مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل.. فرص ربح مرتفعة

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل.. فرص ربح مرتفعة

يعد إنشاء متجر بيع الأثاث المستعمل فكرة رائعة، فمعدل الربح في هذا المشروع مرتفع للغاية، وقطع الأثاث التي لم يعد الناس يريدونها فإن معظمهم يتطلعون إلى التخلص منها، وهم إما يبيعونها  بسعر رخيص أو يتبرعون بها، في كلتا الحالتين هذه طريقة رائعة لكسب بعض النقود الإضافية أو حتى استبدال دخلك الحالي.

إن من أفضل أنواع الأعمال الجانبية هي تلك التي يُمكنك أن تبدأ بها مقابل القليل من المال أو بدونه، هذا السبب في أن العمل بمجال بيع الأثاث المنزلي المستعمل يُعد بمثابة مغامرة مواتية لتجربتها، أضف إلى ذلك أنه كلما اكتسبت خبرة في استعادة قطع الأثاث المنزلي المستعمل وإعادة بيعها مرة أخرى بأسعار مناسبة كانت فرص الربح من المشروع أوسع وأكبر.

ولكن عندما تبحث عن أثاث مستعمل من المهم أن تراقب جيدًا عن كثب القطع عالية الجودة، وذلك يتوقف على أيضًا المهارات والوقت اللازم لجعل القطعة قابلة للبيع مرة أخرى.

وطالما كُنا نتحدث عن متجر بيع الأثاث المستعمل فأحرى بنا الإشارة إلى أن عملاء الأثاث دائمًا ما يبحثون عن الجودة المتانة في القطع المتاحة وكيف تم تجديدها بخبرة حتى تستمر لفترة طويلة، والحق أن أفضل طريقة يُمكن من خلالها الحفاظ على تكرار العملاء وجذب عملاء جدد هي تقديم هذا المستوى من الجودة في كل قطة من قطع الأثاث المتاحة في المتجر الخاص بك.

 

لماذا متجر بيع الأثاث المستعمل؟

بحسب تصريحات ستيف هوارد؛ كبير مسؤولي الاستدامة السابق في شركة “إيكيا” العالمية، فإن صناعة الأثاث مهدرة للغاية، وتتطلب الكثير من الموارد لإنشاء قطع جديدة، وعلى الرغم من حقيقة وجود أكثر من أثاث كافٍ بالفعل وفي حالة جيدة يتسارع استنفاد الموارد الطبيعية، ويزداد الطلب على المواد المستخدمة في بناء الأثاث، مثل: الأخشاب، ومع ذلك فإن كل قطعة أثاث تشتريها مستعملة تعني أن المواد التي كان يُمكن استخدامها في بنائها يُمكن استخدامها بشكل أفضل في مكان آخر.

وأهم ما يجب التطرق إليه في هذه الجزئية هو أن تجارة الأثاث المستعمل من المشاريع التي تحافظ على البيئة؛ نظرًا لأنها تُساهم بشكلٍ كبير في إبعاد العناصر غير الضرورية عن مكب النفايات، فعندما يختار الأفراد التبرع أو بيع قطع الأثاث القديمة الخاصة بهم بدلًا من إلقائها فإنهم بلا شك يطيلون دورة حياة عنصر عالي الجودة.

وفي حين تعتمد متاجر الأثاث الكبيرة على سلاسل التوريد العالمية والتصنيع في الخارج فإن المتاجر المستعملة دائمًا ما تميل إلى العمل محليًا بشكل أكبر، بالإضافة إلى ذلك تعتبر متاجر الأثاث المستعمل مستقلة بشكل عام وتوظف أفرادًا يعيشون داخل منطقتك.

ومن ناحية أخرى فإن تكلفة الأثاث المستعمل أقل بكثير عن تلك التي يتم شراؤها لأول مرة، على سبيل المثال: يُمكن أن تُكلف الأريكة الجديدة في البداية سعر 2000 دولار في حين أنه يُمكن الحصول عليها في نفس الحالة تقريبًا بسعر أقل من 300 دولار.

 

سوق الأثاث المستعمل العالمي

وفقًا للإحصاءات العالمية فإن إجمالي حجم سوق الأثاث المستعمل العالمي بلغ نحو أكثر من  47.35 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى أكثر من  72.46 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.16% خلال فترة التوقعات من 2022 إلى 2027.

وبناءً على نوع المنتج ينقسم سوق الأثاث المستعمل العالمي إلى أثاث المطبخ وأثاث غرفة الطعام وأثاث غرفة المعيشة وأثاث الحمام والأثاث الداخلي والأثاث الخارجي، وعادة ما يتم تصنيف السوق العالمية للأثاث المستعمل إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وبقية دول العالم، ومن المتوقع أن تمتلك أمريكا الشمالية أكبر حصة في السوق خلال فترة التوقعات.

بشكلٍ عام يؤدي التطور المتزايد للمساحات السكنية الجديدة إلى ازدهار نمو سوق الأثاث المستعمل العالمي، بالإضافة إلى ذلك أصبح الناس انتقائيين للغاية فيما يتعلق بالديكورات الداخلية وتأثيث أماكن معيشتهم بتكاليف منخفضة؛ حيث من المتوقع أيضًا أن يؤدي التطور المستمر للمدن الذكية والارتفاع الكبير في نمو قطاع البناء إلى توفر طلب كبير على قطع الأثاث المستعمل بجميع أنواعه.

مميزات متجر بيع الأثاث المستعمل

ما من شكٍ أن إعادة بيع الأثاث المستعمل له فوائد لكل من الأرض والآخرين من حولك، ولعل الفائدة الأولى والأكثر وضوحًا هي مساعدة البيئة؛ من خلال توفير الموارد وعدم زيادة الضغط على مكب النفايات، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن تُساعد عملية إعادة بيع الأثاث المستعمل في تحويل المواد المستخدمة إلى منتجات جديدة؛ ما يقلل الحاجة إلى استخراج مواد خام جديدة.

بالطبع لا تقتصر مميزات مشروع متجر لبيع الأثاث المنزلي المستعمل على الفوائد البيئية والاستدامة فحسب، ولكن هناك ميزة أخرى أكثر أهمية بالنسبة لرواد الأعمال المبتدئين وهي أن المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التشغيل؛ ما يجعله خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر، بالإضافة إلى أن عدد العمالة المطلوبة لهذا المشروع لن يكون كبيرًا، بالمقارنة مع المشاريع التجارية الأخرى.

وفي النهاية إذا كنت تتطلع إلى خوض غمار تجربة أعمال بيع الأثاث المنزلي المستعمل فعليك الاهتمام بعدة أمور؛ أبرزها: مراعاة الجودة والمتانة في جميع قطع الأثاث التي توفرها في متجرك، إضافة إلى إعادة بيع قطع الأثاث للعملاء بأسعار مناسبة مع تقديم بعض العروض لتشجيع العملاء على الشراء، كما يجب أيضًا اختيار التصميمات الجيدة بما يتناسب مع أذواق واحتياجات جميع العملاء.

متجر بيع الأثاث المنزلي المستعمل

ليس من قبيل المبالغة في القول إن متجر بيع الأثاث المستعمل من المشاريع التجارية الناجحة والتي تُحقق أرباحًا مرتفعة للغاية، عندما يتعلق الأمر بشراء أثاث المنزل لا يلجأ الكثير من الناس دائمًا إلى متاجر أثاث جديدة ويفضلون شراء قطع غيار مستعملة، وذلك أساسًا لأنها وسيلة رائعة لتوفير الكثير من المال، وبالإضافة إلى كونه خيارًا اقتصاديًا وفرصة عمل جيدة فإن استخدام الأثاث المستعمل هو اتجاه لا ينتهي أبدًا.

أضف إلى ذلك أن شراء الأثاث المعاد استخدامه يعني توفير الأخشاب والدهانات والورنيش وغيرها من المواد الأخرى المهمة؛ ما يساهم في الحفاظ على البيئة؛ حيث يُمكن وصف متجر لبيع الأثاث المنزلي المستعمل بأنه من المشاريع المستدامة، فمن خلال إعادة استخدام المنتجات الموجودة مسبقًا يتم الحفاظ على جزء كبير من مصادر الطبيعية.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء متجر متخصص لبيع الأثاث المستعمل بجميع أنواعها، مثل: غرف النوم والمطابخ وغرف الضيوف والاستقبال والإكسسوارات وما إلى ذلك، كل هذا بتصميمات عصرية تتوافق مع رغبات واحتياجات العملاء، ويهدف المشروع إلى تحقيق المزيد من الأرباح؛ من خلال تقديم مجموعة واسعة من قطع الأثاث المنزلي والمكتبي ذات تصميم متميز وأسعار تنافسية.

 

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل

في الوقت الحالي هناك عدد متزايد من المتاجر والشركات يسهّل الآن شراء وبيع الأثاث المنزلي المستعمل؛ ما يسمح للمستهلكين بتقليل الأثر البيئي لتأثيث منازلهم وأيضًا مكاتبهم الخاصة، إذا كنت تتطلع إلى أن تكون واحدًا من بين هؤلاء فاعلم أنك أمام مشروع يحمل كل مقومات النجاح تقريبًا ويُحقق الكثير من الأرباح المرتفعة.

لذا يُقدم موقع “دايزر” في السطور التالية دراسة جدوى مشروع متجر بيع الأثاث المستعمل بمختلف أنواعه، وهذه الدراسة على النحو التالي:

 

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

يُعد تحليل السوق والمنافسين من الخطوات الأولى التي يجب اتباعها عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع الأثاث المستعمل، فعادة ما يسعى سوق الأثاث المستعمل باستمرار لتقديم قطع تجذب مجموعة متنوعة من الأفراد وأنماط الحياة في السوق المحلية والعالمية؛ لذا هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع الأثاث المستعمل، بما في ذلك: دخل المستهلك، والعوامل الاقتصادية الإضافية، وأنماط الحياة المتغيرة، والمناظر الطبيعية الحضرية المتغيرة.

علاوة على ذلك فإن تحليل منافسيك يلعب دورًا حيويًا في تشكيل استراتيجيات متجر بيع الأثاث المستعمل الخاص بك، إنها خُطوة تُمكّنك من تحديد قوتك وأوجه القصور في السوق، كما يمنح عملك ميزة في المنافسة؛ إذ يُمكنك استغلال أي ضعف لمنافسيك.

ولعل أحد أهم الأسباب الرئيسية للتحليل التنافسي هو فهم نقاط القوة والضعف في المنافسين بسوق الأثاث المستعمل، أضف إلى أن هذه الخُطوة تكشف عن هدف منافسيك؛ ما يساعدك في تعلم أفضل الممارسات من قطاع متنوع، ليس هذا فقط ولكن يحدد هذا التحليل الأسباب الكامنة وراء فشل المتاجر أو المعارض غير الناجحة، ويُساعدك في التنبؤ بالأصول والمهارات الرئيسية اللازمة للتغلب على أقرب منافسيك.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

في مرحلة التخطيط لعملك فإن إحدى النقاط الأولى التي يجب تقييمها هي الجمهور المستهدف، إذا كنت تعرف من هو عميلك فهذا يسهل عليك اتخاذ بعض القرارات، خاصة فيما يتعلق باختيار الموقع الذي سنتحدث عنه لاحقًا، في الواقع تمتلك تجارة الأثاث المستعمل جمهورًا مستهدفًا واسعًا للغاية، والذي يتجاوز المهتمين بالديكور وهواة الجمع ومحبي القطع الأثرية.

ومن بين الأشخاص الذين يبحثون عادة عن متاجر الأثاث المستعملة لتوفير المال: طلاب الجامعات الذين ينتقلون من مدينة أو ولاية إلى أخرى ويحتاجون إلى أثاث مستعمل لبناء منازلهم أو شققهم، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من العملاء من ذوي الدخل المنخفض يلجأون عادة إلى المتاجر المتخصصة في بيع الأثاث المنزلي المستعمل لشراء القطع التي تُناسب منازلهم الخاصة.

وهناك بعض العملاء المحددين الذين يلجأون إلى المتاجر المتخصصة في بيع قطع الأثاث المستعملة؛ لأن هذه ممارسة صديقة للبيئة للغاية، وهذا يعني أنه عند التفكير في إنشاء متجر أثاث مستعمل يجب أن تضع في اعتبارك أنه ليس بالضرورة أن تكون عملية الاستهداف تقتصر على أجزاء سكنية محدودة كما يعتقد البعض.

ثالثًا: صياغة خطة عمل ناجحة

إذا كنت انتهيت من دراسة وتحليل منافسيك وتحديد جمهورك المستهدف فأنت بصدد الخطوة التالية وهي صياغة خطة عمل ناجحة، والتي تُساعدك في جمع المزيد من الأموال إذا لزم الأمر، والتخطيط لنمو متجر الأثاث الخاص بك من أجل تحسين فرصك في النجاح والاستحواذ على النسبة الأكبر من مساحة السوق، أو بالأحرى يُمكن القول إن خطة العمل هي بمثابة وثيقة حية يجب تحديثها سنويًا مع نمو شركتك وتغيرها.

وفيما يتعلق بالتمويل فإن المصادر الرئيسية لتمويل متجر الأثاث المستعمل الخاص بك هي القروض المصرفية والمستثمرين الملاك.

وفيما يتعلق بالقروض المصرفية سترغب البنوك في مراجعة خطة عملك واكتساب الثقة في قدرتك على سداد القرض والفائدة، للحصول على هذه الثقة لن يرغب موظف القرض فقط في تأكيد أن بياناتك المالية معقولة بل أيضًا في رؤية خطة احترافية، لكي يثق في أنه يُمكنك إدارة الأعمال التجارية بنجاح ومهنية.

ومن أجل ضمان خطة عمل قوية من المهم مناقشة كيف تنوي تحقيق النجاح في متجر بيع الأثاث المستعمل، هذا يعني شرح خطة التسويق الخاصة بك، واستراتيجية المبيعات الخاصة بك وتحديد خطة النمو بوضوح للسنوات القليلة المقبلة، كما لا بد من تقسيم هذا الأمر خطوة بخطوة لإظهار كيف تنوي التأكد من أن أعمال متجر الأثاث الخاص بك ستنمو كل عام.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

هل سبق لك أن لاحظت أنه عندما ترى شعارًا معينًا يتم تذكيرك على الفور بالشركة التي ينتمي إليها؟ وحتى إذا لم يكن الاسم مدرجًا في الشعار فلا يزال بإمكانك التعرف عليه، هذا هو ما يستلزمه الشعار الرائع، فهو يخبرك بالضبط بمن وما طبيعة عمل الشركة.

وكما هو الحال مع جميع الشركات الأخرى يجب أن تكون لدى متجر بيع الأثاث المستعمل شعارات تنقل العلامة التجارية بشكل جيد، بغض النظر عما إذا كنت متجر أثاث محليًا أو سلسلة أثاث عالمية سيظل عملك بحاجة إلى شعار كوجه لعلامتك التجارية.

وبالنسبة للتصميم هناك العديد من الأشياء التي تحتاج إلى مراعاتها؛ حيث من المهم الفهم الشامل لمهمة متجر الأثاث المستعمل ورؤيته، إضافة إلى أنك بحاجة إلى معرفة واضحة بالطريقة التي تريد أن يرى الناس علامتك التجارية بها، باختصار: إجراء البحث أمر لا بد منه قبل البدء في عملية التصميم.

 

خامسًا: التصاريح والتراخيص

من بين الخطوات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع الأثاث المستعمل الخاص بك هي التصاريح والتراخيص والتأمين التجاري والشهادات اللازمة التي تُعزز من الموقف القانوني لمتجرك، وتذكر دائمًا أن عدم الحصول على الوثائق المناسبة لعملك التجاري في مجال الأثاث قد يؤدي إلى فرض غرامات باهظة أو حتى إغلاق متجرك، وبالتأكيد تختلف هذه المستندات حسب الولاية والمدينة التي تنشئ متجرك بها.

لذا قبل أن تفتح أبوابك للعملاء تأكد من إجراء البحث اللازم حول تراخيص وتصاريح تجارة التجزئة التي تحتاجها، ابدأ تقديم الأوراق في أقرب وقت ممكن، وتوقع حدوث تأخيرات، وقدم جميع المعلومات اللازمة لتجنب أي مشاكل في فتح عملك، استشر محامي الأعمال إذا كانت لديك أي ظروف غير عادية أو كنت بحاجة إلى مزيد من التوضيح بشأن الحصول على تراخيص وتصاريح العمل في مجال تجارة الأثاث المستعمل.

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

في كثير من الأحيان يختار أصحاب متاجر بيع الأثاث المستعمل هيكلة أنفسهم كشركة ذات مسؤولية محدودة؛ وذلك لأن هذا النوع من الأعمال القانونية يمنعك بصفتك مالكًا من أن تكون مسؤولاً في حالة رفع دعوى على متجر الأثاث الخاص بك، إذا لم تكن متأكدًا من الهيكل المناسب لمتجرك يُمكنك التواصل مع أحد المحامين المتخصصين في منطقتك للحصول على المشورة اللازمة.

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

تمامًا مثل أي عمل تجاري آخر فإن إحدى النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها عند التخطيط لأعمال بيع الأثاث المستعمل هي اختيار الموقع المناسب؛ إذ يُمكن أن يكون الموقع الجيد أمرًا حاسمًا لنجاح المتجر، عند اختيار المنطقة التي ستبدأ فيها متجر بيع الأثاث المستعمل سيكون من الضروري التفكير ليس فقط في الموقع الجيد، ولكن بشكل أساسي في الجمهور المستهدف الذي تريد الوصول إليه.

إذا كنت تتطلع، على سبيل المثال، إلى بيع قطع الأثاث المستعمل للعملاء من ذوي الدخل المنخفض الذين يبحثون عن قطع الأثاث المستعمل باستمرار لتوفير المال فالنصيحة هي بدء متجرك في الأحياء الشعبية، وإذا كان لدى جمهورك المستهدف قوة شرائية أكبر وترغب في شراء أثاث مستعمل لإنشاء ديكورات فريدة أو لأي سبب آخر يُمكنك بدء عملك بالقرب من مراكز التسوق، ويفضل أن يكون ذلك في الشوارع والطرق التي يتواجد فيها عدد كبير من الناس.

بالإضافة إلى ذلك يُمكن بدء أعمال بيع الأثاث المستعمل الخاصة بك بالقرب من متاجر الأثاث الأخرى الجديدة، والتي يُمكن أن تجذب العملاء الذين يبحثون عن خيارات مختلفة وبأسعار مناسبة، ومن المهم جدًا الحفاظ على نظافة المتجر؛ حيث يُمكن أن يكون هذا فارقًا لجذب العملاء، بالإضافة إلى المساهمة في الحفاظ على الأثاث.

وفي النهاية قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن إطلاق متجر بيع الأثاث المستعمل الخاص بك تأكد من أن متجرك يقع في مكان يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل، وأن السوق المستهدف قريب أيضًا من المتجر، وتُعتبر المناطق التجارية والأسواق العامة والشوارع الرئيسية التي تحتوي على حركة مرور عالية من الأماكن المناسبة لبدء أعمال بيع قطع الأثاث المستعمل بجميع أنواعها، وبالنسبة لمساحة المتجر فيجب أن تكون مناسبة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من قطع الأثاث؛ لذلك يجب ألا تقل عن 120 مترًا مربعًا.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 بنية تحتية تتمثل البنية التحتية لبدء متجر بيع الأثاث المستعمل في مجموعة من التجهيزات الضرورية التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: طلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى إمداد خطوط الصرف والغاز وأيضًا المياه وتركيب بعض الديكورات وغيرها من التجهيزات الأخرى المُهمة، والتي بلا شك ستلعب دورًا رئيسيًا في نجاح المتجر.
2 شبكة إضاءة نحن نُدرك جيدًا أن الإضاءة عالية الجودة من عوامل الجذب في المتاجر، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت عملية اختيار قطع الأثاث المستعمل أفضل وأسهل؛ إذ أنت بحاجة إلى توفير شعور مُحفز على العودة، كل هذه الأمور تحتاج إلى إضاءة مناسبة وهادئة لجذب المزيد من العملاء والزوار للمتجر.
3 مكتب إداري يأتي المكتب الإداري من المتطلبات الأساسية لمتجر بيع الأثاث المستعمل؛ لذا من الضروري توفير مكتب إداري مُجهز يحتوي على كل الإمكانيات؛ حتى يتمكن مدير المتجر من إدارة أعمال بيع وشراء قطع الأثاث ومُتابعة جميع العمليات الحسابية.
4 كراسي استقبال عادة ما يعمل أصحاب المتاجر على توفير عدد من الكراسي حتى يتمكن الزبائن أو العملاء من الجلوس أثناء عقد الاتفاقيات وإبرام الصفقات التي تتعلق بشراء قطع الأثاث المنزلي المستعمل؛ إذ تُعتبر راحة العميل من عوامل نجاح المتجر.
5 جهاز كمبيوتر لا شك أن جهاز الكمبيوتر يلعب دورًا كبيرًا في أعمال بيع الأثاث المستعمل، فمن خلال هذا الجهاز يُمكنك أرشفة جميع المنتجات وتسجيل عمليات البيع والشراء التي تتم على مدار اليوم.
6 شبكة اتصالات داخلية من الجيد تزويد متجر بيع الأثاث المستعمل الخاص بك بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
7 كاميرات مراقبة لا بد من تزويد متجر بيع الأثاث المستعمل بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج؛ حتى لا تتعرض موارد المتجر للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة جميع عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
8 شاشة عرض دائمًا ما يُفضل تزويد شبكة كاميرات المراقبة بشاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بالكاميرات؛ حتى يُمكنك رؤية وتسجيل الحركة داخل وخارج المتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
9 واجهة عرض من الزجاج دائمًا ما يُنصح بأهمية تركيب واجهة عرض من الزجاج السيكوريت لمتجر بيع الأثاث المستعمل، وهو ما يُمكّن المارة من رؤية ما يُقدمه المتجر من منتجات وأدوات قد تكون ضرورية لمنازلهم.
10 تكييفات هوائية تُعتبر التكييفات الهوائية من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في متجر بيع الأثاث المستعمل؛ لذلك يجب تركيب عدد من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء المتجر؛ حتى يشعر العملاء بالراحة والقدرة على مواصلة عملية الشراء بالمتجر.
11 ماكينة دفع آلي ما من شكٍ أن ماكينة الدفع الآلي تُعد من المتطلبات الأساسية في أعمال بيع قطع الأثاث المستعمل، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
12 ماكينة طباعة يُفضل توفير ماكينة الطباعة داخل متجر الأثاث المستعمل الخاص بك؛ حيث تُستخدم في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المتجر، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة الفواتير الخاصة بعمليات البيع والشراء داخل المتجر.
13 لوحة إعلانية مُضيئة تُعد فكرة تركيب لوحة إعلانية على الواجهة الرئيسية لمتجر بيع الأثاث المستعمل من الطرق الرائعة التي يُمكن استخدامها للترويج لأعمال وأنشطة المتجر؛ لذا من الضروري تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المتجر الرئيسية مع الأخذ في الاعتبار إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
14 طفاية حريق طفاية الحريق من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع قطع الأثاث المستعمل؛ إذ تُستخدم في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
15 بوفيه يُفضل تزويد متجر بيع قطع الأثاث المنزلي والمكتبي المستعملة بقسم البوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن العاملون بالمتجر من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
16 أدوات تصليح الأثاث المستعمل تُعتبر أدوات تصليح الأثاث من الأساسيات التي يجب توفيرها في متجر بيع قطع الأثاث المستعمل؛ إذ تتمثل هذه الأدوات في المسامير والمطارق والغراء ومناشير الخشب، إضافة إلى مواد الطلاء بمختلف أنواعها، والمزيد من الأدوات الأخرى.
17 بنية تحتية رقمية تلعب البنية التحتية الرقمية دورًا مُهمًا في العملية التسويقية لأعمال بيع قطع الأثاث المستعمل؛ حيث تتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد؛ لنشر أبرز قطع الأثاث المستعملة التي تتوفر في متجرك.
18 تصميم موقع إلكتروني نُدرك أن خطوة إنشاء موقع إلكتروني لا تقل أهمية عن الخطوات الأخرى؛ إذ يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن قطع الأثاث المنزلية والمكتبية المستعملة التي يُقدمها المتجر الخاص بك.

تاسعًا: حدد نوع الأثاث الذي يجب أن تبيعه

استنادًا إلى أبحاث السوق يُمكنك بكل سهولة معرفة أنواع قطع الأثاث المستعمل التي يُقبل العملاء على شرائها باستمرار، مثل: غرف النوم وغرف الأطفال والمطابخ وكراسي الاستقبال وقطع الأثاث المكتبي والطاولات والخزائن والأرفف الصغيرة وغيرها.

وثمة طريقة أخرى مهمة يُمكنك الاعتماد عليها لمعرفة أنواع الأثاث التي يُمكن العمل بها وهي إجراء بعض الأبحاث على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لمعرفة أنواع الأثاث التي يبيعها الأشخاص وحالتها ونقاط أسعارها، بالطبع سوف يساعدك هذا في إعطائك فكرة عن مقدار بيع العناصر المتشابهة.

 

عاشرًا: العثور على أثاث مستعمل مجاني

ليس من قبيل المُبالغة في القول إنه بإمكانك العثور على الكثير من قطع الأثاث المنزلي والمكتبي المستعملة مجانًا في العديد من الأماكن، خاصة أن هناك الملايين من أصحاب المنازل يرغبون في التخلص من قطع الأثاث القديمة، فإذا كنت جادًا بشأن بدء أعمال بيع قطع الأثاث المستعملة تستطيع استقطاب أصحاب المنازل الذين يتطلعون دائمًا إلى التغيير والبدء في سرد قطع ​​الأثاث القديمة التي يُمكنك إصلاحها وإعادة بيعها مرة أخرى من خلال متجرك.

ويُمكن اختصار الأماكن التي تُساعدك في العثور على قطع الأثاث المستعملة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام، وكذلك التركيز على أسواق السلع المستعملة والبلدية، وغيرها من الأماكن الأخرى.

الحادي عشر: قطع الأثاث المستعملة من المزادات

تُعد المزادات العلنية من الطرق الرائعة التي يُمكن من خلالها العثور على قطع الأثاث المستعملة التي تتناسب مع احتياجات العملاء من ذوي الدخل المنخفض، وكل ما عليك هو إلقاء نظرة في مواقع التواصل الاجتماعي والصحف المحلية لمعرفة أقرب المزادات التي تستعرض قطع الأثاث المستعملة بجميع أنواعها.

الثاني عشر: حدد السعر المناسب

نحن نعلم أن عملية تحديد السعر المناسب لقطع الأثاث المستعملة يُمكن أن تكون صعبة بعض الشيء، بالتأكيد أنت لا تريد بيع قطع الأثاث المتوفرة لديك بأقل من السعر الطبيعي، لكنك لا ترغب حقًا في تسعير مرتفع جدًا بحيث لا يرغب أحد في شرائه؛ لذلك يجب عليك أن تكون واقعيًا عند تسعير أثاثك المستعمل، فالذكريات التي ربما تكون قد أرفقتها بقطعة ما هي ذكرياتك وحدك ولا تقدم أي قيمة مضافة للمشتري.

عند التسعير ضع في الاعتبار أيضًا أي بقع أو خدوش يُمكن أن تتواجد في بعض قطع الأثاث التي تتوفر لديك، وفي النهاية يجب ألا تكون أسعارك أعلى من سعر الطلب للمنتجات المماثلة التي تراها معلنًا عنها أو معروضة في متاجر الأثاث المستعملة، قرر مسبقًا مدى ثباتك على السعر الخاص بك وما إذا كنت منفتحًا على المساومة.

الثالث عشر: القوى العاملة

ربما كنت تتطلع إلى البدء صغيرًا في تجارة الأثاث المستعمل، إذا كان الأمر كذلك فيُمكنك إدارة متجرك بنفسك دون الحاجة إلى تعيين موظفين يستنزفون ميزانيتك بأجورهم، أما إذا كنت على ارتباط بأحد الأعمال الجانبية الأخرى فمن الممكن الاستعانة بأحد الأصدقاء ممن لديهم الخبرة والمهارة في أعمال بيع وشراء قطع الأثاث المستعملة؛ لمساعدتك في إدارة المتجر الخاص بك.

وإذا كنت ترغب في بدء أعمال بيع الأثاث المنزلي المستعمل المنزلية على نطاق واسع فبالطبع ستكون بحاجة إلى تعيين مدير تسويق و3 عمال ممن لديهم الخبرة والمهارة في أعمال بيع وشراء قطع الأثاث المستعملة بجميع أنواعها، إضافة إلى تعيين عامل نظافة للمتجر، ولتعلم أن تعيين العدد المناسب من العمال لمتجرك سيؤدي إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس، وبالنسبة لإدارة متجر بيع الأثاث فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المتجر ومباشرة الحسابات والدفاتر.

الرابع عشر: الترويج لقطع الأثاث المستعملة

عادة ما يتوقف نجاح متجر بيع الأثاث المستعمل على مدى قوية وفاعلية الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك، ومع ذلك إذا كنت تبيع قطع الأثاث المستعملة بنفسك فأنت بحاجة إلى إنشاء إعلان جذاب يصف أثاثك ويوفر القليل من الإثارة حوله، وبلا شك هناك الكثير من القنوات والوسائل التي يُمكن استخدامها للإعلان عن قطع الأثاث التي تتوفر داخل متجرك.

 

وتتمثل الأداة الرئيسية التي يُمكن الاعتماد عليها لترويج قطع الأثاث المستعملة المتوفرة لديك في موقع الويب المصمم جيدًا؛ ونظرًا لأن تواجدك على شبكة الإنترنت هو أكبر أصولك التسويقية فأنت بحاجة إلى فعل ذلك بشكل صحيح، كما يُمكنك تعزيز تواجدك على شبكة الإنترنت وجذب المزيد من العملاء المستهدفين من خلال إنشاء ملفات التعريف الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها.

ولا بد من أن تكون صادقًا بشأن حالة قطع الأثاث المتوفرة لديك، وإذا كنت تعلن عبر الإنترنت فأرفق صورة فوتوغرافية لقطع الأثاث؛ حيث ينقر معظم المستخدمين على الإعلانات التي تحتوي على صور مرفقة بها.

الخامس عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمتجر بيع الأثاث المستعمل من 500 إلى 535 دولارًا.
2 التصاريح والتراخيص تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لأعمال بيع الأثاث المستعمل من 750 إلى 820 دولارًا.
3 تأسيس كيان قانوني تتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لأعمال بيع الأثاث المستعمل من 450 إلى 500 دولار.
4 إيجار مساحة المتجر تتراوح تكلفة إيجار مساحة متجر بيع الأثاث المستعمل، بمساحة 120 مترًا مربعًا في أحد الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، من 1350 إلى 1400 دولار شهريًا.
5 البنية التحتية تتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع متجر بيع الأثاث المستعمل، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 5800 إلى 6250 دولارًا.
6 شبكة إضاءة تتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في متجر بيع الأثاث المستعمل من 630 إلى 675 دولارًا.
7 مكتب إداري تتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مجهز ومصحب بكرسي لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 240 إلى 250 دولارًا.
8 كراسي استقبال تتراوح تكلفة شراء كراسي استقبال لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 425 إلى 450 دولارًا.
9 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمشروع متجر بيع الأثاث المستعمل من 280 إلى 310 دولارات.
10 شبكة اتصالات داخلية تتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 195 إلى 210 دولارات شهريًا.
11 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر بيع الأثاث المستعمل من 845 إلى 900 دولار.
12 شاشة عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة عرض من نوع LG 43 Inch FHD من 415 إلى 430 دولارًا.
13 واجهة عرض من الزجاج تتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 560 إلى 585 دولارًا.
14 تكييفات هوائية تتراوح تكلفة شراء وتركيب 4 أجهزة تكييف كهربائي داخل متجر بيع الأثاث المستعمل من 1650 إلى 1700 دولار.
15 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 195 إلى 200 دولار.
16 ماكينة طباعة تتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات عالية من 350 إلى 370 دولارًا.
17 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 245 إلى 265 دولارًا.
18 طفاية حريق تتراوح تكلفة شراء طفايات حريق من 315 إلى 325 دولارًا.
19 بوفيه تتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 250 إلى 265 دولارًا.
20 أدوات تصليح الأثاث المستعمل تتراوح تكلفة شراء أدوات تصليح قطع الأثاث المستعملة لمتجر بيع الأثاث المستعمل من 720 إلى 755 دولارًا.
21 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع متجر بيع الأثاث المستعمل من 250 إلى 280 دولارًا.
22 تصميم موقع إلكتروني تتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع متجر بيع الأثاث المستعمل من 1400 إلى 1450 دولارًا.
23 منتجات الأثاث المستعمل ربما يكون من الصعب تحديد التكاليف الخاصة بمنتجات الأثاث المستعمل التي يُمكن توفيرها في المتجر؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 50 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
24 أجور القوى العاملة تتراوح تكلفة أجور فريق عمل المطعم المكون من: «مدير تسويق، 3 عمال ممن لديهم الخبرة في تجارة الأثاث المستعمل، عامل نظافة»» من 2500 إلى 2650 دولارًا شهريًا.
25 الحملات التسويقية تتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع متجر بيع الأثاث المستعمل من 750 إلى 800 دولار شهريًا.

السادس عشر: التكاليف الإجمالية المتوقعة

1 التكاليف الإجمالية المتوقعة – تكاليف متغيرة: تتراوح من 4.795 إلى 5.380 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتــة: تتراوح من 16.470 إلى 18.215 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

 

السابع عشر: عوامل مهمة لنجاح المتجر

  • من الضروري الالتزام بمعايير الجودة في قطع الأثاث المستعملة بما يتوافق مع احتياجات ورغبات العملاء.
  • لا بد من متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق الأثاث المستعمل بمختف أنواعه.
  • احرص على ألا تلجأ إلى رفع الأسعار، خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق متجر بيع الأثاث المستعمل الخاص بك.
  • يجب اختيار الموقع المناسب لتنفيذ متجر بيع الأثاث المستعمل؛ لسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • يُفضل تقديم عروض على بعض قطع الأثاث المستعملة التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص.
  • ضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات؛ لاستهداف الجمهور والعملاء.
  • لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل متجر بيع قطع الأثاث المستعمل مع ضرورة التخلص من المخلفات يوميًا.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث