مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دراسة جدوى متجر بيع عبر سلسلة التجزئة.. فرصة استثمار منخفضة التكلفة

دراسة جدوى متجر بيع عبر سلسلة التجزئة.. فرصة استثمار منخفضة التكلفة

يُعد متجر بيع عبر سلسلة التجزئة من الأفكار الاستثمارية الواعدة، التي تُناسب جميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى خضوض غمار تجربة العمل الحر، كما أن هذا المشروع يأتي ضمن قطاع كبير جدًا؛ وهو التجارة الإلكترونية الذي يُحقق أرباحًا كبيرة للغاية.

قد يبدو من غير المنطقي فتح شركة صغيرة في ظل تصاعد وتيرة الأزمة المزدوجة -الجائحة والحرب- التي أدت إلى تعطيل سلاسل التوريد العالمية، ومع ذلك ربما يكون هذا هو الوقت المثالي للتفكير في متجر بيع عبر سلسلة التجزئة؛ فمن خلال هذا المتجر ستتمكن من بيع المنتجات للعملاء وتحديد أسعارها وتسويق علامتك التجارية، والشيء الجدير بلفت الانتباه هنا أنك لا تحتاج إلى الدفع مقابل المخزون حتى يتم بيعه إلى عميل حقيقي.

بالتوازي مع التطورات المتلاحقة التي يشهدها قطاع الإنترنت تستمر صناعة التجارة الإلكترونية في الازدهار؛ حيث يتدفق المزيد من الشركات على المنصات الرئيسية والمعروفة عبر الإنترنت، في الواقع يُعد إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أمرًا سهلًا نسبيًا في هذا العصر الرقمي، ولكن توسيع عمليات الويب وتحقيق الإيرادات ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض.

ومع وجود بائعي التجزئة على الإنترنت بكثرة، وأصبح المستهلكون أكثر انتقاءً من أي وقت مضى، فإن تعزيز ولاء العملاء يُمثل مشكلة إلى حد ما، وربما يكون من الصعب حقًا كسر المنافسة الشديدة في التجارة الإلكترونية، علاوة على ذلك فإنه من الأهمية بمكان أن تكون قادرًا على توجيه عدد كبير من الزيارات إلى متجرك عبر الإنترنت.

وعندما يتمتع نشاط التجارة الإلكترونية بمستوى عالٍ من حركة المرور فهناك الكثير من العملاء المحتملين الذين يزورون متجرك ويشاهدون منتجاتك، وإذا كان متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك يبيع منتجات رائعة بسعر مناسب فستكون مسألة وقت فقط حتى تبدأ في توليد كل من حركة المرور والإيرادات، ولسوء الحظ ليس هناك ما يضمن أنك ستجلب زيارات إلى متجرك عبر الإنترنت على الفور، وستحتاج على الأرجح إلى الاستفادة من قنوات التسويق لتحقيق ذلك.

ومع ذلك قبل اتخاذ قرار بشأن القنوات التسويقية الأكثر ملاءمة لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك من المهم أن تكون على دراية بحجم حركة المرور التي ستحتاج إلى توليدها للوصول إلى أهدافك المالية.

 

ما لا تعرفه عن بيع عبر سلسلة التجزئة؟

قبل التعمق في مزايا مشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة يجب أن نتطرق أولًا إلى توضيح مفهوم البيع عبر سلسلة التجزئة، والذي يُعرف عادة بالمكان الذي ينشئ فيه رائد الأعمال المبتدئ موقع ويب متخصصًا لبيع المنتجات التي لا يحتفظ بها ضمن المخزون، عند تقديم طلب يرسله مالك المتجر إلى الطرف الثالث -الشركة المصنعة أو بائع التجزئة الآخر أو تاجر الجملة- الذي يشحن البضائع مباشرة إلى المشتري.

وبصفتك بائع عبر سلاسل التجزئة لا تحتاج إلى شراء مئات أو آلاف المنتجات مُقدمًا وتخزينها في مستودع مستأجر أو المرآب الخاص بك حتى تقوم بعملية بيع، بدلًا من ذلك ستجد بائعًا تابعًا لجهة خارجية لديه مساحة المستودع لتخزين العناصر الخاصة بك، بمجرد أن يشتري العميل منك يتولى المورد الخاص بك العملية ويشحن المنتج مباشرة إلى عميلك، فأنت لا تحتاج أبدًا للتعامل مع الخدمات اللوجستية.

وعلى أي حال فإن مهمتك الرئيسية كبائع تكمن في جلب المزيد من العملاء إلى متجرك عبر الإنترنت؛ إذ يُمكنك فعل ذلك من أي مكان طالما أن لديك جهاز كمبيوتر محمول واتصالًا بالإنترنت، وعلى الرغم من أنها قد تبدو طريقة سهلة لكسب المال إلا أن مقدار المنافسة في سوق البيع عبر سلسلة التجزئة يعني أن العثور على مكان مناسب للمنتج أمر ضروري لإدارة عمل ناجح على المدى الطويل.

سوق البيع عبر سلسلة التجزئة العالمي

نظرًا لانخفاض تكاليف بدء التشغيل والإعداد الخالي تمامًا من أي مخزون فليس من الصعب معرفة سبب تحول البيع عبر سلسلة التجزئة إلى أحد أشهر نماذج الأعمال التجارية عبر الإنترنت هذه الأيام والتي يُقبل عليها مُعظم الأشخاص الذين يتطلعون إلى خوض غمار تجربة العمل الحر.

وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها لإدارة متجر بيع عبر سلسلة التجزئة الخاص بك فلا شك أن الأمر لا يتطلب التزامًا بدوام كامل.

ومن الناحية السوقية فإن الإحصاءات العالمية تُشير إلى أن قيمة سوق البيع عبر سلسلة التجزئة العالمي بلغت نحو أكثر من 245.57 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق الواعد إلى 286.32 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.3% خلال الفترة من 2022 إلى 2025، ومن المتوقع أن يشهد السوق نموًا كبيرًا بسبب زيادة تفضيل التسوق عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك يُساهم انتشار الهواتف الذكية المتزايدفي نمو سوق التجارة الإلكترونية، وهو ما يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات البيع عبر سلسلة التجزئة، في الآونة الأخيرة كانت هناك زيادة ملحوظة في استثمارات اللاعبين الرئيسيين في صناعة التجارة الإلكترونية؛ بسبب عدد المتسوقين الذين يميلون دائمًا إلى منصات التسوق عبر الإنترنت.

ونظرًا لأن البيع عبر سلسلة التجزئة يعتمد في الغالب على المعاملات عبر الإنترنت فإن أمان الدفع هو من أكثر المشكلات إلحاحًا في هذا القطاع، وتُعتبر بوابات الدفع عرضة للهجمات الإلكترونية والانتهاكات الأمنية، وهو ما يشكل تهديدًا للصناعة.

ولتقليل فقد البضائع والأضرار والتأخر في التسليم تحتاج خدمات البيع عبر سلسلة التجزئة إلى بنية تحتية مناسبة للتسليم، ونتيجة لذلك من المرجح أن تحد الصعوبات في شحن المنتجات ونظام التشغيل اللوجستي من التوسع في سوق البيع عبر سلسلة التجزئة العالمي خلال السنوات القادمة.

 

مميزات مشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة

ينطوي مشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة على الكثير من المميزات حقًا، ولعل الميزة الأولى والأكثر وضوحًا في هذا المشروع هي السهولة والمرونة في التنفيذ؛ فبمجرد العثور على منتجات عالية الجودة يُمكنك إطلاق أول متجر بيع عبر سلسلة التجزئة في غضون ساعتين فقط، ومع ذلك ستحتاج بالفعل إلى الاستمرار في تحسين متجرك بمجرد أن ترى كيف يتصرف زوارك فيه، ولكن من السهل جدًا بدء الأمور طالما كانت هناك نية لذلك.

والشيء الجدير بلفت الانتباه في هذا المشروع أيضًا هو أنك لن تكون بحاجة إلى إنفاق الكثير لإطلاق متجرك الأول عبر الإنترنت، كما لا يتطلب منك نموذج العمل شراء المنتجات مقدمًا ولا تحتاج إلى الاستثمار في المخزون أو حتى استئجار مساحة لتخزين منتجاتك؛ إذ يلغي نموذج البيع عبر سلسلة التجزئة العديد من التكاليف المعتادة التي بلا أدنى شك يحتاج تجار التجزئة التقليديون إلى تغطيتها.

ولا نُبالغ حقًا إذا قلنا إنه يُمكنك إطلاق أول متجر بيع عبر سلسلة التجزئة الخاص بك بكل سهولة بأقل من 250 دولارًا فقط. بمجرد الدخول في عالم التجارة الإلكترونية فاعلم أنه لن يقيدك موقعك على الإطلاق، بصفتك بائع عبر سلاسل التجزئة يُمكنك بيع منتجاتك بأي مكان في العالم طالما أن تكاليف الشحن تستحق ذلك، أضف إلى ذلك أنك لست مضطرًا إلى تجميع فريق من محترفي التسويق لبدء عمل تجاري إلكتروني، فهناك الكثير من التطبيقات التي يُمكن أن تساعدك في أتمتة عملية التسويق الخاصة بك.

 

تحديات متجر بيع عبر سلسلة التجزئة

بالرغم من وجود الكثير من المميزات إلا أن أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة توجد بها تحديات أيضًا، منها أنها تشتهر بهوامش ربح ضئيلة للغاية، وسيكون عليك بيع الكثير من المنتجات لجني المزيد من الأرباح، وهذا يعني أن تفكر دائمًا في طرق لجذب العملاء وتحويلهم لتوليد دخل لأعمال البيع عبر سلسلة التجزئة الخاصة بك.

عندما تبدأ لأول مرة سوف يستغرق بناء قاعدة عملاء بعض الوقت، ومع ذلك إذا كان لديك بالفعل نشاط تجاري آخر عبر الإنترنت فإن إعادة توجيه العملاء إلى متجر بيع عبر سلسلة التجزئة الخاص بك يُمكن أن يكون مصدرًا موثوقًا به لحركة المرور.

وفي حين أن إدارة متجر بيع عبر سلسلة التجزئة يُمكن أن توفر لك المال في التكاليف العامة فإنها تعوضها في الأعمال الترويجية لأنها سوق تنافسية للغاية؛ حيث تحاول شركات الشحن الأخرى دائمًا التغلب على بعضها البعض من حيث اختيار المنتجات أو السعر، إذًا يُمكن القول إن القدرة على البقاء في المقدمة تعني البحث المستمر عن اتجاهات المنتجات وأسعارها للحفاظ على ميزة تنافسية.

متجر بيع عبر سلسلة التجزئة

عندما نركز بإمعان في جميع ما سبق يُمكن القول إن متجر بيع عبر سلسلة التجزئة يُعد من الأعمال التجارية المربحة التي يُمكن البدء بها في الوقت الحالي، بالتأكيد يبدو الأمر وكأنه نقود سهلة ولكن عندما تضع في الاعتبار جميع العوائق والعقبات والإدارة اليومية فإن الأمر بعيد كل البعد عن السهولة ويُمكن أن يكون عملًا شاقًا؛ لذا يجب أن تكون على استعداد لذلك.

ومشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة يستهدف كل شرائح المجتمع التي تُفضل التسوق عبر الإنترنت، بدءًا من الطلاب الصغار وحتى جميع الموظفين، ومن بين المميزات أن هذا المشروع لا يحتاج إلى خبرات سابقة في مجال التجارة الإلكترونية؛ فمن خلال المتابعات البسيطة للسوق وبعض المنصات الأخرى العاملة في هذا المجال يُمكن كسب المعرفة الأولية التي يحتاجها المشروع.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء متجر إلكتروني بيع عبر سلسلة التجزئة لبيع المنتجات بجميع أنواعها تقريبًا، والتي تشمل: الموضة والأجهزة الإلكترونية والديكور والمطبخ والأثاث المنزلي والمكتبي وأيضًا المنتجات الذكية وغيرها من المنتجات الأخرى، ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على السلع والمنتجات عبر الإنترنت، إلى جانب تحقيق المزيد من الأرباح اليومية.

دراسة جدوى متجر بيع عبر سلسلة التجزئة

إن كنت تُفكر يومًا في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال التجارة الإلكترونية فقد يكون هذا هو الوقت المثالي للبدء، خاصة أن معظم الناس يفضلون التسوق عبر الإنترنت، وفي خضم ذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» للقراء دراسة جدوى مشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة، وذلك على النحو التالي.

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

لا شك أن مُعظمنا يرغب في أن يكون على القمة، وعندما يتعلق الأمر ببدء أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة فيجب أن يكون هدفك الأول والأساسي هو الهيمنة في هذا السوق، وإذا لم تكن لديك هذه الرغبة -سواء بشكل سري أو علني- فربما لن تدوم طويلًا في التجارة الإلكترونية بشكلٍ عام، ولتعلم أن المنافسة بين بائعي التجزئة على الإنترنت عنيفة جدًا ويجب أن تكون بنفس القدر من القسوة للبقاء على قيد الحياة.

ولعل المكان المناسب لبدء مسعاك للسيطرة والتغلب هي المواقع الخاصة بمنافسيك، ادرسها بعناية شديدة جدًا وراقبها من حين لآخر وإذا رأيت بعض الأفكار الجيدة دوّنها ونفذها على موقع التجارة الخاص بك، أثناء القيام بذلك يجب عليك بالطبع التأكد من أنك لا تنتحل أو تنتهك الملكية الفكرية لشخص ما، كما يُمكن ملاحظة الأفكار السيئة أيضًا، ويمكنك منح موقع الويب الخاص بك ميزة عن طريق تجنب تلك الأخطاء؛ من خلال البناء على النجاح المُثبت وتجنب الأخطاء السابقة، يُمكنك إنشاء موقع يتفوق على المنافسة.

واقعيًا يرتكب العديد من اللاعبين في صناعة البيع عبر سلسلة التجزئة خطأ التفكير الضيق للغاية أثناء السعي لسحق المنافسة بمبيعات أفضل، إن الحصول على مبيعات أفضل لا يقتصر فقط على بيع المزيد من المنتجات بأسعار أفضل بل يتعلق أيضًا بتلبية احتياجات العميل ورغباته بشكل أفضل، وعندما تفي باحتياجات العميل تكون لديك إمكانية زيادة المبيعات من خلال عودة العملاء.

بالطبع الأمر لايقتصر على هذا الحد ولكن يجب إيلاء اهتمام خاص لمصدر حركة المرور، وهو القناة الرئيسية التي يحصل منها المنافسون على العملاء؛ حيث يُمكن أن تكون حركة المرور من نتائج البحث أو الإعلانات السياقية أو الإحالات من الشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك، كما يمكنك استخدام موقع مماثل لهذا الغرض، وبالتالي يُمكنك فهم ما هو الإعلان المنافس الذي يعمل حقًا وتأخذ هذه التجربة في متجرك.

وإذا كانت مصادر الترافيك الرئيسية هي فيسبوك أو جوجل يمكنك استخدام AdScale لإنشاء حملة إعلانية قوية على هذه القنوات لإنشاء خيارات مبيعات جديدة، علاوة على ما فات هناك شيء آخر يجب وضعه في الاعتبار وهو الانتباه إلى ترتيب الموقع، وعدد الصفحات والأقسام والنصوص الموجودة به، وكيفية تصميم المحتوى.

ومن المهم أيضًا مدى بساطة الكتالوج، وما إذا كانت القائمة مناسبة وجميع الأقسام الضرورية مضمنة، كل هذه الخطوات سوف تُساعدك بلا شك في التغلب على المنافسين في صناعة البيع عبر سلسلة التجزئة.

 

ثانيًا: تحديد منتجات البيع عبر سلسلة التجزئة

ليس من قبل المبالغة في القول إن نجاح أو فشل مشروع بيع عبر سلسلة التجزئة يتوقف على مدى اختيارك للمنتجات المناسبة للبيع، ويُعتبر اختيار المنتجات غير ذات الصلة والعناصر العشوائية أمرًا شائعًا جدًا، وغالبًا ما تنجح هذه الاستراتيجية على المدى القصير، ولكن قد يكون من الصعب الحفاظ على مبيعات عالية بمرور الوقت، وفي بعض الأحيان يكون التركيز على مكانة جيدة والالتزام بها هو أفضل استراتيجية.

بعبارة أخرى: يُعد البحث عن المنتج المناسب أمرًا مهمًا للعثور على العناصر المطلوبة والتي ستؤدي بلا شك إلى زيادة حجم المبيعات، كما ستحتاج أيضًا إلى تحديد منتجات البيع عبر سلسلة التجزئة التي يُمكن بيعها مقابل سعر جيد والتي تكون المنافسة فيها منخفضة، وقد يبدو اختيار العناصر الحالية الأكثر شيوعًا بمثابة استراتيجية رابحة، ولكن في سوق مزدحم سيتم تقليص هوامش المنتج لتجار التجزئة الأصغر إذا كانت المنافسة عالية.

عند التفكير في منتجات البيع عبر سلسلة التجزئة المراد بيعها ليس من الجيد أبدًا شراء العناصر بناءً على التفضيل الشخصي فقط أو الشعور الغريزي، فعالم البيع عبر سلسلة التجزئة تنافسي للغاية وسريع التغير، ومن أجل التنافس مع البائعين المعروفين ستحتاج إلى إجراء بحث شامل عن المنتجات وتحليل بيانات المبيعات الحالية.

وفي كثير من الأحيان يستطيع معظم المتسوقين إنفاق ما يصل إلى 40 دولارًا دون التفكير مليًا فيما إذا كان العنصر يُمثل قيمة جيدة أو إذا كانوا بحاجة إليه حقًا، وبالنسبة للمشتريات الأكثر تكلفة فإننا نميل إلى إجراء المزيد من الأبحاث المكثفة والتسوق لفترة أطول قبل اتخاذ القرار النهائي بالشراء.

ثالثًا: الجمهور المستهدف

من الأهمية بمكان -في أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة- أن تعرف بالضبط ما هو الجمهور الذي يستهدفه عملك وبالطبع هذا يتوقف على نوعية وطبيعة المنتجات التي ترغب في تقديمها من خلال المتجر الخاص بك، ولعل أفضل طريقة للحصول على نظرة عامة عالية المستوى لقاعدة عملائك هي استشارة منصات التواصل الاجتماعي وتحليلات الويب؛ حيث تعرض لوحات المعلومات هذه الأماكن التي يعيش فيها عملاؤك وأعمارهم وجنسهم واهتماماتهم العامة والمزيد، كما يُمكنك أيضًا استخدام بيانات الإحصاء لتجميع هذه المعلومات.

وبدلًا من الاعتماد على الأبحاث الموجودة مسبقًا يستلزم البحث الأولي الحصول على بيانات مباشرة من العملاء الحاليين والمحتملين لجمع معلومات فريدة مناسبة لعملك، ويعتبر البحث الأساسي أكثر قيمة لأنه يجيب عن سؤال محدد بدلًا من الاعتماد على بيانات مستعملة تم جمعها في الأصل لغرض آخر، وعند إجراء مقابلة مع العملاء اطرح أسئلة مفتوحة ومتعمقة يُمكن أن تساعدك في التحقق من افتراضاتك واكتشاف المزيد من المعلومات خارج نطاق سؤال البحث الأولي الخاص بك.

ويمكن أن تُساعدك استطلاعات الرأي على منصات التواصل الاجتماعي في الحصول على إجابات سريعة لأسئلة الاختيار من متعدد، على سبيل المثال: هل تفضل المنتج “أ” أم “ب”؟ في هذه الخطوة شجع الأشخاص على ترك التعليقات بدلًا من مجرد اختيار خيار واحد.

 

رابعًا: خطة العمل

تُعد خطط أعمال التجارة الإلكترونية بمثابة خرائط ترسم الطريق لتحقيق أهداف عملك، من خلال هذه الخُطوة بإمكانك تحديد هويتك، والمنتجات التي تبيعها، وكيف تخطط للعمل، تمامًا مثل خارطة الطريق الحقيقية، وتسلط خطط أعمال التجارة الإلكترونية الضوء أيضًا على المخاطر المحتملة، وهو ما يساعدك في رسم طرق بديلة مسبقًا.

بالتأكيد لا أحد يتوقع منك أن تلتزم بدقة بخطتك الأصلية طوال عمر عملك بالكامل، ولكن من خلال جمع المعلومات المهمة للأعمال، مثل: التدفق النقدي وتوقعات المبيعات وميزانيات التسويق في مكان واحد، يُمكن أن تساعدك خطة عملك في بناء عرض مقنع لكسب دعم المستثمرين، والذي يُمكن أن يكون أمرًا حيويًا للغاية في بداية رحلتك.

ولتعلم أن فهم كيفية إنشاء خطة عمل لا يعني شيئًا إذا لم تتمكن من رؤية الأهمية الكامنة ورائها، وبينما نعتقد أن هناك جوانب أكثر أهمية لبدء عمل تجاري ناجح يجب أن يكون لكل مشروع تجارة إلكترونية أساس ثابت، بدءًا من خطة العمل.

هناك عنصر أساسي آخر لإنشاء خطة عمل وهو تقييم السوق الذي تحاول الوصول إليه، وهذا يعني البحث في المعلومات عن الأشخاص الذين تبيع لهم، وأين يتسكعون عبر الإنترنت وفي الحياة الواقعية؟ وما الذي يبحثون عنه في منتج مثل منتجك؟ شيء آخر أكثر أهمية إن بناء خطة عمل جيدة سوف تُساعدك بالطبع في تحديد المصادر المحتملة للدعم المالي، مثل: المستثمرين الملاك أو القروض التجارية أو أصحاب رؤوس الأموال أو حتى شركاء الأعمال الأثرياء.

خامسًا: العلامة التجارية

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية العلامة التجارية؛ لأنها ستجعلك بالتأكيد في صدارة المنافسة وتحافظ على تكرار العملاء، ويُعد هذا أكثر أهمية عند القيام بعمل البيع عبر سلسلة التجزئة، لأن البيع عبر سلسلة التجزئة يسمح لك ببيع المنتجات التي قد تبيعها الشركات الأخرى في متاجرها ومن نفس ذات الموردين التي يُمكن أن تتعامل معهم.

ومن حيث الأهمية فإن السبب الرئيسي لوجود علامة تجارية جيدة هو أن هناك عادة أكثر من بائع عبر سلاسل التجزئة يبيع منتجًا معينًا، بمعنى آخر: عندما يبحث العملاء عن المنتجات التي سوف يشترونها سيجدون منتجات أخرى مماثلة أيضًا، وقد تميزك العلامة التجارية الجيدة عن البائعين المماثلين الآخرين والمنافسة الكبيرة.

علاوة على ذلك توحي المنتجات ذات العلامات التجارية دائمًا بجودة عالية، وبالتالي قد يجلب ذلك ولاء العملاء والسمعة الطيبة لمتجرك، وبالتالي من المرجح أن تكتسب المزيد من المبيعات، وعندما تزيد المبيعات قد يكون من الصعب التعامل مع عدد كبير من الطلبات واحدًا تلو الآخر؛ لذلك تُساعدك أداة خارجية في إدارة كل من المتاجر والطلبات بسهولة.

 

سادسًا: مساحة عمل مناسبة

من المثير للإعجاب في أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة أنها لا تحتاج إلى تخصيص مساحة مكتبية لبدء التشغيل، إن كل ما تحتاجه فقط مساحة صغيرة في منزلك تحتوي على كل الإمكانيات التي تُساهم في التشغيل، مثل: جهاز الكمبيوتر المحمول والإنترنت، ولكن إن كنت تتطلع إلى البدء على نطاق واسع ولديك رأس مال كافٍ يُمكنك استئجار مساحة مكتبية مُناسبة في إحدى المناطق الرئيسية بوسط المدينة لدء التشغيل والممارسة الفعلية لأعمال البيع عبر سلسلة التجزئة.

والأمر لا يقتصر فقط على استئجار مساحة عمل مناسبة وإنما تحتاج أيضًا إلى توفير البنية التحتية اللازمة المؤهلة لممارسة أعمال التجارة الإلكترونية؛ إذ تحتاج هذه المساحة إلى توفير مجموعة من المكاتب مع مجموعة من الأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى توفير شبكة إنترنت عالية السرعة، وغيرها من التجهيزات الأخرى.

سابعًا: التجهبزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 تجهيز مساحة العمل إذا كنت جادًا بشأن بدء أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة فأنت بحاجة إلى تجهيز مساحة عمل مخصصة حتى وإن كانت في منزلك، ويجب أن تحتوي هذه المساحة على جميع الإمكانيات الأساسية لعملية الإدارة والتشغيل؛ حيث تضم: مكتبًا إداريًا وشبكة إنترنت ومنظومة كهربائية وغيرها من المتطلبات الأخرى التي تُساعدك في ممارسة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
2 مكتب إداري يُمثل المكتب الإداري أهمية كبيرة -في أعمال التجارة الإلكترونية- خاصة أنك ستحتاج إلى الجلوس نحو بضع ساعات يوميًا لممارسة أعمالك الخاصة؛ لذا من الضروري توفير مكتب إداري مُجهز يحتوي على كل الإمكانيات؛ كي تستطيع مُباشرة أعمال البيع والشراء في متجر بيع عبر سلسلة التجزئة الخاص بك.
3 شبكة اتصالات يجب تزويد المساحة المخصصة لأعمال البيع عبر سلسلة التجزئة بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى إمكانية توفير خط اتصالات لإرسال واستقبال المكالمات والتواصل مع العملاء أو الموردين.
4 جهاز كمبيوتر لا شك أن أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة تحتاج إلى توفير جهاز كمبيوتر محمول على الأقل لممارسة عمل التجارة الإلكترونية ومتابعة المتجر وما يتضمنه من منتجات، بالإضافة إلى متابعة نشاط المتسوقين باستمرار.
5 جهاز تكييف من الجيد توفير جهاز تكييف واحد على الأقل في المساحة المخصصة لممارسة أعمال البيع عبر سلسلة التجزئة، حتى تشعر بالراحة والهدوء أثناء ممارسة نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك، والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
6 ماكينة طباعة تأتي ماكينة الطباعة من ضمن الأدوات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال التجارة الإلكترونية؛ حيث تُستخدم في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم عملك.
7 بنية تحتية رقمية تُعد البينة التحتية الرقمية من الضروريات، وتتمثل في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وإدارتها بشكل جيد كي تتمكن من جذب المزيد من العملاء والإعلان عن متجر بيع عبر سلسلة التجزئة الخاص بك.
8 إنشاء موقع إلكتروني يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية لتصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الإعلان عن المنتجات التي ترغب في بيعها وجذب المزيد من العملاء وجميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى التسوق عبر الإنترنت.

ثامنًا: اختيار مورد البيع عبر سلسلة التجزئة

تُمثل عملية العثور على مورد موثوق تحديًا كبيرًا بالنسبة للعديد من رواد الأعمال المبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية، إذا كنت على وشك اختيار شريك مورد للبيع عبر سلسلة التجزئة لعملك فاعلم أن هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار من أجل العثور على أفضل شركة كمصدر للمنتجات التي ترغب في بيعها من خلال موقع الويب الخاص بك، ومن أبرز تلك العوامل: التحقق من المعلومات حول الشركة التي تُفكر في التعامل معها على الإنترنت، اقرأ التفاصيل عنها في كل مكان وتحدث معهم.

عند اختيار شريك مورد للبيع عبر سلسلة التجزئة من المهم اختيار شركة لديها مستودعها بالقرب من موقعك،خاصة موقع جمهورك المستهدف، ولتُدرك أن مُعظم العملاء يريدون الحصول على المنتجات التي طلبوها في الحال؛ لذا إن اخترت موردًا يوفر فترة شحن طويلة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فهناك فرصة ضئيلة لأن يظل عملك ناجحًا على المدى الطويل، ولا تنسً التحقق دائمًا مما إذا كانت شروط شحن المورد تلبي احتياجاتك.

ونظرًا لأن الموردين يتحملون في الغالب الكثير من المسؤولية مع البيع عبر سلسلة التجزئة فأنت تريد التأكد من أنه يمكنك الاعتماد عليهم في جميع الأوقات، وبالنسبة للرسوم على الطلبات فمن الطبيعي جدًا للموردين فرض رسوم رمزية مقابل خدماتهم، بعد كل شيء إنهم يحتفظون بالمخزون وينظمون التغليف والشحن من أجلك، وغالبًا ما تكون هذه الرسوم عبارة عن بضعة دولارات فقط وقد تصل من 2 إلى 5 دولارات.

تاسعًا: استيراد المنتجات

تتمثل إحدى ميزات البيع عبر سلسلة التجزئة في أن تخزين المنتجات بمتجرك أمر سهل للغاية، ونظرًا لأنك تبيع منتجات شخص آخر فلن تضطر أبدًا إلى التقاط صور للمنتج أو استئجار مصور لأنه يمكنك استيراد صور المنتج الحالية إلى موقع الويب الخاص بك، وبمجرد استيراد المنتجات إلى متجرك فإنك تختار أيضًا صور المنتج المراد تضمينه وتعيين وصف المنتج، وضع في اعتبارك أهمية مراجعة كل منتج تبيعه يدويًا واختيار الصور الأكثر إغراءً وكتابة وصف تفصيلي للمنتج.

عاشرًا: إتمام متجرك

قد يكون من المغري البدء في الترويج لمتجرك بمجرد استيراد المنتجات، ومع ذلك يفشل العديد من متاجر البيع عبر سلسلة التجزئة للمبتدئين لأنها تبدأ البيع في وقت مبكر جدًا، متجر التجارة الإلكترونية الناجح هو أكثر من مجرد كتالوج للمنتجات؛ إذ يجب أن يبدو متجرك احترافيًا ويلهم ثقة المشترين.

وللمساعدة في تحقيق ذلك لا بد أن يحتوي متجرك على صفحة تصف مهمة علامتك التجارية ومتى بدأ متجرك؟ ولماذا يجب على العملاء التسوق في متجرك؟ وهل أنت خبير في مجال تخصصك ومصدر أفضل المنتجات؟ إذا كان الأمر كذلك فعليك وصف ذلك للعملاء، وبالنسبة لتفاصيل الشحن فيجب على متجرك توضيح كل التفاصيل الخاصة بتكاليف وقيود الشحن وأوقات التسليم المتوقعة.

ومن المهم أيضًا التركيز على عناصر تصميم أوسع لمتجرك قبل التركيز على المبيعات، بالنسبة للمبتدئين  أنشئ شعار متجر باستخدام أداة مجانية أو عيّن مصممًا لموقع الويب الخاص بك، ومن الناحية المثاليةيجب أن يكمل شعارك وألوان موقع الويب بعضهما البعض، كما يجب أيضًا أن تستغرق بعض الوقت لاختبار أنواع وأحجام الخطوط الجديدة والتخطيط العام لمتجرك للعثور على التصميم الذي يعجبك.

 

الحادي عشر: الترويج لمتجر بيع عبر سلسلة التجزئة

إن كنت تتطلع بالفعل إلى تحقيق أعلى نسبة مبيعات في متجر بيع عبر سلسلة التجزئة الخاص بك فأنت بحاجة إلى جذب عشرات الآلاف من الزوار إلى موقع الويب، كمتجر بيع عبر سلسلة التجزئة جديد فأنت تبدأ من المربع الأول ولا يمكنك الاعتماد على الكلام الشفهي أو التعرف على العلامة التجارية الحالية للمساعدة في تحفيز المبيعات.

ومع ذلك هناك بالتأكيد المزيد من الخيارات المجانية أو ميسورة التكلفة التي يُمكن استخدامها في الترويج لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وعادةً ما ينشئ أصحاب متاجر البيع عبر سلسلة التجزئة صفحات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وتيك توك وسناب شات وغيرها من المنصات الأخرى.

باستخدام هذه المنصات يُمكنك نشر المزيد من الصور للمنتجات التي تُقدمها من خلال متجرك على كلا النظامين الأساسيين، والإعلان عن المتجر والتفاعل مع زوار الصفحة إذا قاموا بالتعليق أو إرسال رسالة إليك، بالإضافة إلى ذلك مع إنستجرام تستطيع إضافة علامات تصنيف ذات صلة إلى منشوراتك لإظهارها في نتائج بحث الهاشتاج وزيادة التعرض.

وإذا تعلمت كيفية استخدام علامات التصنيف بشكل صحيح فقد يؤدي ذلك إلى آلاف الزيارات المجانية لصفحة ملفك الشخصي، والمزيد من المتابعين، وحركة مرور مجانية على موقع الويب، علاوة على ما فات هناك استراتيجية ترويجية شائعة أخرى وهي استخدام إعلانات فيسبوك، هذه واحدة من أسرع الطرق وأرخصها لاختبار ما إذا كانت منتجاتك يُمكن بيعها عبر الإنترنت.

الثاني عشر: التكاليف المتوقعة للبدء

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة من 500 إلى 550 دولارًا.
2 تجهيز مساحة العمل تتراوح تكلفة تجهيز مساحة العمل الخاصة بمشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة، والذي يحتوي على العديد من الأدوات المهمة التي تُساعد في إدارة وتشغيل المتجر، مثل: الكهرباء وقطع الأثاث وغيرها، من 650 إلى 700 دولار.
3 مكتب إداري تتراوح تكلفة شراء مكتب إداري لمشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة من 175 إلى 200 دولار.
4 شبكة اتصالات تتراوح تكلفة الاشتراك لتشغيل شبكة الاتصالات، بما فيها الإنترنت، من 125 إلى 130 دولارًا شهريًا.
5 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر محمول ذات إمكانيات عالية من 700 إلى 750 دولارًا.
6 جهاز تكييف تتراوح تكلفة شراء وتركيب جهاز تكييف من 365 إلى 385 دولارًا.
7 ماكينة طباعة تتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات متوسطة من 180 إلى 195 دولارًا.
8 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع متجر بيع عبر سلسلة التجزئة من 450 إلى 500 دولار.
9 تصميم موقع الويب تتراوح تكلفة تصميم موقع الويب الخاص بمشروع التجارة الإلكترونية “بيع عبر سلسلة التجزئة”، باستخدام أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية المتطورة والآمنة، من 850 إلى 1150 دولارًا.
10 الترويج للمتجر تتراوح تكلفة الحملات الترويجية لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك “بيع عبر سلسلة التجزئة” من 350 إلى 400 دولار شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة تكاليف متغيرة: تتراوح من 475 إلى 600 دولار شهريًا.
تكاليف ثابتة: تتراوح من 3.370 إلى 3.870 دولار تقريبًا.

وفي نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى متجر بيع عبر سلسلة التجزئة حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

 

الرابع عشر: نصائح عامة لنجاح المتجر

  • دائمًا ما يُفضل توفير أكبر عدد ممكن من المنتجات في متجرك الإلكتروني.
  • احرص على اختيار الموردين الموثوق بهم مع ضمان توفير كل الاحتياجات الأساسية للعملاء.
  • لا بد من الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية لضمان استمرارية العمل دون توقف.
  • يجب صياغة استراتيجية ترويجية قوية وفعالة لتسويق عملك التجاري والوصول إلى الشرائح المستهدفة.
  • من الجيد متابعة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات التي يشهدها عالم التجارة الإلكترونية.
  • احرص على توفير الردود المناسبة لجميع التساؤلات والاستفسارات الواردة من العملاء والمستهلكين.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث