مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

قديمًا كانت الأكواب البلاستيكية بالنسبة للمطاعم والكافيهات والأفراد من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها؛ حيث كانت تُستخدم لجميع أنواع المشروبات، ولكن بعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول فعالية هذا النوع من الأكواب ومدى تأثيرها في صحة الإنسان، تم التوصل إلى أن لها العديد من الآثار السلبية في البيئة وصحة الإنسان، ما دفع سلسلة من المطاعم والكافيهات العالمية لاستبدال الأكواب البلاستيكية بالورقية؛ لذلك سنتناول في السطور التالية دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية.

ربما لاحظنا في السنوات الأخيرة زيادة معدلات استهلاك الأكواب الورقية سواء كان في المنزل أو المطاعم والكافيهات أو حتى الفنادق؛ حيث أثبت هذا النوع فعاليته وأصبحت أكثر استخدامًا بديلًا عن مثيلاتها البلاستيكية، لذلك؛ إن كنت تُفكر في إنشاء مشروع خاص يدر عليك الكثير من الأموال، فإننا نرشح لك هذا المشروع، خاصة أن هناك الكثير من المحال المتخصصة في بيع المشروبات السريعة والكافتريات تُقبل على شراء كميات كبيرة من الأكواب الورقية.

في هذا الصدد، أوصت بعض الدراسات باستخدام هذه الأكواب مرة واحدة فقط حتى لا تتسبب أي أضرار صحية على الإنسان، خاصة أنها أصبحت ملوثة بعد الاستخدام الأول لها، ولعل أحد الأسباب التي دفعت الكثير من المطاعم والكافيهات والفنادق إلى استخدام الأكواب الورقية هو سهولة التخلص منها بعد الاستخدام وغير مُكلفة، بالإضافة إلى أنها أكثر صحة، ما يقلل من  الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية.

وفي ظل الأزمة التي شهدها العالم بعد تفشي جائحة كورونا، ومع العودة للحياة الطبيعية طبقًا لخطط التعايش مع الوباء، أصبحت الأكواب الورقية من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها لتجنب العدوى، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة شعبيتها؛ حيث يُمكن استخدامها في المستشفيات، والمراكز التجارية، والمدارس، والمكاتب، والمطاعم، والكافيهات وما إلى ذلك، الأمر الذي يدفعنا لاستعراض دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية.

 

دراسة جدوى مشروع تصنيع الأكواب الورقية

فكرة المشروع باختصار شديد عبارة عن مصنع متخصص في تصنيع كميات كبيرة من الأكواب الورقية مختلفة الأحجام بهدف استخدامها للمشروبات الباردة والساخنة، ويُعتبر هذا المشروع واحدًا من أبرز المشروعات التي تحقق أرباحًا عالية، كما يُعد من المشروعات صديقة للبيئة، وهو يستهدف الجامعات والكافتيريات والمطاعم والنوادي والفنادق ومحال الجملة والتجزئة والهايبر والسوبر ماركت، ويتم تصنيع هذه الأكواب طبقًا للمواصفات العالمية حفاظًا على صحة مستخدميها.

أولًا: موقع المشروع أو المصنع

بكل تأكيد لا يحتاج مشروع تصنيع الأكواب الورقية إلى مواقع مميزة؛ حيث يُمكن تنفيذه في أي مكان طالما يُمكن الوصول إليه بكل سهولة، وطرق ممهدة حتى تتمكن من استلام المواد الخام وتوزيع المنتجات على العملاء، فكل ما تحتاجه هو مساحة لا تقل عن 75 مترًا مربعًا؛ ليستوعب ماكينات التصنيع بالإضافة إلى توفير بعض المساحات لحركة العمال داخل المصنع، ولا بد أن يحتوي موقع المشروع على العديد من الخدمات، مثل: المياه والكهرباء والغاز ومنافذ للتهوية الجيدة.

ثانيًا: المعدات المطلوبة للمشروع

الترقيم المُعدات الاستخدام
1 ماكينة قص رولات الورق تُعتبر ماكينة قص رولات الورق هي المرحلة الأولى في خط الإنتاج؛ حيث تقص الرولات الورقية قبل الدخول إلى مرحلة الطباعة.
2 ماكينة طباعة الورق بعد الانتهاء من مرحلة تقطيع أو قص الرولات الورقية بمقاسات مختلفة يأتي دور ماكينة الطباعة، والتي تطبع العلامة التجارية الخاصة بالمصنع وبعض الرسومات أو الأشكال في الوجهة الخارجية للكوب الورقي.
3 ماكينة قص ورق الأكواب تُستخدم ماكينة قص ورق الأكواب في المرحلة الأخيرة، وهي قص ورق الكوب بعد الطباعة بمقاسات مختلفة.

ثالثًا: كيفية شراء المعدات

تصنع العديد من الشركات العالمية الماكينات التي تعمل بشكل إلكتروني لتقطيع الرولات الورقية وصناعة الأكواب الورقية؛ حيث يُمكن التواصل مع إحدى الشركات المناسبة لشراء هذه الآلات، ويوجد لها مواقع خاصة بها على شبكة الإنترنت تعرض المنتجات عليها ومواصفاتها وطرق التواصل والمعلومات الأخرى التى تهم العميل.

 

رابعًا: المواد الخام المطلوبة للمشروع

الترقيم الخامات المواصفات
1 رولات ورق لا بد أن تكون رولات ورق صناعة الأكواب مطلية بـ “بولي إيثيلين” بجرامات تبدأ من 170 جرامًا + 15 بولي إيثيلين إلى 300 جرام + 18 بولي إيثيلين.
2 ورقة PE مطبوعة أو غير مطبوعة تُستخدم ورقة PE لصنع الأكواب الورقية، والتعامل مع الجزء السفلي من الكأس، وأكواب الشرب ساخنة أو باردة.
3 بكرة أسفل الكأس تُستخدم هذه البكرة في المرحلة الأخيرة من صناعة الأكواب الورقية
4 مواد التعبئة و التغليف وهي عبارة عن أكياس تُستخدم لتغليف الأكواب الورقية بعد إنتاجها وقبل وصولها إلى العميل أو المستهلك.

خامسًا: مراحل تصنيع الأكواب الورقية

المراحل التصنيع
المرحلة الأولي صناعة الجدار الخارجي للأكواب الورقية
المرحلة الثانية قص قعر الأكواب الورقية عن طريق الآلة
المرحلة الثالثة إعداد اللحام الحراري
المرحلة الرابعة إخراج الأكواب من الآلة بعد تقفيلها

سادسًا: العمالة المطلوبة للمشروع

إذا كنت بصدد إنشاء مشروع تصنيع الأكواب الورقية، فأنت بحاجة إلى 4 عمال و2 من موظفي التسويق؛ حيث يُشترط في العمالة وجود الخبرة العالية للتعامل مع المعدات والماكينات التي تتولى تصنيع الأكواب الورقية، ويُفضل أن تتم إدارة المشروع من خلال صاحبه حتى يكون على علم بالصفقات التي يتم الاتفاق عليها، ويتعين على صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة بما يحدث في السوق والمنافسين؛ حتى يكون المشروع ناجحًا.

 

سابعًا: قنوات التسويق للمشروع

  • مواقع التواصل الاجتماعي

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهم القنوات التي يُمكن الاعتماد عليها في التسويق لمشروع تصنيع الأكواب الورقية، فكل ما تحتاجه هو إنشاء حساب خاص باسم المشروع على هذه المواقع، والبدء في نشر المنتجات من الأكواب الورقية.

  • الدعاية على الطرق

يُمكن التسويق لمشروع تصنيع الأكواب الورقية من خلال نشر الإعلانات على الطرق والشاشات التلفزيونية وطباعة الكروت الدعائية باسم المشروع وتوزيعها على المطاعم والكافيهات والفنادق؛ وذلك لبناء أكبر قاعدة عملاء ممكنة. 

  • التعاقد مع المحال والمطاعم والكافيهات

هناك الكثير من المطاعم والمحال التي تقدم المشروبات بجميع أنواعها، سواء كانت ساخنة أو باردة؛ إذ يُمكن التعاقد معها لمدها بالكميات اللازمة.

 

ثامنًا: التكاليف المتوقعة لتصنيع الأكواب الورقية

الترقيم المعدات والخامات التكلفة المتوقعة
1 موقع المشروع تتراوح تكلفة إيجار موقع المشروع بمساحة 75 مترًا بين 650 و830 دولارًا (شهريًا)
2 ماكينة قص رولات الورق تبلغ
ماكينة طباعة الورق تبلغ تكلفة ماكينة طباعة الورق ما بين 8400 و10800 دولار
4 ماكينة قص ورق الأكواب تصل تكلفة ماكينة قص ورق الأكواب إلى ما بين 12800و14350 دولارًا
5 رولات ورق تتراوح تكلفة “طن” رولات ورق عالي الجودة من البولي ايثيلين بطاقة إنتاجية تصل إلى ما يقرب 250 ألف كوب ما بين 950 و1050 دولارًا.
6 ورقة PE وبكرة أسفل الكأس تبلغ تكلفة “طن” من ورق PE ما بين 450 و620 دولارًا، بينما تتراوح تكلفة “طن” من بكر أسفل الكأس ما بين 360 و430 دولارًا.
7 مواد التعبئة و التغليف تترواح تكلفة الأكياس المُستخدمة للتغليف والتعبئة بسعة وزن 30 كيلو من الأكياس ما بين 35 و40 دولارًا.
8 العمالة تصل تكلفة أجور 4 من العمال بالإضافة إلى 2 من موظفي التسويق لما بين 3500و4300 دولار (شهريًا)
9 التسويق تتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع ما بين 350 و650 دولارًا.

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع تتراوح التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع من 38995 إلى 46720 دولارًا تقريبًا

في صدد التكلفة المتوقعة لمشروع تصنيع الأكواب الورقية، نؤكد أن كل هذه الأرقام المذكورة في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بالمشروع حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

 

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح مشروع تصنيع الأكواب الورقية

  • الاهتمام بالخامات التي تُتستخدم في صناعة الأكواب الورقية.
  • توحيد الأسعار بالإضافة إلى تقديم بعض العروض.
  • اختيار الأشكال الملائمة والمناسبة للعملاء والمستخدمين.
  • وضع استراتيجيات تسويقية فعالة للمشروع.
  • الرد على جميع الاستفسارات المطروحة من قِبل العملاء.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث