مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دراسة جدوى مطعم يعمل بتقنيات متطورة.. أرباح مُذهلة في انتظارك

دراسة جدوى مطعم يعمل بتقنيات متطورة.. أرباح مُذهلة في انتظارك

إذا كنت تتطلع إلى خوض غمار تجربة العمل الحر من خلال بدء مطعم يعمل بتقنيات متطورة فاعلم أنك أمام فرصة حقيقية للتغيير إلى وضع أفضل، في الواقع بلغت المنافسة في صناعة المطاعم ذروتها في الآونة الأخيرة؛ حيث تُشير التقديرات إلى أن المبيعات في المطاعم غير الرسمية والمأكولات الفاخرة والمطاعم السريعة ستنمو بمعدل أسرع هذا العام.

لطالما كانت صناعة المطاعم بطيئة في تبني التكنولوجيا والحلول الرقمية المبتكرة، لكن في العامين الماضيين غيّر وباء «كوفيد -19» قواعد اللعبة وأجبر منافذ الأطعمة والمشروبات على النظر إلى ما هو أبعد من التقليدية، ونظرًا لأنه من المتوقع أن يكون النمو في صناعة المطاعم مدفوعًا بالاستهلاك خارج المنافذ فإن استخدام التكنولوجيا لا يقتصر فقط على تحسين العمليات وتقديم الخدمات، ولكن أيضًا إعادة تصور المطاعم.

في السابق كانت صناعة المطاعم تعمل بأدنى حد من التكنولوجيا؛ حيث كان كل شيء يتم يدويًا تقريبًا، وكان الموظفون يخزنون المعلومات بشكل أساسي في رؤوسهم، ولكن الآن بعد أن احتضن المستهلكون التكنولوجيا في جميع جوانب حياتهم سرعان ما أصبحت الضيافة مدعومة بالتكنولوجيا مثل أي صناعة أخرى.

وفي هذا العصر الجديد المتصل؛ من الطلب عبر الإنترنت، والمغادرة الذاتية، والمدفوعات بدون لمس إلى التسليم والاستلام، لم يعد بإمكان المطاعم ومُقدمي المأكولات والمشروبات تجاهل الاتجاهات التي تُساعد الشركات لتبقى ذات صلة وتنافسية.

 

مطعم يعمل بتقنيات متطورة

إن إدارة مشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة لا يقتصر فقط على إعداد الطعام اللذيذ وتقديمه لروادك؛ حيث يريد المستهلك اليوم تجربة طعام فريدة وشخصية، إذًا كيف يُمكنك التأكد من تبسيط عملياتك حتى تتمكن من منح العميل ما يريد، مع إدارة عملك بأكثر الطرق فعالية؟

قد تبدو الإجابة عن ذلك هو تكنولوجيا المطاعم؛ بدءًا من إدارة الحجوزات وتخطيط جداول العمل وتبسيط عمليات التسليم والمطبخ عبر الإنترنت، وصولًا إلى مكافحة إهدار الطعام، وفي الوقت الحاضر يحتل عالم الإنترنت مكانة مركزية في حياتنا أكثر من أي وقت مضى، ولا يقتصر الأمر على مشاهدة التلفزيون أو التسوق أو حجز العطلات رقميًا، ولكننا نخطط أيضًا لزيارات المطاعم في كثير من الأحيان بهذه الطريقة.

والآن محركات البحث هي الأدوات التي تقود العملاء في المستقبل إلى مطعمك؛ لذا يُعد وجود مطعمك عبر الإنترنت أمرًا حيويًا للسماح للعملاء بالوصول بسرعة إلى موقع الويب الخاص بك أو موقع حجز خارجي؛ حيث يتم إدراج عملك.

بعد ذلك هل يوجد في مطعمك نظام حجز عبر الإنترنت؟ إذا كان الأمر كذلك فاعلم أن هذه الميزة تُتيح لعملائك حجز طاولتهم بسرعة وسهولة في أي وقت من اليوم؛ حيث يختارون وقت وصولهم وحفلتهم وحتى طاولتهم المفضلة في أي وقت، بالإضافة إلى ذلك يُمكن للعملاء إبلاغك مسبقًا بأي حساسية غذائية قد تكون لديهم، باختصار: من خلال وضع مطعمك في دائرة التقنيات المتطورة لن يكون تشغيله أسهل كثيرًا فحسب، بل سيزيد أيضًا من معدل دورانك.

سوق المطاعم العالمي

في ظل أزمة وباء «كوفيد -19» تُشير الإحصاءات العالمية إلى أن إجمالي حجم السوق العالمي لصناعة الخدمات الغذائية بلغ نحو أكثر من 3.2 تريليون دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى أكثر من 4.3 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.3% خلال الفترة من 2022 إلى 2027، ويُعد تغيير أنماط استهلاك الأغذية، وزيادة الطلب على الوجبات السريعة، وتوسيع قطاع الضيافة هي بعض العوامل الرئيسية التي تقود السوق.

ومن المتوقع أن تمهد العولمة الطريق لمزيد من المشاريع المشتركة والاستثمارات الأجنبية والتوسع العالمي والشركات متعددة الجنسيات التي تنشئ مرافق في مناطق عالية النمو؛ ما يسمح لمشغلي المطاعم بتقديم مطابخهم للعملاء في جميع أنحاء العالم، كما تعمل العولمة أيضًا على تسهيل شراء المطاعم للمكونات الغريبة وبالتالي توفير مجموعة متنوعة أكثر تطورًا وأوسع من الأطباق لعملائها، وذلك يمنح المطاعم فرصة للمنافسة على مستوى العالم.

علاوة على ذلك أدت العولمة إلى زيادة عدد البائعين المحتملين للمطاعم؛ ما قلل من القدرة التفاوضية للموردين وبالتالي ساعد في تحقيق الأرباح، على سبيل المثال: تنتج شركة ماكدونالدز العالمية في العديد من البلدان ولها امتيازات في جميع أنحاء العالم، وهي تستثمر وتدعم المبادرات لتكييف منتجاتها وخدماتها مع المناطق المحلية المختلفة لضمان علامتها التجارية العالمية، ومن المرجح أن يؤدي هذا الارتفاع في العولمة إلى تعزيز الاستثمارات وبالتالي دفع السوق إلى الأمام.

ونظرًا لأن المؤسسات في سوق خدمات الطعام المتنقل والمطعم تعتمد بشكل كبير على التوصيات والمراجعات فإن مُعظم المطاعم تروج لنفسها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما تسمح تطبيقات الهاتف المحمول مثل: شركتي GrubHub وJustEat للعملاء بمراجعة وتصفح القائمة ومعلومات التغذية وطلب وإجراء الحجوزات، وتعمل مواقع التواصل الاجتماعي على تعزيز ولاء العملاء والسمعة العامة؛ حيث يشارك العملاء الصور والتعليقات، وبالتالي زيادة الوعي بالمطاعم.

ومن أجل النجاح عادة ما يركز مالكو المطاعم على توسيع خدماتهم بكل طريقة ممكنة، الأمر الذي يتيح تسهيلات التوصيل عبر الإنترنت والتكيف مع اتجاه توصيل المواد الغذائية إلى المنازل، بالإضافة إلى ذلك يتم تنفيذ نماذج أعمال جديدة ومبتكرة لمعالجة المشاكل التي يواجهها مشغلو مرافق الخدمات الغذائية بسبب جائحة COVID-19، ومن المتوقع أن تعيد استراتيجيات التسويق المبتكرة المستهلكين في نظام الخدمات الغذائية وتمكنهم من إنفاق المزيد في هذه الصناعة بطرق متعددة.

 

مميزات مطعم يعمل بتقنيات متطورة

هناك الكثير من الطرق التي يُمكن لمطعمك من خلالها بيع المزيد، ويُمكن اختصارها في طريقتين؛ وهما: التخطيط لقائمة مُربحة وتعليم موظفيك تقنيات البيع، لكن هل فكرت يومًا في التوسع بشكل أعمق؟ في الواقع كلما زاد عدد العملاء الذين تخدمهم زاد عدد الأطعمة التي تبيعها.

وإذا كنت ترغب في زيادة إيراداتك لكل خدمة فإن هدفك النهائي هو تقليل الوقت الذي يشغل فيه العميل طاولة، مع زيادة المبلغ الذي ينفقه، كل ذلك مع تزويده بتجربة طعام رائعة تجعله يرغب في العودة، إنه توازن دقيق بالتأكيد، فإن كنت تخدم شخصًا ببطء شديد فإنك تخاطر بفقدان خدمة عدد أكبر من العملاء، وإذا كنت تخدم شخصًا بسرعة كبيرة فإنك تخاطر بجعله يشعر بعدم التقدير.

ببساطة شديدة: عندما يتم السماح للمستهلكين باستخدام الدفع عبر الهاتف المحمول يجعل من السهل عليهم  الدفع، ويعد ستاربكس وماكدونالدز من بين عدد متزايد من العلامات التجارية التي تعمل بتقنيات متطورة للغاية، فهي لا تُوفر الوقت فحسب بل هي أيضًا أكثر كفاءة للمستخدمين، ومن خلال إتاحة المزيد من خيارات الدفع سوف توسع نطاق العملاء الذين يُمكنك خدمتهم.

مطعم يعمل بتقنيات متطورة

ليس من قبيل المُبالغة في القول إن فكرة مطعم يعمل بالتقنيات المتطورة تُعد من المشاريع التجارية ذات العائد المرتفع إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح، ويعود سبب نجاح هذا النوع من المشاريع إلى كثافة الطلب على الوجبات السريعة بمختلف أنواعها، إضافة إلى زيادة وعي الناس في جميع أنحاء العالم بأهمية تناول الوجبات الموثوقة في ظل انتشار العديد من الأمراض والأوبئة.

وفي خضم ذلك يُمكن تلخيص فكرة المشروع في إنشاء مطعم متخصص يعمل بالتقنيات المتطورة لتقديم جميع أنواع الوجبات، بما في ذلك الوجبات الصحية والسريعة، بالإضافة إلى المشروبات اللذيذة عالية الجودة وبأسعار منخفضة قليلًا، ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على الوجبات السريعة، مع مزيد من المحاولات لتعزيز فرص الأرباح اليومية، كما يستهدف كل شرائح المجتمع تقريبًا.

 

دراسة جدوى مطعم يعمل بتقنيات متطورة

إذا كنت من الطهاة المحترفين ولديك القدرة على صناعة الوجبات السريعة وتقديم أشهى الأكلات فقد تكون فكرة إنشاء مطعم يعمل بالتقنيات المتطورة خيارًا رائعًا للدخول إلى عالم ريادة الأعمال؛ لذلك يقدم موقع «دايزر» دراسة جدوى مشروع مطعم يعمل التقنيات المتطورة، وهي كالتالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

نظرًا لأن صناعة المطاعم تنافسية للغاية، خاصة تلك التي تعمل بالتقنيات المتطورة، فمن الضروري أن تقوم بدراسة السوق والمنافسين، ابدأ بالتحدث مع رواد الأعمال الذين سبقوك أو أحد اللاعبين الرئيسيين بالصناعة وحاول أن تعرف ما الذي ينجح، وما الذي سيفعله هؤلاء المستشارين بشكل مختلف، إذا كنت على دراية بالمطاعم التي فشلت فحاول أيضًا تحديد مواطن الفشل.

ولعل أهم ما يجب التطرق إليه عندما يتعلق الأمر ببدء مطعم يعمل بتقنيات متطورة هو أبحاث السوق لمعرفة ما هي أنواع الوجبات السريعة المطلوبة في منطقتك، قد تنجح بعض المنافذ في مكان ما وتفشل في مكان آخر بناءً على تفضيلات الطعام الإقليمية، بالإضافة إلى ذلك عليك تدوين أي منافسين محليين واجمع المعلومات الديموغرافية حول سكان موقعك وابحث عن المنافذ التي تناسب شخصية العميل المثالية.

ودراسة ما يفعله المنافسون ستمنحك نظرة ثاقبة لتوقعات عملائك، إضافة إلى أنه من المحتمل أن منافسيك يبيعون نفس المنتج بسعر أقل أو يقدمون خدمة أفضل دون تحميل العملاء أي مبلغ إضافي؛ لذلك أثناء تتبعك لمثل هذه الأشياء أخفض سعر منتجك أو ركز على تحسين خدمتك، بالتأكيد سوف تساعدك معرفة ما يقدمه منافسوك في فهم توقعات العملاء بشكل أفضل وبالتالي يُمكنك تعديل التجربة وفقًا لذلك.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

والسوق المستهدف هو مجموعة فرعية من الأشخاص الأكثر جذبًا للوجبات التي تُقدمها من خلال مطعمك، وعليك أن تفهم هذه المجموعة الفرعية لأنها ستكون جوهر عملك، قد تُفكر في هذه المجموعة من الأشخاص كعملاء متكررين، ومن المهم أن تفهم العملاء المتكررين؛ لأن ذلك  يساعدك في تحديد الخصائص التي يتشاركونها مع بعضهم البعض.

إذا كنت تُدير مطعمًا فإن السوق الذي تستهدفه يتكون من شريحة السكان لتناول الطعام التي تأمل في جذبها، إنهم الأشخاص الذين من المرجح أن يصبحوا عملاء منتظمين، ويوصون بمطعمك للآخرين، وينشرون تقييمات إيجابية عبر الإنترنت وما إلى ذلك، إن معرفة السوق المستهدف أمر ضروري لتسويق الأعمال التجارية، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك تركيز استراتيجيات التسويق الخاصة بك وتقديم رؤى قيّمة حول كل جانب من جوانب عملك تقريبًا.

ويُمكن أن يساعدك السوق المستهدف في تحديد الأطباق التي يجب تقديمها، وأحجام الأجزاء وما إلى ذلك، والعثور على السوق المستهدف المثالي لمطعمك سوف يستغرق بعض العمل، وهناك بالطبع عوامل كثيرة تؤخذ في الاعتبار، باختصار: عندما تقوم بتحديد ما هو السوق الذي تستهدفه بالضبط وما تريده سيمكنك حقًا النجاح في صناعة المطاعم التنافسية اليوم.

ثالثًا: كتابة خطة عمل

يكمن الهدف الأساسي من خطة العمل في إنشاء دليل يُساعدك في التنقل بكل مرحلة من مراحل إطلاق مطعم يعمل بتقنيات متطورة؛ حيث يجب أن تكون هذه الخطة شاملة وواضحة بما يكفي لتحفيز المستثمرين على تقبل الفكرة والمشاركة في عمليات التنفيذ، في الواقع تأتي خطط العمل في مجموعة متنوعة من الهياكل ويُمكن أن تكون قصيرة مثل: صفحة واحدة أو طويلة بما يكفي لوضعها في كتيب.

مع وجود خطة عمل مفصلة ستكون قادرًا على ضمان عدم إغفال أي تفاصيل، ويمكنك تنمية عملك بنجاح، وإذا ظهرت مشاكل محتملة أثناء الإنشاء أو التوظيف أو الترخيص أو العملية التشغيلية فستكون خطة عملك بمثابة دليل، في النهاية إذا تمت كتابة خطة العمل بشكلٍ صحيح فسوف تتضمن معايير لأعمال مطعمك والتي تسمح لك بتقييم التقدم المحرز في عملك.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

مع عالم تنافسي بامتياز يُمكن للعملاء معرفة الكثير عن شخصية المطعم من خلال شعاره والمواد التسويقية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن تظهر العلامة التجارية القوية للمطعم في كل جزء من العمل، من التصميم الداخلي إلى مواد التسويق، والتي يُمكنك صنعها بسهولة من خلال شعار المطعم، كما يمنح إنشاء علامة تجارية وتطويرها مالك المطعم ميزة تنافسية.

وهناك العديد من العناصر التي تؤثر في تصورات العملاء، أضف إلى أن تسويق الوجبات وتوصيلها هما فقط طريقتان من الطرق العديدة التي يُمكن من خلالها رؤية العلامة التجارية الناجحة للمطعم، ويتطابق موقع الويب والقائمة وصناديق الطلبات الخارجية وبطاقات العمل مع مظهر العلامة التجارية ونمط النسخ، ولتعزيز العلامة التجارية استخدم نفس التصميم المرئي للديكور الداخلي والزي الرسمي للموظفين.

خامسًا: التراخيص اللازمة

عندما يتعلق الأمر باللوائح والقوانين المُنظمة لأعمال المطاعم تختلف كل مدينة عن الأخرى، ولكن تأكد من تسجيل الوصول مع المكتب التنظيمي المحلي، وفكر في الحصول على مستشار قانوني؛ للتأكد من التزامك بجميع قوانين الصحة والسلامة المحلية ولوائح الطعام، فقط اعلم أن الحصول على بعض التراخيص قد يستغرق شهورًا؛ لذا تأكد من البدء في هذه العملية قبل يوم الافتتاح.

وكما هو مؤكد دائمًا فإن السلطات المحلية تراقب جميع المطاعم التي تُقدم العديد من الوجبات السريعة؛ لذا عليك توخي الحذر الشديد والتأكد من تلبية جميع متطلبات الصحة والسلامة.

 

سادسًا: تأمين التمويل الخاص بك

إذا كنت انتهيت من العمل على جميع الخطوات سالفة الذكر فقد حان الوقت الآن لحصر أموالك، بالطبع ليس كل من يريد إنشاء مطعم لتقديم الوجبات لديه رأس المال المطلوب، ولحسن الحظ هناك العديد من الطرق الأخرى التي يُمكنك من خلالها العثور على التمويل اللازم لمطعمك الجديد، بما في ذلك الحصول على قرض تجاري أو الانتقال إلى العائلة أو الأصدقاء، كما يُمكنك البحث عن مستثمرين خارجيين.

والشيء الجدير بلفت الانتباه هنا هو أنه من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن تحقق ربحك الأول، وسيكون المال شحيحًا في البداية؛ لذا فكر في البدء على نطاق صغير واختر شركاء عملك بحكمة.

سابعًا: اختر موقعك المناسب

دائمًا ما يزور الناس مطاعم الوجبات السريعة للحصول على وجبة مريحة؛ لذا فإن اختيار الموقع المناسب أمرًا ضروريًا لنجاح المطعم الخاص بك، عند اختيار موقع نشاطك الغذائي ضع في اعتبارك هذه العوامل الرئيسية:

  • الرؤية

اختر موقعًا يتمتع برؤية جيدة من الشارع الرئيسي بوسط المدينة لإثارة اهتمام الأشخاص الذين يقودون السيارات، كما يجب عليك التأكد من وجود مساحة للافتات البارزة لتوجيه العملاء نحو المطعم.

  • إمكانية الوصول

من العوامل الأخرى المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر باختيار الموقع المناسب لإطلاق المطعم هي اختيار منطقة مكتظة بالسكان، ويُفضل أن تحتوي هذه المنطقة على العديد من الأنشطة التجارية الأخرى القريبة؛ للتأكد من أن مطعمك ملائم ويُمكن الوصول إليه قدر الإمكان.

  • المنافسة

هناك شيء آخر يجب وضعه في الاعتبار وهو البحث عن منطقة جيدة بوسط المدينة ليس بها العديد من المنافسين المباشرين؛ حتى تتمكن من جذب نسبة عالية من العملاء المحتملين.

وفي النهاية إذا كنت بصدد تنفيذ مطعم يعمل بتقنيات متطورة لتقديم مجموعة من الوجبات السريعة يُمكنك استئجار مساحة مناسبة في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، أما بالنسبة لمساحة المطعم فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع، فكلما كانت مساحة المطعم أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من الزبائن والعملاء.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 بنية تحتية تتمثل البنية التحتية لبدء مطعم يعمل بتقنيات متطورة في مجموعة من التجهيزات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: طلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، وتركيب بعض الديكورات الجذابة، إضافة إلى تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة، وغيرها من التجهيزات الأخرى المهمة.
2 ترابيزة كاشير تأتي ترابيزة الكاشير ضمن المُعدات الرئيسية التي يجب توفيرها في مطعم الوجبات السريعة؛ إذ تُستخدم في الحسابات المالية وتحديد نوع الوجبات السريعة المطلوبة من قِبل العملاء وإصدار الأوردرات.
3 جهاز كمبيوتر يُعد جهاز الكمبيوتر من المتطلبات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مطعم لتقديم الوجبات السريعة بمختلف أنواعها، يُستخدم هذا الجهاز في أرشفة الخامات المطلوبة بالمطعم وتوثيق حركة المبيعات التي تتم على مدار اليوم.
4 ماكينة دفع آلي من المعروف أن مُعظم العملاء أو الزبائن يميلون دائمًا إلى الدفع بالطرق الآلية عند شراء الوجبات السريعة من المطاعم؛ لذلك يجب عليك توفير ماكينة دفع آلي في المطعم لاستخدامها في عمليات الدفع الآلي بعد إتمام عمليات شراء الوجبات.
5 مراوح تهوية يحتاج المطعم أيضًا إلى تركيب مجموعة من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال إعداد الوجبات السريعة والتي تتم على مدار اليوم؛ حتى لا تتسبب في مضايقة العملاء.
6 طاولات وكراسي تُعد الطاولات والكراسي من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المطاعم المتخصصة لتقديم الوجبات السريعة؛ لذا يحتاج المطعم على الأقل لتوفير 8 طاولات مع 16 كرسيًا، على أن يكون لكل طاولة 2 كرسي، وذلك لكي يجلس عليها الزبائن أثناء تناول الوجبات.
7 شبكة اتصالات يجب تزويد المطعم بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب هاتف أرضي داخلي وخارجي لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين العاملين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء لتلقي الطلبات.
8 لافتة إعلانية مُضيئة من الجيد تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على الواجهة الرئيسية للمطعم، ويجب أن تتضمن هذه اللوحة العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء والزبائن.
9 كاميرات مراقبة من الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مطعم الوجبات السريعة؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمطعم.
10 معدات إطفاء تمامًا مثل أي نشاط تجاري آخر يجب تزويد المطعم بمعدات إطفاء الحرائق؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
11 تكييفات هوائية دائمًا ما يُفضل تركيب عدد كافٍ من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع أركان المطعم، وهو بلا شك يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء تناول الوجبات وإتمام عمليات الشراء.
12 معدات مطعم هناك الكثير من الأدوات الأساسية التي يجب توفيرها عند بدء مطعم لتقديم الوجبات السريعة منها: “فرن كهربائي، النطاقات والتهوية، خلاط أرضي، أداة تقطيع اللحوم، طاولة تحضير الطعام وألواح التقطيع، ثلاجة مطعم، رفوف التخزين، معدات الطبخ، أدوات التقديم، طاولة بخار، شواية تعمل بالغاز أو الكهرباء”، وغيرها من الأدوات الأخرى.
13 شاشات عرض دائمًا ما يُفضل تزويد المطعم بشاشة عرض متوسطة الحجم؛ حيث يُمكن ربطها بشبكة كاميرات المراقبة لرؤية الحركة داخل وخارج المطعم بشكلٍ مُباشر، بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامها كديكور في الصالة الرئيسية للمطعم؛ لاستعراض بعض الأطباق الرئيسية التي يقدمها.
14 بنية تحتية رقمية تأتي البنية التحتية الرقمية من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مطعم يعمل بتقنيات متطورة؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر بعض الدروس والتعريف بها وجذب المزيد من العملاء.
15 إنشاء موقع إلكتروني لا تقل خطوة إنشاء موقع إلكتروني أهمية عن الخطوات الأخرى؛ إذ يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن الأطباق أو الوجبات الرئيسية التي يُقدمها مطعمك.
16 مستلزمات أخرى هناك مجموعة من المستلزمات الأخرى يجب توفيرها، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك.

تاسعًا: أدوات رقمية وتقنيات متطورة

إذا كُنا نتحدث عن بدء مطعم يعمل بتقنيات متطورة فلزامًا علينا الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأدوات الرقمية والتقنيات المتطورة التي يُمكن توطنيها في أعمال صناعة الوجبات السريعة، هذه الأدوات تُساعدك في جذب المزيد من العملاء وزيادة حجم المبيعات، ومن المنطقي أن ينعكس كل ذلك على معدلات الربح داخل المشروع، وهذه الأدوات على النحو التالي:

 

  • تطبيقات التوصيل

نظرًا لأن المطاعم لا تزال عرضة للقيود المفروضة واللوائح الصحية الصارمة وحتى الإغلاق فقد حان الوقت لإطلاق خدمة الطلبات والتوصيل عبر الإنترنت والتطبيق الإلكتروني للمطعم الذي يعمل عبر أنظمة الهواتف الذكية المختلفة، ولا شك أن هذا التقارب الرقمي يمكّن المطعم من البقاء على اتصال وثيق مع الزبائن أو العملاء.

  • الدفع بدون تلامس

أصبحت التكنولوجيا غير التلامسية سائدة، ولا يتعلق الأمر فقط بتقديم طلب عبر الإنترنت ولكن أيضًا بالدفع باستخدام هاتف ذكي أو ساعة ذكية أو بطاقة ذكية عبر تطبيق أو جهاز لا يعمل باللمس.

في الآونة الأخيرة اكتسبت تقنيات الدفع الجديدة زخمًا ببطء داخل صناعة المطاعم العالمية لكن هذا الاتجاه تسارع مع الوباء؛ حيث تشير التقديرات إلى أن المدفوعات غير التلامسية ستتضاعف ثلاث مرات من تريليوني دولار إلى 6 تريليونات دولار في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2024.

  • حجز الطاولة عبر الإنترنت

– في الوقت الحاضر أصبحت عملية حجز طاولة عبر مكالمة هاتفية شيئًا من الماضي؛ حيث تكتسب تقنية حجز الطاولة عبر الإنترنت أهمية جديدة، وباستخدام أنظمة الحجز التي تدعم التكنولوجيا يُمكن للمطاعم إدارة المقاعد وقوائم الانتظار وولاء العملاء وتفضيلات تناول الطعام بالإضافة إلى جمع بيانات العميل الحيوية، سواء كان ذلك لتتبع جهات الاتصال أو رؤى السوق.

  • لوحات المطبخ الرقمية

لا داعي للإمساك بالورق والقلم، ولا داعي للقلق بشأن البطاقات المطبوعة الملطخة بعد الآن، فأنظمة عرض المطبخ هي عبارة عن لوحة قائمة رقمية لموظفي المطبخ لمساعدة المطاعم في تبسيط العمليات، كما تعرض الشاشة الطلبات تلقائيًا وفقًا للأولوية مع الإبلاغ عن أي طلبات غذائية خاصة.

ومن خلال تتبع أوقات تسليم الوجبات ومراقبة المخزون للإشارة عند نفاد المنتج من المخزون يضمن هذا الحل التكنولوجي في النهاية اتصالًا ودقة وتدفقات عمل أكثر وضوحًا، ويكونه رقميًا بنسبة 100% فهو يعد بتشغيل مطبخ أكثر استدامة.

  • برنامج إدارة المخزون الآلي

تعني أتمتة إدارة المخزون تتبع مخزون الأطعمة والمشروبات، وتوقع الكميات وحتى جدولة إعادة الطلبات، والأهم من ذلك أن تنفيذ مثل هذه البرامج في عملك يمكن أن يقلل أيضًا من هدر الطعام، والذي يُقال إنه يكلف 100 مليار دولار سنويًا.

ومن خلال تقنية الذكاء الاصطناعي المتطورة تساعد شركات مثل: Kitro مالكي المطاعم ومديريها في تقليل هدر الطعام والتكاليف وإدارة أعمالهم بشكل أكثر كفاءة واستدامة.

عاشرًا: اختيار الموردين

إذا كنت بصدد تنفيذ مطعم يعمل بتقنيات متطورة فستكون بحاجة إلى العمل مع عدد من الموردين المختلفين، وبدءًا من المفروشات إلى أنظمة نقاط البيع، ومعدات البار، وأدوات المطبخ، وبالطبع الطعام ضع قائمة رغباتك، وحدد نطاق ميزانيتك قصيرة وطويلة الأجل، وابدأ في البحث عن شركائك.

إذًا من أين تبدأ البحث؟ حاول الذهاب إلى تجار التجزئة بالجملة، وأسواق المزارعين المحليين، والمصانع المُتخصصة في إنتاج وتصنيع المشروبات بمختلف أنواعها، إضافة إلى أنه يُمكنك طلب توصيات من زملائك المُتخصصين في صناعة المطاعم أو قم فقط بإجراء بحث بسيط عبر محرك بحث جوجل.

والهدف من كل هذا هو العثور على موردين جديرين بالثقة يتمتعون بسجل حافل في تقديم منتجات عالية الجودة وشراكات ناجحة، وبالنسبة لموردي المواد الغذائية تأكد من معرفة جداول التسليم وممارسات إدارة سلامة الأغذية الخاصة بهم.

 

الحادي عشر: اختيار فريق العمل

عندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل المثالي لمطعم يعمل بتقنيات متطورة يجب أن تضع خططًا لتوظيف رئيس تنفيذي مختص -يُمكنك شغل هذا الدور- بالإضافة إلى مدير الإدارة والموارد البشرية ومدير البضائع، والخبازين والطهاة والسقاة والنوادل والمضيفين ومدير المطعم وموظف المبيعات والتسويق ومُحاسب وعمال نظافة، هؤلاء هم بعض الموظفين الرئيسيين الذين يُمكنك العمل معهم.

وفي النهاية احرص على اختيار فريق العمل الذي يتمتع بخبرة كافية وسجل حافل بالنجاح، والذين يتسمون بالسرعة والقدرة على القيام بمهام متعددة بكفاءة، كما يجب أن يعمل جميع موظفيك بشكل جيد تحت الضغط، ويتمتعون بمهارات اجتماعية استثنائية.

الثاني عشر: الترويج لوجبات مطعمك

قبل إطلاق مطعم يعمل بتقنيات متطورة ستحتاج إلى قدر لا بأس به من الإعلانات لتنبيه مجتمعك المحلي بوجود مطعم جديد في المنطقة، وعلى الرغم من أن الكلام الشفهي لا يزال أفضل شكل من أشكال الدعاية فإليك بعض الطرق الأخرى التي قد ترغب في التفكير فيها للإعلان عن مشروعك الجديد:

  • إنشاء موقع ويب رائع

تأكد من سهولة التنقل فيه ويتضمن جميع المعلومات الأساسية، بما في ذلك: أوقات العمل والقائمة ومحرك الحجز وما إذا أو كيف تلبي الطلبات الخاصة، أضف إلى ذلك أنه يُمكنك استخدم منصات التواصل الاجتماعي: أنشئ حسابات على فيسبوك وتويتر ولينكد إن وإنستجرام، وشارك الأخبار ذات الصلة والصور عالية الجودة لمطعمك وعملية ما وراء الكواليس بينما تستعد ليوم الافتتاح.

  • استضف افتتاحًا بسيطًا

هذا ليس مجرد تدريب رائع قبل يوم الافتتاح ولكنه يساعد أيضًا في صنع بعض الضجة حول مطعمك داخل مجتمعك المحلي، اجعل قائمة الضيوف صغيرة، وفكر في فتح باب بسيط للعائلة والأصدقاء، متبوعًا بفتح واحد للشركات المحلية والشركاء.

  • قدم عروضًا ترويجية

قدم مشروبًا مجانيًا أو حلوى لأول 10 أو 50 أو 100 عميل، وهناك نصيحة أخيرة لتحقيق النجاح: اعمل بجد، ولا تستسلم، وكن مستعدًا للمخاطرة بكل شيء، وسيكون بدء أي مشروع جديد تحديًا وعلى الأرجح معركة شاقة، ولكن في النهاية لا شيء أحلى من النصر.

الثالث عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 545 إلى 580 دولارًا.
2 التصاريح والتراخيص تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإطلاق مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 1150 إلى 1200 دولار.
3 إيجار مساحة المطعم تتراوح تكلفة إيجار مساحة مطعم يعمل بتقنيات متطورة، بمساحة 100 متر مربع في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.
4 البنية التحتية تتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وتركيب بعض الديكورات وشبكة إضاءة عالية الجودة وغيرها، من 6350 إلى 6800 دولار.
5 ترابيزة كاشير تتراوح تكلفة شراء ترابيزة كاشير لمشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 450 إلى 500 دولار.
6 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمطعم يعمل بتقنيات متطورة من 385 إلى 420 دولارًا.
7 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة دفع آلي من 125 إلى 135 دولارًا.
8 مراوح تهوية تتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية لمطعم يعمل بتقنيات متطورة من 540 إلى 615 دولارًا.
9 طاولات وكراسي تتراوح تكلفة شراء 8 طاولات و16 كرسيًا لمطعم يعمل بتقنيات متطورة من 1200 إلى 1300 دولار.
10 شبكة اتصالات تتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 385 إلى 410 دولارات شهريًا.
11 لافتة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 275 إلى 310 دولارات.
12 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المطعم من 1100 إلى 1150 دولارًا.
13 معدات إطفاء تتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 1160 إلى 1270 دولارًا.
14 تكييفات هوائية تتراوح تكلفة شراء وتركيب 5 تكييفات كهربائية في مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 2450 إلى 2600 دولارًا.
15 معدات وآلات مطعم تتراوح تكلفة شراء الأدوات والآلات الرئيسية لمطعم يعمل بتقنيات متطورة، من 22.500 إلى 23.350 دولار.
16 شاشة عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 55 بوصة من 680 إلى 720 دولارًا.
17 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع تقديم دروس في الطبخ من 315 إلى 320 دولارًا.
18 إنشاء موقع إلكتروني تتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 1500 إلى 1600 دولار.
19 مستلزمات أخرى تتراوح تكلفة شراء المستلزمات الأخرى، مثل: الأكواب الورقية أو البلاستيكية والأكواب الصغيرة، والمناديل والموزعات الورقية وقفازات يُمكن التخلص منها، بالإضافة إلى أغلفة الطعام من الألومنيوم أو البلاستيك، من 450 إلى 500 دولار شهريًا.
20 أدوات رقمية تتراوح تكلفة توطين الأدوات الرقمية الحديثة والتقنيات المتطورة في مشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 1750 إلى 1850 دولارًا.
21 أدوات تغليف تتراوح تكلفة شراء أدوات تغليف لمشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة من 350 إلى 475 دولارًا شهريًا.
22 مواد خام بالطبع ليس من السهل تحديد التكاليف الخاصة بالمواد الخام الخاصة بمشروع مطعم يعمل بتقنيات متطورة؛ نظرًا لأن صاحب المطعم وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع اختياراته للوجبات السريعة وإمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 150 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المطعم.
23 أجور العمالة تتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بمطعم يعمل بتقنيات متطورة، وهم: “رئيس تنفيذي مختص، مدير الإدارة والموارد البشرية، مدير البضائع، الخبازون والطهاة والسقاة والنوادل والمضيفين، مدير المطعم، موظف المبيعات والتسويق، مُحاسب، عمال نظافة”، من 6850 إلى 7400 دولار شهريًا.
24 التسويق للمشروع تتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمطعم يعمل بتقنيات متطورة من 850 إلى 900 دولار شهريًا.

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة تكاليف متغيرة: تتراوح من 10.085 إلى 11.600 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 42.475 إلى 44.520 دولار أمريكي تقــريبًا.

وفي نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مطعم يعمل بتقنيات متطورة حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

 

الخامس عشر: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • إذا كنت تتطلع إلى التغلب على المنافسين فمن الضروري متابعة السوق باستمرار؛ لمواكبة الموضة في الطهي.
  • من المهم انتقاء الطهاة المحترفين ممن يمتلكون العديد من المهارات في مختلف المطابخ ولديهم القدرة على التواصل.
  • يجب تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات طهي الوجبات السريعة؛ حتى تضمن الاستمرارية.
  • كُن حريصًا دائمًا على جلب أفضل الخامات والأدوات التي تُستخدم في إعداد الوجبات السريعة بمختلف أنواعها وتقديمها.
  • لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل مطعم الوجبات السريعة الخاص بك مع ضرورة التخلص من المخلفات باستمرار.
  • يجب العمل باستمرار على توفير الردود المناسبة لجميع التساؤلات الواردة من العملاء، والعمل على حل مشاكلهم.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث