مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

مستقبل المطابخ السحابية في السعودية .. كيف تبدأ مشروعك في 3 أيام

مستقبل المطابخ السحابية في السعودية .. كيف تبدأ مشروعك في 3 أيام

مستقبل المطابخ السحابية في السعودية يبدو مشرقاً ومتطوراً إلى حد كبير، من حيث فارق التكاليف المادية بينه وبين المطاعم التقليدية وسُبل تقديم الطعام المعتادة، بل لما به من تجارب مُبتكرة أرباح كبيرة وتكاليف محدودة، وتقليل أعداد الموظفون وكذلك التجهيزات المادية بمختلف صورها.

ما هي المطابخ السحابية في السعودية

المطابخ السحابية أو (virtual restaurant) هي باختصار عبارة عن مجمع مطاعم يقدم لك مساحة خاصة تستطيع من خلالها العمل بالطريقة التي تناسبك تحت إشراف وإدارة virtual restaurant وهي الداعم الأول لك في تقديم أفضل الوجبات، والحلوى أو المشروبات.

فالمطبخ السحابي هو مطعم افتراضي لا يملك مكاناً فعلياً أو واجهة للزبائن، كي يجلسون فيها، بل يعتمد فقط على تحضير الطعام وتوصيله عبر منصات التوصيل المختلفة، الأمر أشبه كثيراً بالطبخ أونلاين أو العمل من المنزل بإعداد الوجبات من ثم إرسالها دون الحاجة لشراء مكان مطعم.

وتستطيع من خلال المطاعم الإفتراضية أو المطابخ السحابية بداية مشروع مطعمك الجديد أو التوسع في علامتك التجارية دون الحاجة لتكلفة كبيرة كما المعتاد.

 

مميزات مشاريع المطابخ السحابية

تمتلك المطابخ السحابية الكثير من المميزات كمطاعم إفتراضية بالمقارنة مع المطاعم التقليدية، نظراً لأنها تعتمد على التوصيل فقط وهو الجزء الأكبر من دخل المطاعم وأيضاً يوفر الكثير من الوقت، الجهد والتكلفة.

كما توفر المطابخ السحابية مزيدًا من المرونة فيما يتعلق بالموقع. حيث يمكن للمطعم التقليدي أن يكون مقيدًا بمنطقة أو حي معين، بينما يمكن للمطبخ السحابي الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء المدينة أو حتى في جميع أنحاء البلاد. ووفقًا لدراسة، تبين أن العملاء على استعداد للسفر لمدة تصل إلى 20 دقيقة للحصول على وجبة داخل مطعم.

  1. تعتبر أولى مميزاته انخفاض التكاليف حيث تتطلب المطابخ السحابية استثمارات أقل بكثير من المطاعم التقليدية، فعلى سبيل المثال لست بحاجة لتجهيز ديكورات باهظة الثمن، أو مقاعد وكراسي وطاولات مميزة.
  2. السرعة في تأسيس المشروع في خلال أسابيع أو أقل بينما قد يستغرق تأسيس مطعم تقليدي شهورًا عدة.
  3. عدم الحاجة لطاقة عمل كبيرة فلا يتطلب الأمر سوى فردين أو ثلاثة.
  4. تصل من خلالها لعدد أكبر من الزبائن نظراً لإتاحة الوصول إلى شريحة أوسع من العملاء بفعل التسويق عبر منصات التوصيل، ومنها تصل لاماكن مختلفة.
  5. يتيح لك أيضاً التنوع في القائمة بتقديم أنواع مختلفة من الأطباق دون الحاجة إلى مساحة كبيرة.

مستقبل المطابخ السحابية في السعودية

من المتوقع أن يشهد سوق المطابخ السحابية في السعودية نموًا كبيرًا خلال السنوات القادمة. حيث ستلعب هذه المطابخ دورًا هامًا في تغيير مشهد المطاعم في المملكة.

كذلك نمت اهتمامات المواطنين بالمطابخ السحابية خلال السنوات الأخيرة بالمملكة العربية السعودية  نظراً لزيادة استخدام منصات التوصيل، مع انتشار ثقافة طلب الطعام عبر الإنترنت، فضلاً عن رغبة رواد الأعمال في بدء مشاريعهم الخاصة بأقل تكلفة ممكنة.

ووفقًا لتقرير حديث يتوقع أن يصل حجم سوق توصيل الطعام في المملكة العربية السعودية إلى 1.6 مليار دولار بحلول عام 2023، بمعدل نمو متوقع يبلغ 17.3٪ بين عامي 2020 و 2023. يفضل المستهلكون طلب الطعام عبر الإنترنت، ومع ارتفاع الطلب على خدمات التوصيل، يمكن أن يكون المطبخ السحابي حلاً فعّالًا من حيث التكلفة للمطاعم التي تتطلع إلى توسيع نطاق وصولها وزيادة الأرباح.

 

أشهر منصات المطابخ السحابية في السعودية

 يظهر تقرير حديث زيادة بنسبة 45٪ في عدد مطابخ الرياض السحابية في غضون عامين فقط، مما يتيح للمطاعم الوصول إلى مجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات المفضلين لديهم.

وتعتبر أشهر منصات المطابخ السحابية في السعودية :

  • كلان
  • كتشن بارك
  • كيتوبي
  • كايكرو

مقارنة بين المطابخ السحابية والتقليدية

مطبخ تقليدي مطبخ سحابي
تكلفة الإستثمار الأولى حوالي 500,000 ريال حوالي 6000 ريال
عدد العمالة الازمة من 6 : 20 عامل 2 فقط
مدة تجهيز الموقع 5:3 شهور من 3 : 10 أيام
الإدارة و الإشراف مرتفعة منخفضة

كيف تبدأ مشروعك لمطبخ سحابي

أصبحت المطابخ السحابية في السعودية خيارًا شائعًا بشكل متزايد لأصحاب المطاعم في المملكة، حيث تُعد حلاً فعّالًا من حيث التكلفة والمرونة والربح. 

ويمكن للطلب المتزايد على خدمات توصيل الطلبات وتناولها في الخارج مساعدتك في توسيع نطاق وصولك وزيادة الأرباح، وذلك من خلال استغلال الإحصاءات والاتجاهات في السوق التي يقدمها المطبخ السحابي. بذلك، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة والاستفادة من الفرص المتاحة من خلال مطابخ السحابة.

  1. أبدأ في استعراض احتياجات عملك وتقييم وضع مطعمك الحالي، أو أهداف مشروعك. 
  2. حدد موقع مناسب لموظفيك وعملائك كي تكون مدة التوصيل مناسبة لجميع المناطق.
  3. . يؤدي وجود المطبخ السحابي بالقرب من السوق المستهدف إلى تقليل أوقات التسليم وزيادة رضا العملاء.  حيث شهد أحد المطابخ السحابية في جدة زيادة بنسبة 20٪ في المبيعات عندما انتقلوا إلى موقع أكثر ملاءمة.
  4. اختر نوع المعدات بعناية فهو عامل من الأساسيات الهامة لتجارة عالية الجودة.
  5. انتبه لمراعاة اختيار منصات التوصيل التي يوفرها المطبخ السحابي، حيث تتيح لك أفضل المطابخ السحابية في المملكة العربية السعودية، مثل “Saffron Kitchen” في الدمام و “The Bistro” في الرياض، الاستفادة من شراكات مع منصات توصيل متعددة، مما يؤدي إلى توسيع نطاق العملاء.

 

نصائح هامة قبل مشروعك مطبخ سحابي في السعودية

  1. إجراء دراسة جدوى قبل البدء لتحديد المنافسين والسوق المستهدف وتقييم وضعك الحالي.
  2. ضع خطة للمشروعات تبرز قوة مميزات ستضيفها للسوق والمنافسة.
  3. اختر الموقع المناسب للمطبخ لتيسير التوصيل والحفاظ على جودة الطعام من المسافات الطويلة.
  4. تأكد أولاً من حصولك على جميع التراخيص اللازمة من الجهات الحكومية في مدينتك.
  5. اهتم بخطة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لجذب العملاء.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث