الامارات

www.dyizer360.com

 قانون العمل الإماراتي للقطاع الخاص

قانون العمل الإماراتي للقطاع الخاص

يُعد قانون العمل الاماراتي جزءاً لا يتجزأ من نجاح الاقتصاد الوطني المبني على خطط محكمة، وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مثالاً يحتذى به في بناء اقتصاد قوي يعتمد في ازدهاره على دعم العديد من القطاعات وأبرزها قطاع العمل الخاص، حيث اتخذت الحكومة الرشيدة العديد من القرارات الرامية إلى دعم وتشجيع القطاع الخاص واستقطاب المستثمرين من داخل الإمارات وخارجها، وعليه بدأت آلاف الشركات في إنشاء أعمال ومشاريع ضخمة في الدولة، لتقوم الإمارات بسنّ مجموعة من القوانين وتشريعات العمل الإماراتية التي يُطلق عليها اسم قانون العمل الإماراتي للقطاع الخاص.

نبذة عن قانون العمل الاماراتي للقطاع الخاص

يمكننا تعريف قانون العمل والعمال الاماراتي اصطلاحاً وبشكل مبسط بأنه مجموعة من الأحكام وتشريعات العمل الإماراتية التي تهدف إلى تنظيم علاقة العمال بصاحب العمل، ما يضمن حقوق الموظفين في القطاع الخاص في الامارات ويوضح لهم واجباتهم، حيث تتعلّق تلك الحقوق بشكلٍ عام بالأجور والحوافز، وتوفير ظروف عمل آمنة وغيرها.

قانون العمل الإماراتي الجديد

بدأت حكومة الإمارات والشركات الخاصة يوم الأربعاء 2 فبراير 2022 بالعمل وفق مرسوم قانون اتحادي لسنة 2021، وذلك بشأن تنظيم علاقات العمل بين المنشآت وأصحاب العمل والعمال في القطاع الخاص في الدولة، حيث ينتهي بموجب ذلك العمل بالقانون الاتحادي لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل.

يعزز قانون العمل الجديد في الامارات 2022 مكانة سوق العمل الإماراتي كواحد من أهم أسواق العمل العالمية، حيث يتميز بالمرونة والكفاءة، وسهولة إنشاء الأعمال واستقطاب الكفاءات والخبرات، في ظل توفير الحماية وضمان حقوق طرفي علاقة العمل على نحوٍ متوازن، وفيما يلي أبرز جوانب القانون الجديد:

أنماط العمل

يتيح قانون العمل والعمال الاماراتي 2022 للشركات التعاقد بناءً على 6 أنماط مختلفة من أنماط العمل في الإمارات تشتمل على:

  • الدوام الكامل: تبعاً لهذا النمط يعمل الموظف لدى صاحب عمل واحد، كامل ساعات العمل اليومية وطيلة أيام العمل
  • الدوام الجزئي في الإمارات: وهو العمل لدى عدة أصحاب أعمال، أو صاحب عمل واحد لعدد معين من الساعات، أو الأيام المقررة للعمل
  • العمل المؤقت: وهو العمل الذي تتطلب طبيعته أن ينُفذ ضمن مدة محددة، أو ينص على عمل معين وينتهي بإنجازه
  • العمل المرن: وهو العمل الذي لا يملك ساعات معينة لتأديته، أو أيام عمل، وتتغير حسب حجمه والمتغيرات التشغيلية والاقتصادية لدى صاحب العمل، ويعمل فيه الموظف بأوقات مرنة حسب متطلبات وظروف العمل
  • العمل عن بُعد: وهو العمل الذي يؤديه العامل بأكمله أو جزء منه خارج مقر العمل، ويكون الاتصال إلكترونياً بين جهة العمل والعامل، عوضاً عن الوُجود الفعلي في مكان العمل
  • نمط تقاسم الوظيفة: وفقاً لهذا النمط تُقسم الواجبات والمهام بين أكثر من عامل من أجل تأديتها، وتكون نسبة الأجر حسب كمية العمل الذي أنجز

*ملاحظة: حدد مرسوم القانون ولائحته التنفيذية مقدار مكافأة نهاية الخدمة والإجازة السنوية وفقاً لنمط العمل بالشكل الذي يضمن حقوق طرفي التعاقد.

تصاريح العمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتوطين بدايةً بإصدار 13 نوعاً من تصاريح العمل في الإمارات في شهر فبراير 2022، بما يتيح الفرصة للمنشآت المسجلة لدى الوزارة تشغيل العامل بموجب تلك التصاريح، التي تشمل كلاً من:

  • تصريح استقدام عامل من خارج الدولة
  • تصريح انتقال العامل غير المواطن من وإلى منشأة مسجلة في الوزارة
  • تصريح لمن هم على إقامة ذويهم
  • تصريح عمل مؤقت
  • تصريح عمل مهمة
  • صريح العمل الجزئي للمنشآت المسجلة
  • تصريح عمل الحدث لتشغيل من يبلغ سن 15 عاماً ولم يتجاوز 18 عاماً من عمره في منشأة مسجلة في الوزارة
  • تصريح تدريب وتشغيل طالب
  • تصريح عمل مواطن/ أبناء دول مجلس التعاون
  • تصريح عمل لحاملي الإقامة الذهبية
  • تصريح عمل مواطن متدرب
  • تصريح العمل الحر للأفراد الراغبين في ممارسة العمل الحر بشكل مستقل
  • تصريح عمل التدريس الخصوصي

انواع عقود العمل الإماراتية

أحد الأمور الإضافية في أنواع عقود العمل للقطاع الخاص التي شملها القانون الجديد هو تحويل عقود العمل غير محددة المدة إلى عقود عمل محددة المدة خلال سنة من تاريخ نفاذ المرسوم، الذي حدد المدة بما لا يزيد عن 3 سنوات، ويجوز باتفاق الطرفين تمديد أو تجديد العقد لمدة أخرى مماثلة أو لمدة أقل أو أكثر.

هذا ويجب أن يشتمل عقد العمل بصورة أساسية على اسم صاحب العمل وعنوانه، واسم العامل وجنسيته وتاريخ ميلاده، وما يلزم لإثبات شخصيته ومؤهلاته والوظيفة أو المهنة، بالإضافة إلى تاريخ الالتحاق بالعمل، ومكان العمل، وساعات العمل، وأيام الراحة، وفيما يلي مجموعة من الأمور الأخرى الواجب توافرها في العقد:

  • فترة التجربة إن وجدت
  • مدة العقد
  • الأجر المتفق عليه مع المزايا والبدلات
  • مدة الإجازة السنوية المستحقة
  • مدة الإنذار
  • إجراءات إنهاء عقد العمل، وأي بيانات أخرى تقررها الوزارة وفق ما يتطلبه تنظيم العلاقة بين الطرفين

*ملاحظة: يجوز اتفاق العامل وصاحب العمل على إدخال بنود جديدة على نماذج العقود المعتمدة، بشرط اتفاقها مع أحكام المرسوم واللائحة والأنظمة القانونية، كما يجوز تغيير العقد من نمط عمل إلى آخر شريطة موافقة كل من العامل وصاحب العمل، واستيفاء كافة المستحقات المترتبة على العقد الأول واتباع الإجراءات المحددة من قِبل الوزارة.

الفرق بين قانون العمل الإماراتي الجديد والقديم

ما الفرق بين قانون العمل الإماراتي الجديد والقديم؟ فيما يلي أدناه الفروق الرئيسية بين قانون العمل في الامارات القديم والجديد:

 

أنواع الإجازات في قانون العمل الإماراتي

حدد قانون العمل الاماراتى الجديد مجموعة من الإجازات التي يستحقها العامل، التي تشمل:

الإجازة السنوية

يستحق الموظف المُعين بنمط الدوام الكامل إجازة سنوية براتب إجمالي، حيث يحصل شاغلو الوظائف على الدرجة الخاصة (ب) فما فوق على 30 يوم عمل، بينما يحصل باقي الموظفين على 22 يوم عمل. يمكن للموظف أخذ الإجازة دفعة واحدة أو تقسيمها، بعد موافقة رئيسه المباشر، ويُسمح بجمعها مع إجازات أخرى مستحقة وفقاً للقانون. تُحدد اللائحة التنفيذية عدد أيام الإجازة التي يمكن ترحيلها أو التعويض عنها وآلية استحقاقها لأنماط التوظيف الأخرى.

إجازة حداد

  • 5 أيام في حال وفاة الزوج أو الزوجة
  • 3 أيام في حال وفاة أيّ من الأم أو الأب أو أحد الأبناء أو الأخ أو الأخت أو أحد الأحفاد أو الجد أو الجدة

يُجدر بالذكر أن الإجازة تُستحق ابتداءً من تاريخ الوفاة.

إجازة الوالدية

يستحق العامل أو العاملة في حال رُزق بمولود إجازة والدية لمدة 5 أيام عمل، ويحق له استخدامها بصورة متصلة أو متقطعة خلال مدة 6 أشهر من تاريخ ولادة الطفل.

إجازة دراسية

تشمل القرارات الجديدة أيضاً إجازة دراسية لمدة 10 أيام في السنة الواحدة يستحقها العامل المنتسب، أو المنتظم بالدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة في الدولة، وذلك لأداء الاختبارات، وبشرط ألا تقل مدة الخدمة لدى صاحب العمل عن سنتين.

إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية

نصّت قوانين العمل في الامارات الجديدة على أحقية العامل بالحصول على إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية بأجر وفق التشريعات النافذة في الدولة، بشرط تقديم ما يثبت ذلك من الجهات المعنية.

إجازة الحج والعمرة

ينص قانون العمل الإماراتي على منح العامل المسلم إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 30 يوماً فقط؛ وذلك من أجل أداء فريضة الحج، زيادة على ذلك تُمنح الإجازة مرة واحدة فقط خلال فترة العمل مع صاحب العمل الواحد. يُجدر بالذكر أن لغاية هذه اللحظة لم يتضمن قانون العمل الإماراتي أي قواعد أو أحكام بخصوص حصول العامل على إجازة عُمرة، علاوة على ذلك يكون لصاحب العمل حرية قبول أو رفض هذه الإجازة، أو حتى خصمها من الإجازة السنوية، أو اعتبارها إجازة غير مدفوعة الأجر.

تسريع عمليات الفصل في المنازعات العمالية ضمن قانون العمل الجديد في الامارات

بدءاً من يناير 2024، تقوم إدارة الموارد البشرية والتوطين بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات وحاكم أبوظبي “حفظه الله”، باتخاذ قرارات تنفيذية نهائية في المنازعات التي لا تتجاوز 50 ألف درهم، بهدف تسريع عملية استحقاق أصحاب الحقوق لمستحقاتهم.

تهدف وزارة الموارد البشرية والتوطين، اعتباراً من 1 يناير 2024، إلى تيسير عمليات المتعاملين وتبسيط الإجراءات من أجل تسريع حصول أصحاب الحقوق على مستحقاتهم القانونية؛ ولهذا الغرض ستقوم الوزارة بالفصل النهائي في المنازعات المتعلقة بعلاقات العمل في منشآت القطاع الخاص والعمالة المساعدة، ومكاتب الاستقدام، التي تصل قيمة المطالبة فيها إلى 50 ألف درهم أو أقل. ستُتَّخَذ قرارات نهائية تنفيذية في هذه الحالات لتحقيق الفصل العادل، وذلك سواء كانت المنازعة تتعلق بقضايا جديدة، أو كانت تتعلق بعدم الالتزام بقرار التسوية الودية السابق الذي أصدرته الوزارة، دون النظر إلى قيمة المطالبة.

تأتي هذه التعديلات في إطار تنفيذ المرسوم الاتحادي رقم 20 لعام 2023، الذي يعدل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لعام 2021 المتعلق بتنظيم علاقات العمل، بالإضافة إلى المرسوم الاتحادي رقم 21 لعام 2023 الذي يعدل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم 9 لعام 2022 المتعلق بعمال الخدمة المساعدة.

آليات الدعوى والتسوية في ضوء التعديلات القانونية

تمنح التعديلات الجديدة في القانونين أي من الطرفين المتنازعين إمكانية تقديم دعوى أمام محكمة الاستئناف، خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم عمل من تاريخ إخطارهما بقرار الوزارة المتعلق بالفصل في المنازعة. تُحدد المحكمة جلسة لنظر الدعوى في غضون 3 أيام عمل، وخلال هذه الفترة، تستمر الوزارة في إجراءاتها الروتينية، بما في ذلك محاولة التوصل إلى تسويات ودية في حالة المنازعات التي تتجاوز المطالبات فيها 50 ألف درهم. في حال عدم تسوية المنازعة بشكل ودي، تُحَال إلى المحكمة المختصة للنظر فيها واتخاذ قرار نهائي، ويتم ذلك خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم عمل من تاريخ الإحالة.

 

أهداف التعديلات

تهدف هذه التعديلات إلى تسريع إنهاء الشكاوى العمالية المُحالة للقضاء وتعزيز الامتثال للأحكام القانونية، من قبل العمال وأصحاب العمل ومكاتب استقدام العمالة المساعدة. يعمل التحديث الجديد على تقليل العمالة غير النظامية وتحسين التشريعات المتعلقة بتنظيم العلاقات العملية والعمالة المساعدة، مما يعزز التنافسية الدولية للدولة. يركّز هذا النهج على تقليص أعداد المنازعات العمالية وتسهيل الفصل فيها، وضمان حقوق جميع أطراف العلاقة العملية من خلال بيئة تشريعية عادلة وواضحة، تتسم بالشفافية والنزاهة والحياد.

يُجدر بالذكر أن سوق العمل الإماراتي قد حقق المرتبة الأولى على مستوى العالم في مؤشر قلة النزاعات العمالية، ضمن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2022 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية IMD في سويسرا.

 

نظام العمل في القطاع الخاص في الامارات

تحتضن دولة الإمارات العربية المتحدة قوة عاملة متنوعة تضم مواطنين إماراتيين وغير إماراتيين، حيث يسهم كل منهم بدور بارز في تعزيز الاقتصاد الوطني، كما تُظهر أنظمة العمل المخصصة لكل من هاتين الفئتين التزام الإمارات بموازنة مبادرات التوطين مع استقطاب ودمج المواهب العالمية. فيما يلي أدناه جدول يوضح الفرق بين نظام العمل للإماراتيين ونظام العمل لغير الإماراتيين:

 

أسئلة شائعة

فيما يلي أدناه سنجيب على مجموعة من أكثر الأسئلة شيوعاً حول قانون العمل الاماراتي 2022 على محركات البحث، ومواقع التواصل الاجتماعي:

ما هي حقوق الموظف في الامارات؟

يستحق العامل الأجنبي الذي يعمل بنظام الدوام الكامل، الذي أكمل سنة أو أكثر من الخدمة المستمرة، مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عمله. تُحسب المكافأة بناءً على الأجر الأساسي على النحو التالي: أجر 21 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى، وأجر 30 يوماً عن كل سنة إضافية بعد ذلك.

 

هل يحق للعامل ترك العمل دون انذار؟

نعم، وفقاً للمادة 45 من قانون العمل الإماراتي، يحق للعامل أن يترك عمله دون إنذار مع احتفاظه بكامل حقوقه عند انتهاء الخدمة في الحالات التالية:

  1. إذا أخل صاحب العمل بالتزاماته تجاه العامل، سواء تلك الواردة في العقد أو قانون العمل الإماراتي أو القرارات الصادرة تنفيذاً له، بشرط أن يبلغ العامل الوزارة بذلك قبل 14 يوماً من تاريخ ترك العمل، ودون أن يقوم صاحب العمل بإصلاح الأضرار الناتجة عن هذا الإخلال رغم إخطار الوزارة.
  2. في حالة ثبوت اعتداء صاحب العمل أو ممثله القانوني على العامل، أو تعرض العامل لعنف أو تحرش أثناء العمل، بشرط أن يبلغ السلطات المعنية والوزارة خلال 5 أيام عمل من تاريخ تمكنه من الإبلاغ.
  3. إذا كلّف صاحب العمل العامل بأعمال تختلف جوهرياً عن العمل المتفق عليه في العقد دون موافقة العامل كتابياً، إلا في حالات الضرورة وفقاً للمادة 12 من قانون العمل الإماراتي.
  4. إذا وُجد في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل على علم بذلك ولم يتخذ الإجراءات اللازمة لإزالته.

كم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص في الامارات؟

8 ساعات في اليوم بمجموع 48 ساعة في الأسبوع، ويتم تخفيض ساعات العمل اليوم بمقدار ساعتين في شهر رمضان.

ما هي العطلات الرسمية في الإمارات؟

قام مجلس الوزراء باعتماد قرار تحديد العطلات الرسمية في القطاع الحكومي، ومنح القطاع الخاص عطلات رسمية مماثلة، بهدف تعزيز التواصل والتوازن فيما بينها، وفيما يلي إجازات الإمارات 2024 على سبيل الذكر لا الحصر:

  • رأس السنة الميلادية
  • عيد الفطر
  • وقفة عرفة وعيد الأضحى
  • رأس السنة الهجرية
  • المولد النبوي الشريف
  • يوم الشهيد
  • اليوم الوطني

 

كم عدد أيام الإجازة السنوية؟

في حال استوفى الموظف كافة الشروط، فيستحق إجازة سنوية بأجر كامل، ولا تقل عن:

  • 30 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمته
  • يومين عن كل شهر إن كانت مدة خدمته تزيد على ستة أشهر، وتقل عن سنة

*ملاحظة: في حال انتهاء خدمة الموظف قبل استخدام الإجازات السنوية، فيستحق إجازة عن أجزاء السنة الأخيرة التي قضاها في العمل.

 

كم يوم إجازة الامومة في الامارات؟

تُعد هذه الإجازة من حقوق المرأة العاملة في القطاع الخاص، ويحق لها الحصول على إجازة أمومة براتب كامل لمدة ثلاثة أشهر، كما يحق للموظفة المرضعة الحصول على ساعتي مغادرة يومياً في بداية، أو نهاية ساعات العمل، ولمدة سنة من تاريخ الوضع، وللمزيد من التفاصيل، ننصحك بتصفح مقال قانون إجازة الأمومة في الإمارات.

 

ما حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي؟

تحاول وزارة الموارد البشرية والتوطين الوصول إلى تسوية ودّية بين العامل وصاحب العمل في حالة الفصل التعسفي للعامل في الإمارات، وإن لم يتم التوصل إلى حل يرضي الطرفين، فيتم نقل الحالة إلى المحكمة المختصة، حيث تحكم على صاحب العمل بدفع تعويض للعامل إن ثبت فصله بشكل تعسفي.

 

ما حالات الفصل التعسفي في قانون العمل للإمارات؟

قنّن قانون العمل الاماراتى حالات الفصل التعسفي من العمل، حيث حدد الظروف التي يجوز فيها لصاحب العمل إنهاء خدمات الموظف، ومنع إجرائها إلا في تلك الحالات المحددة، وهي:

  • تغيب العامل بدون سبب مشروع لمدة 20 يوماً بشكل متقطع أو 7 أيام متواصلة
  • اعتداء العامل على صاحب العمل في أثناء ساعات العمل
  • وجود العامل في مكان العمل تحت تأثير الكحول أو المخدرات
  • مخالفة العامل للتعليمات المتعلقة بمنشأة العمل أو السلامة
  • ثبوت انتحال العامل لهوية شخص آخر أو تزوير مستنداته
  • ارتكاب العامل خطأ أدى إلى خسائر كبيرة لصاحب العمل
  • تقاعس العامل عن أداء واجباته رغم توجيه تحذيرات وإجراء تحقيقات مثبتة
  • إفشاء العامل لأسرار العمل مما أدى إلى خسائر للشركة أو صاحب العمل

 

ما مدة فترة التجربة في القانون العمل الجديد؟

لا تزيد فترة التجربة عن (6) ستة شهور.

 

ما محتويات العقود في قانون العمل في الامارات؟

يتضمن عقد العمل في الإمارات العديد من البنود والمعلومات الأساسية التي يجب أن تكون موجودة بشكل إلزامي؛ وذلك لحماية حقوق الموظفين في القطاع الخاص في الامارات ضمن نظام العمل في القطاع الخاص في الامارات، فيما يلي أدناه جدول يوضح أهم مكونات عقود العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة:

بهذا نكون قد تحدثنا بشكلٍ مفصل عن قانون العمل الاماراتي 2022 الجديد وأهم تعديلات قانون العمل الإماراتي وأكثر الأسئلة شيوعاً، وللمزيد من المواضيع المتشابهة، يمكنك الاطلاع على قانون الإجازة المرضية في قانون العمل الإماراتي، بالإضافة إلى مجموعة من أحكام عقد العمل محدد المدة في الإمارات التي توضح أبرز هذه الأحكام ومدى تأثيرها على سير العمل، وألقِ نظرة على كيفية طباعة عقد العمل في الامارات.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث