد من الوقت في الطهي، وبالتالي فإن أسلوب الحياة المحموم يعزز من استهلاك المنتجات الغذائية الجاهزة للأكل مثل: الخبز والبسكويت والكعك والتورتيلا وغيرها من المنتجات الأخرى.

علاوة على ذلك فإن التوسع الحضري المتزايد الذي يؤدي إلى نمط حياة سريع الخطى يلعب دورًا أساسيًا في زيادة الطلب على الطعام الملائم، على سبيل المثال: في الولايات المتحدة تُعتبر الدوناتس طعامًا في أي وقت وغالبًا ما يتم تناولها كبديل للوجبات، في حين أن الكعك عادة ما يتم تناوله كوجبات خفيفة.

ونظرًا لأن معظم المخبوزات يتم تحضيرها باستخدام الدقيق المكرر فإن استهلاكها المفرط يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك السمنة؛ لذلك يوصي الأطباء بتناول الأطعمة المتوازنة من الناحية التغذوية مثل: إضافة غذاء عالي البروتين والبروبيوتيك في نظام غذائي منتظم، كما أن المحتوى العالي من السكر والكربوهيدرات يجعل من المخبوزات خيارًا غير صحي نظرًا للقلق المتزايد بشأن المشكلات الصحية المتعلقة بنمط الحياة مثل: السمنة ومرض السكري. وبالتالي للتغلب على هذه المخاوف يستثمر المصنعون في البحث لتطوير منتجات جديدة تحتوي على الحبوب الكاملة.

مميزات مشروع تقديم المخبوزات

إن واحدة من أبرز مميزات مشروع تقديم المخبوزات هي كثافة الطلب وزيادة الإقبال، فالناس لن يكفوا أبدًا عن تناول الوجبات الخفيفة والسريعة، خاصة إذا علمت أن معدلات استهلاك المخبوزات لدى العمال والموظفين وكذلك الطلاب أعلى بكثير، وطالما أن هناك طلبًا مرتفعًا على المخبوزات بجميع أنواعها فلا شك أنك ستكون بعيدًا عن المغامرة برأس المال إلى حدٍ ما، ومع ذلك فإن نجاح المشروع يعتمد في الأساس على الجهد والتسويق الجيد.

ولعل واحدة من أهم المميزات أيضًا في هذا المشروع هي إمكانية الحصول على هامش ربح مرتفع جدًا، ولكن ضع في الاعتبار أن هذا يعتمد في الأساس على مدى اهتمامك وحرصك على تقديم منتجات الخبز بأعلى جودة ممكنة.

هناك ميزة أخرى يُمكن أن تكون دافعًا قويًا لبدء أعمال تقديم المخبوزات بجميع أنواعها وهي سهولة التسويق للمنتجات التي تُقدمها من خلال متجرك، ونظرًا لأنك أمام منتجات تحظى بقدرٍ كبير من الاهتمام من قبل جميع الفئات تقريبًا فاعلم أنك ستبذل أدنى جهد في تسويقها، بالطبع كل هذه المميزات تقودك حقًا إلى التفكير في بدء مشروع تقديم المخبوزات.

مشروع تقديم المخبوزات

ليس من قبيل المُبالغة في القول إن فكرة مشروع تقديم المخبوزات من المشاريع التجارية ذات العائد المرتفع إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح.

وفكرة المشروع تتلخص في إنشاء محل متخصص لتقديم جميع أنواع المخبوزات، مثل: الخبز والكيك والكوكيز والمعجنات والفطائر والدونات وغيرها من المنتجات الأخرى، ويهدف إلى تغطية الطلب المتزايد من قِبل جميع فئات المجتمع وكسب المزيد من الأرباح، واللافت في هذا المشروع أيضًا أنه لن يُعاني أبدًا من حالة الركود على مدى السنوات القادمة.

ويستهدف مشروع تقديم المخبوزات العديد من القطاعات المختلفة، مثل: السوبر ماركت ومتاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية والمولات التجارية إضافة إلى الأفراد العاديين، ويُمكن لأي شخص طموح يبحث عن الاستقلال المالي أن يبدأ نشاطه التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال؛ من خلال تقديم منتجات الخبز بجميع أنواعها، فالتكاليف فيه منخفضة إلى حد بعيد، وكل ما تحتاجه سيكون بالإمكان الحصول عليه حتى من دون اللجوء إلى منصات التمويل.

 

دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات

إذا كنت شخصًا مفتونًا بإعداد وتقديم منتجات الخبز بمختلف أنواعها فالخبر السار هو أنك أمام فرصة حقيقية لمشاركة شغفك مع الآخرين وتحقيق المزيد من الإيرادات؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات، وهي على النحو التالي:

أولًا: ادرس الموقع والمنافسة

واحدة من أهم الخطوات التي يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تقديم المخبوزات هي أبحاث السوق والمنافسين، في الواقع تُعتبر أبحاث السوق ضرورية للتعرف على العملاء بشكلٍ جيد، ولنجاح أي منتج أو خدمة من المهم فهم نفسية العميل، لماذا يشترون ما يشترونه؟ ولماذا يحتاجون ما يحتاجونه؟ هذه هي الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها من خلال أبحاث السوق.

علاوة على ذلك يجب إجراء تحليل متعمق للأعمال الأخرى داخل المنطقة، تعرف على النشاط العام للمنطقة من خلال التجول في غير ساعات الذروة، وكذلك في المساء، وبالطبع في عطلات نهاية الأسبوع؛ لتعلم متى تكون أكثر حيوية، لا تتردد في الاتصال بأصحاب الأعمال المحليين الآخرين أيضًا للتعرف على ما يحدث في المنطقة.

وبعد ذلك يجب عليك إعداد قائمة بكل مخبز أو متجر قريب يبيع الخبز أو المخبوزات؛ حتى تتمكن من تمييز نفسك عنهم، كما من الضروري أيضًا أن تبحث عما إذا كانت هناك أي أعمال صناعية قادمة بسبب تأثيرها في تشغيل المنطقة، ويمكن أن تكون أعمال البناء ضارة للأعمال التجارية؛ حيث إنها تغلق بعض الطرق والمناطق، ويُمكن للضوضاء مثل: الحفر أن تمنع الناس من زيارة أماكن معينة، وبالمثل قد يكون للتغيير في هيكل الطريق تأثير كبير في مستوى حركة المرور على طريقك.

ومع ذلك من المهم أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان مشروع التخطيط الحضري مفيدًا للحي فسوف يفيدك أيضًا على المدى الطويل؛ لذا وازن بين إيجابيات وسلبيات مثل هذا الموقف بعناية.

ثانيًا: تعرف على جمهورك

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق والمنافسين فأنت بصدد الخطوة التالية وهي التعرف على العملاء الحاليين، سواء كانوا طلابًا أو أزواجًا أو عائلات أو عملاء تجاريين، سيمكنك تحليل نوع العملاء من استنتاج ساعات الذروة للمخبز أو متوسط ​​الإنفاق للفرد، باستخدام هذه المعلومات الثمينة ستصبح لديك القدرة على بناء توقعات مالية واقعية وإعداد استراتيجية تسويق قوية للاحتفاظ بالعملاء.

وستحتاج أيضًا إلى معرفة ما إذا كانت قاعدة العملاء تتكون من عملاء عاديين أو أشخاص دخلوا مرة واحدة وما إذا كانوا راضين عن السلع المخبوزة المعروضة؛ حتى تعرف ما يجب تغييره وما يجب الاحتفاظ به، قد يحب العميل خبز الباجيت الفرنسي الخاص بك ولكنه يكره حقيقة أنك لا تفتح حتى الساعة 9 صباحًا على سبيل المثال .

ونظرًا لأنك تدير محل لتقديم المخبوزات يجب التخلص من المنتجات غير المباعة لأنها لم تعد طازجة بما يكفي لبيعها، وسوف تتراكم هذه النفايات عندما يتعلق الأمر بالتكاليف، ويجب عليك بعد ذلك اتباع هذا بتحليل كامل للسلع المخبوزة المعروضة لفهم أفضل وأسوأ البائعين لديك، وفي نهاية المطاف سيخبرك تحليلك للسلع المخبوزة المعروضة أيضًا بمتطلبات مخزونك، لا سيما ما إذا كنت بحاجة إلى تخزين عدد كبير من المكونات أم لا.

ثالثًا: ضع خطة عمل

تُعد كتابة خطة عمل واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تقديم المخبوزات، هذه الخطوة تساعدك حقًا في الإرشاد وتحديد الأهداف والتركيز، إضافة إلى أنها تُمكنك أيضًا من التعرف على أصحاب المصلحة، مثل: المستثمرين والمقرضين والشركاء المحتملين، ومعرفة إلى أين يتجه عملك.

 

أضف إلى ذلك أن خُطة العمل الجيدة ستوفر لك هيكلًا لتنظيم أفكارك وخططك وأهدافك وخدماتك أو منتجاتك وخطط الميزانية وهيكلك التشغيلي، وعلى الرغم من أنه يجب وضع خطة عمل لتناسب مشروعك واحتياجاتك إلا أنها يجب أن تحتوي بشكل عام على المعلومات التالية:

  • ملخص تنفيذي

يجب أن يُحدد الملخص التنفيذي في خُطة العمل الهدف من عملك، والمكان الحالي له، وأين ترى عملك في الفترة من ثلاث إلى خمس سنوات القادمة، ولماذا سينجح عملك؟

  • تحليل السوق

من الأهمية بمكان أن تتضمن خُطة العمل الخاصة بمشروعك كل التفاصيل المتعلقة بالسوق والمنافسين؛ ما يُساعدك في الاستحواذ على أكبر مساحة ممكنة من السوق المحلي والعالمي.

  • المنتجات والخدمات

قدم نظرة مفصلة على ما سيبيعه مشروعك بالضبط، عندما تبدأ مخبزًا يُمكن لهذا القسم إلقاء نظرة على قائمتك وكيف سيخدم تنسيق المخبز الذي اخترته في الخطوة الأولى عملاءك وزبائنك.

  • الخطة المالية والتوقعات

يجب عليك تقديم ما لا يقل عن ثلاث سنوات من التوقعات المالية بالإضافة إلى أي بيانات مالية من خطة عمل مسبقة، وسترغب في إثبات أن لديك خطط لنقل مخبزك من فكرة إلى مؤسسة كبيرة ومربحة.

رابعًا: ضع اسم نشاطك التجاري

بمجرد أن يكون لديك اسم لعملك التجاري ستحتاج إلى التأكد من أنه جديد ومبتكر ولم يتم أخذه من قبل أي شركة أخرى.

وفي هذه الخُطوة تحديدًا يُمكن أن يكون البحث السريع في Google هو خطوتك الأولى للتأكد من حداثة الاسم، ويمكنك أيضًا البحث عن إيداعات العلامات التجارية لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

وإذا سمحت ميزانيتك يُمكنك أيضًا تعيين محامٍ لإجراء هذا البحث نيابةً عنك، لأنه ليس عمل بسيط بل يحتاج جهدًا وهذا سيوفر الكثير من الوقت وستحصل على مزيد من راحة البال بأنك آمن قانونيًا للمضي قدمًا بالاسم الذي تختاره.

خامسًا: إنشاء كيان قانوني

أثناء كتابة خطة عمل المخبوزات الخاصة بك، لا سيما قسم تنظيم الأعمال، من المحتمل أن تبرز مسألة كيفية التخطيط لهيكلة عملك، ويُعد اختيار كيان إنشاء كيان قانوني خُطوة مهمة لبدء مخبز أو أي عمل تجاري؛ لأنك قد ترغب في استشارة محامي أعمال أو محاسب أو مصدر آخر لمساعدتك في تحديد نوع الكيان التجاري الذي سيتم تشكيله؛ لأن هذا القرار سيؤثر في ضرائبك ومسؤولياتك القانونية والمزيد.

وللبدء قد تفكر في أحد أكثر أنواع كيانات الأعمال شيوعًا، والتي يُمكن أن تكون ملكية فردية وهي الأعمال غير المندمجة التي إما أن يكون لها مالك واحد أو مملوكة بشكل مشترك لفردين، أو ربما تكون شراكة عامة وتشمل الأعمال غير المسجلة مع العديد من المالكين، ولعل الخيار الملائم هو شركه ذات مسؤولية محدودة وتُعرف أيضًا باسم “شركة ذات مسؤولية محدودة”.

سادسًا: التراخيص والتصاريح

من المهم تأسيس عملك والحصول على جميع التصاريح المطلوبة للعمل بشكل قانوني، في الوقت الحالي تبدو هذه العملية مختلفة تمامًا لكل عمل بناءً على مكان تواجدك، وقد يتطلب منك الأمر الاتصال بالهيئات التنظيمية المحلية لمعرفة الإجراءات اللازمة التي يُمكنك من خلالها الحصول على التصاريح والتراخيص لبدء مشروع تقديم المخبوزات الخاص بك.

وفي صدد هذا الأمر دائمًا ننصح بضرورة التحدث مع مستشار قانوني متخصص أو محامٍ للتأكد من التزامك بجميع قوانين الصحة والسلامة المحلية واللوائح المنظمة لقطاع المخابز والمطاعم في ولايتك أو منطقتك، بالطبع تستغرق عملية الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة شهورًا؛ لذا تأكد من البدء في هذه العملية قبل بدء التشغيل الفعلي.

وضع في اعتبارك دائمًا إن عدم الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع تقديم المخبوزات الخاص بك قد يؤدي إلى دفع غرامات باهظة، أو حتى إغلاق المطعم بشكل كامل، ونظرًا لأن قطاع المخابز يخضع إلى رقابة شديدة من قِبل الجهات الرسمية المختصة لتعزيز الصحة العامة وحماية الأفراد فيجب أن يتوافق عملك مع اللوائح المنظمة التي اعتمدتها الجهات المسؤولة في مدينتك.

سابعًا: اختيار الموقع المناسب

تتمثل هذه الخطوة في تعلم كيفية بدء مخبز في تضييق نطاق البحث عن موقع العمل الصحيح، فإذا كنت تفتح موقعًا فعليًا فإن العثور على مندوب عقارات تجاري متخصص لمساعدتك في العثور على مساحات تجارية للشراء أو الإيجار يُمكن أن يجعل بحثك أسهل وأسرع وأمامك فرص أكثر لرؤية المكان المناسب لبدء مشروع تقديم المخبوزات حسب الموقع والميزانية المالية المحددة في الخطة.

 

بالإضافة إلى ذلك سترغب في التأكد من أن وكيلك لديه سنوات من الخبرة في المجتمع الذي اخترته، وبهذه الطريقة سيعرف ما هي الأسعار العادلة وأفضل المواقع، قد يكون قادرًا على مساعدتك في العثور على عقد إيجار مطعم يأتي مع بعض معدات المخابز المطلوبة مثل: الثلاجات الكبيرة أو الأفران، والتأكد من أن المساحة التي تستأجرها بها مساحة كبيرة لتخزين المعدات ومستلزمات الخبز الإضافية.

وفي النهاية إذا كُنت جادًا بشأن بدء مشروع تقديم المخبوزات يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات. أما بالنسبة لمساحة محل المخبوزات فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، فكلما كانت مساحة المحل أكبر كانت هناك فرصة حقيقية لتقديم أنواع متعددة من المخبوزات.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 بنية تحتية واحدة من أهم الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عند الانتهاء من اختيار الموقع المناسب لبدء مشروع تقديم المخبوزات هي الارتقاء بمستوى البنية التحتية للمحل؛ إذ تتمثل في مجموعة من التجهيزات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: طلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، وتركيب شبكة إضاءة عالية الجودة.. وغيرها.
2 ترابيزة كاشير تُعتبر ترابيزة الكاشير من الأدوات الرئيسية التي يجب توفيرها في محل تقديم المخبوزات؛ حيث تُستخدم في الحسابات المالية وتحديد نوع الوجبات السريعة المطلوبة من قِبل العملاء وإصدار الأوردرات.
3 جهاز كمبيوتر يأتي جهاز الكمبيوتر ضمن المتطلبات الأساسية عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تقديم المخبوزات، في الواقع يُستخدم هذا الجهاز في أرشفة الخامات المطلوبة بالمحل وتوثيق حركة المبيعات التي تتم على مدار اليوم.
4 ماكينة دفع آلي دائمًا ما يُفضل توفير ماكينة دفع آلي في محل تقديم المخبوزات، خاصة أن مُعظم العملاء أو الزبائن يُفضلون طُرق الدفع الآلية عند شراء المخبوزات أو المنتجات عمومًا؛ لذا يجب عليك توفير ماكينة دفع آلي في المطعم لاستخدامها في عمليات الدفع الآلي بعد إتمام عمليات شراء المخبوزات.
5 مراوح تهوية يحتاج محل تقديم المخبوزات إلى تركيب مجموعة من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال إعداد وتجهيز المخبوزات والتي تتم على مدار اليوم؛ حتى لا تتسبب في مضايقة العملاء أو الزبائن.
6 شبكة اتصالات من الجيد تزويد محل تقديم المخبوزات بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب هاتف أرضي داخلي وخارجي لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين العاملين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء لتلقي الطلبات.
7 لافتة إعلانية مُضيئة نظرًا لأنها تلعب دورًا مُهمًا في العملية الترويجية لأعمال بيع وتقديم المخبوزات فمن الضروري تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على الواجهة الرئيسية للمحل، ويجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء والزبائن.
8 كاميرات مراقبة من الأهمية بمكان تزويد محل تقديم المخبوزات بكاميرات مراقبة داخل وخارج المحل؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمحل.
9 شاشات عرض من الجيد توفير شاشة عرض متوسطة الحجم داخل محل بيع وتقديم المخبوزات؛ حيث يُمكن ربطها بشبكة كاميرات المراقبة لرؤية الحركة داخل وخارج المحل بشكلٍ مُباشر، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامها كديكور في الصالة الرئيسية للمحل؛ لاستعراض منتجات الخبز الرئيسية التي تُقدمها.
10 منظومة إطفاء تمامًا مثل أي نشاط تجاري آخر يجب تزويد محل بيع وتقديم المخبوزات بمنظومة إطفاء الحرائق؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
11 معدات المحل هناك الكثير من الأدوات الأساسية التي يجب توفيرها عند بدء محل بيع وتقديم المخبوزات منها على سبيل المثال لا الحصر: “الغربال، وموقد غاز، والاسطوانات، والشبكة الدقيقة، وسكين الطاهي، ودبابيس التدحرج، وسكين التقشير، ومقص المطبخ، وصينية الخبز المربعة أو المستطيلة، وألواح الفطائر، وفرشاة المعجنات، ورف سلكي، وخلاط معدني، ووعاء الكعك، وملعقة مطاطية، وورقة خبز، وملعقة خشبية، خلاط يدوي، ملاعق، أكواب قياس”، وغيرها من الأدوات الأخرى.
12 بنية تحتية رقمية تأتي البنية التحتية الرقمية من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تقديم المخبوزات؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر بعض المخبوزات وجذب المزيد من العملاء.
13 إنشاء موقع إلكتروني لا تقل خطوة إنشاء موقع إلكتروني أهمية عن الخطوات الأخرى إذا كُنت تُفكر في بدء أعمال تقديم وبيع المخبوزات؛ إذ يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن منتجات الخبز الرئيسية التي يُقدمها مشروعك.
14 مستلزمات أخرى هناك مجموعة من المستلزمات الأخرى يجب توفيرها، مثل: الأكياس البلاستيكية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة من الألومنيوم أو البلاستيك، والتي يُمكن استخدامها في تجهيز منتجات الخبز للعملاء أو الزبائن.

تاسعًا: اختيار الموردين

ليس هناك شك في أن عملية اختيار الموردين تُعد من الخطوات الرئيسية التي يجب وضعها الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تقديم المخبوزات، إذًا بمجرد انطلاق أعمال محل تقديم المخبوزات الخاص بك ستكون بحاجة إلى العمل مع عدد من الموردين المختلفين، بدءًا من المكونات الرئيسية مثل: الدقيق والبيض والخامات الأخرى، إلى المعدات التي تُستخدم في إعداد وتحضير منتجات الخبز بجميع أنواعها.

من أين تبدأ البحث؟ حاول الذهاب إلى تجار التجزئة بالجملة، والأسواق المحلية والمصانع المُتخصصة في إنتاج الدقيق والمكونات الأخرى، إلى جانب مزارع الدواجن المحلية للحصول على كميات البيض اللازمة التي تدخل في صناعة المخبوزات بمختلف أنواعها، كما يُمكنك طلب توصيات من زملائك المُتخصصين في صناعة المخبوزات أو إجراء بحث بسيط عبر محرك بحث جوجل.

بالطبع كل هذه العمليات سوف تُساعدك في العثور على موردين جديرين بالثقة يتمتعون بسجل حافل في تقديم منتجات عالية الجودة وشراكات ناجحة، وبالنسبة لموردي المواد الغذائية تأكد من معرفة جداول التسليم وممارسات إدارة سلامة الأغذية الخاصة بهم.

عاشرًا: اختيار فريق العمل

غالبًا ما يعتقد مالكو المخابز الجدد أنهم قادرون على التعامل مع العمل بأكمله بمفردهم، ولكن تعيين مدير، خاصة شخص لديه خبرة في الصناعة، قد يكون عونًا كبيرًا، ويُمكن للمدير أن يأخذ من يديك المهام الإدارية، مثل: طلب المخزون، ويمكنه تدريب أي خبازين للتأكد من أن المنتجات تظل متسقة.

 

بشكلٍ عام عندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل المثالي لمشروع تقديم المخبوزات يجب أن تضع خططًا لتوظيف رئيس تنفيذي مختص -يُمكنك شغل هذا الدور- بالإضافة إلى عدد كافٍ من العمال المتخصصين في عمليات البيع والشراء، والخبازين وموظف التسويق ومُحاسب وعامل نظافة، هؤلاء هم بعض الموظفين الرئيسيين الذين يُمكنك العمل معهم.

وفي النهاية احرص على اختيار فريق العمل الذي يتمتع بخبرة كافية وسجل حافل بالنجاح، والذين يتسمون بالسرعة والقدرة على أداء مهام متعددة بكفاءة، كما يجب أن يعمل جميع موظفيك بشكل جيد تحت الضغط، ويتمتعون بمهارات اجتماعية استثنائية.

الحادي عشر: التسويق لأعمال المخبوزات

يُعد توعية الناس بعملك وما يُقدمه من منتجات غذائية مُهمة خطوة حاسمة في نقل المشروع إلى المستوى التالي، ويُمكنك فعل ذلك من خلال تعزيز تواجدك على منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وإنستجرام وتيك توك وتويتر وسناب شات وغيرها، كما يُمكنك استخدام ميزة الإعلانات المدفوعة لتسريع عملية الوصول إلى الجمهور أو العملاء المستهدفين.

ونظرًا لأن نجاح مشروع تقديم المخبوزات بجميع أنواعها يعتمد في الأساس على مدى قوة وفعالية الاستراتيجية التسويقية يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لتنفيذ بعض الخطوات التي تهدف إلى زيادة الفرص المتاحة لعملك، بالإضافة إلى إعداد خطة تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب التي تُمكنك من الوصول إلى الجمهور والعملاء.

الثاني عشر: التكاليف المتوقعة للمشروع

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع تقديم المخبوزات من 450 إلى 550 دولارًا.
2 التصاريح والتراخيص تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإطلاق مشروع تقديم المخبوزات من 950 إلى 1130 دولار.
3 تأسيس كيان قانوني تتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع مشروع تقديم المخبوزات من 625 إلى 685 دولارًا.
4 إيجار مساحة المحل تتراوح تكلفة إيجار مساحة محل تقديم المخبوزات، بمساحة 100 متر مربع في إحدى المدن الرئيسية، من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
5 البنية التحتية تتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع تقديم المخبوزات، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 6700 إلى 7250 دولارًا.
6 ترابيزة كاشير تتراوح تكلفة شراء ترابيزة كاشير لمشروع تقديم المخبوزات من 520 إلى 560 دولارًا.
7 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمشروع تقديم المخبوزات من 285 إلى 320 دولارًا.
8 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي لمشروع تقديم المخبوزات من 140 إلى 160 دولارًا.
9 مراوح تهوية تتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية لمشروع تقديم المخبوزات من 750 إلى 875 دولارًا.
10 شبكة اتصالات تتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 250 إلى 290 دولارًا شهريًا.
11 لافتة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة محل تقديم المخبوزات من 345 إلى 370 دولارًا.
12 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج محل تقديم المخبوزات من 875 إلى 1140 دولارًا.
13 شاشات عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 50 بوصة من 735 إلى 760 دولارًا.
14 منظومة إطفاء تتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل محل تقديم المخبوزات من 1280 إلى 1350 دولارًا.
15 معدات المحل تتراوح تكلفة شراء الأدوات والآلات الرئيسية، والتي تشمل: “الغربال، وموقد غاز، والاسطوانات، والشبكة الدقيقة، وسكين الطاهي، ودبابيس التدحرج، وسكين التقشير، ومقص المطبخ، وصينية الخبز المربعة أو المستطيلة، وألواح الفطائر، وفرشاة المعجنات، ورف سلكي، وخلاط معدني، ووعاء الكعك، وملعقة مطاطية، وورقة خبز، وملعقة خشبية، خلاط يدوي، ملاعق، أكواب قياس” وغيرها، من 12.500 إلى 14.650 دولار.
16 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع محل تقديم المخبوزات من 450 إلى 500 دولار.
17 إنشاء موقع إلكتروني تتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع محل تقديم المخبوزات من 900 إلى 1150 دولارًا.
18 مستلزمات أخرى تتراوح تكلفة شراء المستلزمات الأخرى، مثل: الأكياس البلاستيكية والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الألومنيوم أو البلاستيك، من 350 إلى 400 دولار شهريًا.
19 مواد خام بالتأكيد ليس من السهل تحديد التكاليف الخاصة بالمواد الخام الخاصة بمحل تقديم المخبوزات؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع اختياراته لمنتجات الخبز وإمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 35 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
20 أجور القوى العاملة تتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بمطعم يعمل بتقنيات متطورة، وهم: “رئيس تنفيذي مختص، عمال متخصصون في أعمال البيع والشراء، مدير مبيعات، الخبازون والطهاة، مدير المطعم، موظف التسويق، عامل نظافة”، من 3500 إلى 3850 دولارًا شهريًا.
21 التسويق للمشروع تتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمحل تقديم المخبوزات من 700 إلى 850 دولارًا شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة تكاليف متغيرة: تتراوح من 6.000 إلى 6.850 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 27.505 إلى 28.400 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تقديم المخبوزات حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الرابع عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • لا بد من انتقاء الخبازين المحترفين ممن يمتلكون العديد من المهارات في صناعة المخبوزات بمختلف أنواعها.
  • من الضروري جلب أفضل الخامات والأدوات التي تُستخدم في إعداد وتجهيز المخبوزات بجميع أنواعها وتقديمها.
  • يجب تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تجهيز المخبوزات؛ حتى تضمن الاستمرارية.
  • احرص على الاهتمام بالنظافة العامة داخل محل تقديم المخبوزات الخاص بك مع ضرورة التخلص من المخلفات باستمرار.
  • لا بد من العمل باستمرار على توفير الردود المناسبة لجميع التساؤلات الواردة من العملاء، والعمل على حل مشاكلهم.
  • إذا كنت تتطلع إلى التغلب على المنافسين فمن الضروري متابعة السوق باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي تشهدها الصناعة.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث