مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

مغسلة ملابس: دليل شامل لتكاليف وأرباح وعيوب المشروع في السعودية 2024

مغسلة ملابس: دليل شامل لتكاليف وأرباح وعيوب المشروع في السعودية 2024

يعد إنشاء مشروع مغسلة ملابس واحدًا من أولويات الاستثمار الواعدة؛ إذ يمكن من خلاله تحقيق عوائد مالية جذابة تعود بالنفع على صاحب المشروع، وهو يتميز بتكلفته المنخفضة في مراحله الأولى؛ ما يجعله خيارًا جذابًا لمن يمتلك رأس مال محدودًا.

دراسة جدوى مغسلة ملابس

في هذا التقرير نتناول كل ما تريد معرفته عن مشروع مغسلة ملابس  في المملكة العربية السعودية، وإذا كنت تنوي خوض هذا المشروع يجب عليك البدء بخطوة حاسمة، وهي إجراء دراسة جدوى دقيقة قبل الانطلاق.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع مغسلة ملابس أصبح من أبرز المشروعات المفضلة بين رواد الأعمال من أصحاب رأس المال الصغير؛ وذلك بفضل تكلفته الأولية المنخفضة، وهذا يجعله خيارًا مثاليًا لمن يمتلكون ميزانية محدودة وفي بداية رحلتهم التجارية.

ولإنشاء المشروع بنجاح يتوجب على مالك المشروع العثور على موقع مناسب في إحدى المناطق الجديدة، على أن تكون هذه المنطقة مأهولة بأفراد يتمتعون بدخل مالي عالٍ، ويفضل أن تكون مكانًا مفضلًا للعيش بالنسبة للسكان.

أما بالنسبة لتحديد مساحة المكان المناسب للمشروع فلا بد أن تتراوح مساحته بين 60 – 80 مترًا مربعًا، وعلى شارع رئيسي في منطقة تتميز بمستوى معيشي عالٍ، أو في أحد الأحياء السكنية الفاخرة.

المعدات الضرورية للمشروع

لضمان تقديم خدمة عالية الجودة للعملاء في مشروع مغسلة ملابس يتعين توفير مجموعة متنوعة من المعدات التي تساعد العمال في أداء مهامهم بكفاءة.

ويراعى أن تتضمن الخدمات المقدمة تنظيف الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال، بالإضافة إلى غسل المفروشات والسجاد، وكذلك عمليات الكي والترتيب، وإليك قائمة بأهم المعدات المطلوبة:

  • ما بين 3 – 4 غسالات متوسطة الحجم.
  • غسالة للمفروشات بأحجام متنوعة.
  • غلاية بويلر لإنتاج البخار، يمكن الاستعاضة عنها بالخيار المحلي المتاح.
  • مكبس كوي أوتوماتيك لضمان الكي الفعال.
  • ماكينة ترقيم للمساعدة في تتبع الملابس والمفروشات.
  • شراء مجموعة من المواد والكيماويات الخاصة بتنظيف الملابس.
  • شراء مجموعة من الأكياس لتغليف الملابس والمفروشات بعد غسلها وكيها.
  • اقتناء مغسلة ملابس “دراي كلين”، ولكن الاحتياج إليها يكون في مراحل متقدمة من نمو الأعمال، ويمكن التخلي عنه في بداية المشروع.

توفير هذه المعدات الأساسية يساهم في تسهيل عملية الغسيل والكي؛ ما يضمن تلبية احتياجات العملاء بشكل فعال وضمان نجاح مشروع مغسلة الملابس.

البند

التفاصيل

الموقع

منطقة سكنية أو بالقرب من تجمعات سكنية

المساحة

حوالي 50-70 متر مربع

التجهيزات

مكاوي بخار، غسالات صناعية، مجففات صناعية، معدات كي وتنظيف، رفوف، نظام تهوية

التكاليف الثابتة

إيجار شهري

5,000 – 10,000 ريال سعودي

التجهيزات

100,000 – 150,000 ريال سعودي

الترخيص والتصاريح

10,000 ريال سعودي

التكاليف التشغيلية الشهرية

الإيجار

5,000 – 10,000 ريال سعودي

الرواتب

10,000 ريال سعودي (لـ 2-3 موظفين(

الكهرباء والمياه

3,000 – 5,000 ريال سعودي

المواد الاستهلاكية

2,000 – 3,000 ريال سعودي

الصيانة والإصلاحات

1,000 ريال سعودي

الإيرادات المتوقعة

الإيرادات الشهرية

130,000 – 150,000 ريال سعودي (عند نسبة تشغيل 80%)

الإيرادات السنوية

1,560,000 – 1,800,000 ريال سعودي

تحليل الربحية

صافي الربح الشهري المتوقع

الإيرادات الشهرية

130,000 – 150,000 ريال سعودي

التكاليف التشغيلية الشهرية

21,000 – 29,000 ريال سعودي

صافي الربح الشهري

109,000 – 121,000 ريال سعودي

دراسة السوق

المنافسين الرئيسيين

مغاسل الملابس القائمة في المنطقة

الميزة التنافسية

خدمات سريعة وعالية الجودة، توصيل للمنازل، استخدام مواد تنظيف صديقة للبيئة

الفئة المستهدفة

السكان المحليين، الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى خدمات غسيل دورية

التسويق

استراتيجيات التسويق

تسويق رقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات الإنترنت، عروض ترويجية، شراكات مع الشركات

الأوراق المطلوبة للمشروع في السعودية

لضمان قانونية جميع نشاطاتك في المشروع يجب أن تكون جاهزًا لتقديم جميع الوثائق والمستندات اللازمة للحصول على الترخيص الخاص بهذا المشروع؛ حيث إن إجراء هذه العملية بسيط وسريع، وتشمل الوثائق والمستندات التالية:

  • شراء ملف مخصص لتقديم الأوراق والوثائق الضرورية.
  • ملء نموذج طلب ترخيص مغسلة الملابس.
  • نسخة من بطاقة الهوية الشخصية.
  • نسخة مماثلة للنسخة الأصلية لعقد إيجار المكان أو إثبات ملكيته.
  • سجل تجاري يثبت نشاط المشروع.
  • رسم تخطيطي تقريبي لمساحة المحل.

شروط فتح مغسلة ملابس

  • تأكد من أن مساحة المحل مناسبة لنوع المشروع وعدد العمال.
  • استخدم مواسير صرف من البلاستيك لتجنب تفاعل المواد المستخدمة في التنظيف مع المواد الأخرى.
  • صمم مكانًا منفصلًا لاستقبال العملاء بعيدًا عن مناطق غسيل الملابس.
  • تجنب الكتابة على الملابس بالقلم واعتمد سجلاً خاصًا لتسجيل معلومات العملاء وملابسهم.
  • خصص مكانًا لتخزين الملابس المتسخة حتى يتم غسلها.

تكلفة المشروع في السعودية

تكلفة مشروع مغسلة ملابس في المملكة العربية السعودية تعتبر منخفضة وسهلة التحمل؛ حيث يتعين على أي مستثمر توفير الرأسمال الضروري للبدء، ومن أهم المعدات التي يجب توفيرها لتشغيل المغسلة: غسالات تأتي بمختلف الأحجام والسعات، ويتراوح سعرها ما بين 12 و16 ألف ريال سعودي. حيث يجب توفير غسالة كبيرة لغسل المفروشات والملاءات ومفارش السرير والستائر أيضًا بجانب غسالات غسيل الملابس.

أما عن مكبس مكواة بخاري لعملية الكي فيتراوح سعره بين 18 و45 ألف ريال سعودي. يعتبر هذا الجهاز فعالًا وليس بحاجة للكهرباء، كذلك تحتاج إلى نشافة الملابس التي تعد ضرورية، ويبلغ سعرها “سعة 12 كيلو” ما بين 12 – 15 ألف ريال سعودي، ويفضل النشافات التي تعمل بالبخار فهي لا تحتاج إلى الكهرباء.

سخان المياه يعتبر أيضًا جزءًا أساسيًا في أي مغسلة، وسعره يبلغ حوالي عشرة ريالات سعودية، ويستخدم لضمان توفير الماء الساخن لجهاز مكبس الكي بالبخار والنشافة التي تعمل بالبخار.

باختصار: توفير هذه المعدات الأساسية يساعد في إطلاق المشروع بنجاح، مع توفير التجهيزات التي تحقق أقصى كفاءة في عمليات الغسيل والكي.

 

دخل مغسلة الملابس شهريًا

قد يتساءل الكثيرون عن مدى دخل مشروع مغسلة ملابس الشهري في المملكة العربية السعودية، في السنة الأولى من تشغيل المشروع وعند العمل بنسبة تشغيل 80% على مدار 12 شهرًا يُتوقع أن تصل الإيرادات الإجمالية إلى ما بين 130 – 150 ألف ريال سعودي شهريًا؛ ما يعني أن متوسط الدخل الشهري سيكون 15 ألف ريال سعودي.

وفي حالة استمرار التشغيل حتى بلوغ نسبة التشغيل 100% من الممكن أن يرتفع الدخل الصافي السنوي إلى حوالي 200 – 220 ألف ريال سعودي.

تجربتي مع فتح مشروع مغسلة ملابس

تجارب الآخرين في مجال مشروع مغسلة الملابس تعد مصدرًا مفيدًا للاستفادة من تجاربهم والدروس التي تعلموها. ويمكن لتلك التجارب أن تلهمك لبدء مشروعك الخاص أو تجعلك تفكر مرتين قبل خوض هذا المجال.

كانت لصاحب مغسلة ملابس في مدينة الرياض تجربة إيجابية؛ حيث قال: “تجربتنا كانت إيجابية ولا تُنسى، في البداية شعرنا بالتوتر والقلق ولكن مع مرور الوقت أصبح المشروع ناجحًا، وتغلبنا على التحديات. اكتسبنا زبائن مميزين وبنينا سمعة طيبة بفضل جودة الخدمة التي نقدمها”.

وأضاف: “تعلمنا الكثير حول إدارة الأعمال وتقديم خدمات ذات جودة عالية خلال المشروع، ويسعدنا توسيع نطاق عملنا والمضي في هذا المجال المثمر مستقبلًا”.

وتابع: “أهم ما تعلمته مواجهة التحديات، فالحياة ليست وردية، ومهما كانت حساباتك جيدة يجب أن تجهز نفسك للتحديات التي تطرأ، النجاح في المشروع مرتبط بإصرارك وعملك واجتهادك”.

وبعض الأفراد الذين أنشأوا مثل هذا المشروع يُبدون تحفظاتهم حوله. على سبيل المثال: أشار أحدهم إلى أنه لا يُنصح ببدء المشروع؛ حيث إنه ورثه عن والده وشقيقه وعمل فيه لمدة تزيد على 15 عامًا، وعلى الرغم من تاريخ عائلته الطويل في هذا المجال فإنه لا ينصح بالاستثمار فيه.

يبرر ذلك بقوله إن الأعمال تصبح مكلفة مع مرور الوقت، وأن ربح المال يصبح أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك يُشير إلى وجود خيارات أخرى أسهل لكسب المال، مثل مشاريع مطاعم.

 

عيوب مشروع مغسلة ملابس

من بين عيوب مشروع مغسلة الملابس تأتي تكاليف استئجار المكان الذي يحتاجه المشروع وشراء معدات غسيل الملابس. وحاجة المعدات بشكل دوري للصيانة وذلك للحفاظ على إنتاجية المشروع.

ومن التحديات أيضًا التسويق واستهلاك الكهرباء الذي قد يكون مكلفًا، كما يمكن أن تواجه مشكلة إذا تعطلت إحدى المعدات في المغسلة؛ ما يؤثر في جودة الخدمة والإيرادات.

وقد يغفل البعض أو يتجاهل حجم المنافسة الشديدة التي سيواجهونها عندما يقررون إنشاء المشروع في سوق المملكة العربية السعودية. يجب أن يكون الوعي بأن المنافسة ستكون شديدة حقًا وعليك بذل قصارى جهدك لكسب ثقة العملاء وجعلهم يفضلون التعامل مع مشروعك عن غيره.

إذًا يجب على المستثمرين في المشروع أن يكونوا على دراية بالتحديات والتكاليف المرتبطة بهذا النوع من الأعمال، ويخططوا بعناية للتعامل معها بفعالية.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث