مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دعم المشاريع الصغيرة في السعودية.. برامج ومبادرات

دعم المشاريع الصغيرة في السعودية.. برامج ومبادرات

لا شك أن مسألة دعم المشاريع الصغيرة تحظى بأهمية كبرى واهتمام واسع في المملكة، لا سيما أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- تسعى إلى دعم الشباب لتأسيس مشاريعهم؛ ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

ويأتي ذلك انطلاقًا من رؤية 2030 التي تعمل على إحداث نقلة نوعية على صعيد الاقتصاد الوطني، وزيادة الاعتماد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقليل الاعتماد على النفط؛ لذلك لم يكن مستغربًا أن يتم دعم المشاريع الصغيرة في المملكة بكل الطرق والوسائل الممكنة.

 

جهات دعم المشاريع الصغيرة

ويوضح «دايزر» بعض الجهات والمبادارت التي تعمل على دعم المشاريع الصغيرة في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • صندوق الصناديق

تأسس هذا الصندوق من أجل دعم المشاريع الصغيرة؛ من خلال الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء وصناديق الملكية الخاصة؛ من خلال مشاركة القطاع الخاص في استثماراته.

يؤدي الصندوق دورًا فعّالًا لتحقيق أهداف رؤية 2030 الرامية إلى تمكين نمو القطاع الخاص ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة كمحرك أساسي في نمو الاقتصاد وتوفير فرص العمل، ودعم الابتكار وتعزيز الصادرات.

ويمثل صندوق الاستثمارات العامة قاطرة لتنويع مصادر الدخل؛ إذ بدأ في ضخ عشرات المليارات لخزينة الدولة، كما بدأ الاستثمار الفعلي في قطاعات التكنولوجيا والتقنية، مع فتح آفاق استثمارية جديدة؛ ما يؤكد أن المملكة بدأت توجه بوصلة الاستثمار نحو قطاعات أكثر حيوية.

 

  • مركز واعد

أطلقت شركة أرامكو السعودية، خلال نوفمبر من عام 2011، مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة «واعد»، والذي يعمل على تعزيز ودعم دعم المشاريع الصغيرة وريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

ويهدف مركز «واعد» كذلك إلى تسريع الفرص الواعدة؛ من خلال تطوير الشركات الناشئة ودعم وتمويل المشاريع الصغيرة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة، وتوفير البيئة المواتية لريادة الأعمال والابتكار.

وتشمل برامج التمويل التي يقدمها «واعد» لتمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة: القروض بدون ضمانات، والمشاركة برأس المال الجريء، وسواءً كنت رائد أعمال أو تسعى للانطلاق أو التوسع عبر مشروعك القائم فإن مركز «واعد» هو البرنامج المناسب الذي يلبي احتياجات مشروعك.

ويمول المركز المشاريع في مجموعة واسعة من القطاعات؛ بما في ذلك: الرعاية الصحية، التعليم، الطاقة، التكنولوجيا، الصناعات الغذائية، الترفيه، التجارة الإلكترونية، والكثير من القطاعات الأخرى.

 

  • هيئة منشآت

ولا يمكن الحديث عن جهات دعم المشاريع الصغيرة في المملكة من دون التطرق إلى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعمل على تقديم دعم مالي وغير مالي لرواد الأعمال والراغبين في ممارسة العمل الحر، ومن ضمن منتجاتها التمويلية نذكر ما يلي..

  • برنامج ضمان التمويل (كفالة)

يأتي البرنامج ليحقق الضمانات الفاعلة في تحفيز تمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، مع تقديم الضمانات المالية؛ لتعزيز فرصة حصول المنشآت على التمويل اللازم؛ عبر شراكات استراتيجية وكوادر وطنية، وأدوات تقنية مبتكرة ومدعومة بقواعد معرفية.

  • الإقراض غير المباشر

وهي عبارة عن خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص وتمويل المشاريع الصغيرة، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية؛ لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تؤدي دورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

  • منتجات التمويل البنكية

تعاونت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” مع عدد من البنوك التجارية في سبيل توفير الحلول التمويلية ودعم المشاريع الصغيرة، وبمميزات تنافسية لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث يتم من خلال هذا البرنامج توفير الخدمات التسهيلية، والتي تيسر لهم الحصول على المنتجات البنكية الملائمة.

 

  • بنك التنمية الاجتماعية

يعمل البنك على توفير العديد من الخيارات التمويلية للمشاريع الناشئة، وقد أسهمت جهوده في توفير العديد من فرص العمل لأبناء المناطق والمحافظات، كما ساهمت في دعم الاقتصاد المحلي؛ حيث استفاد من الدعم والتأهيل نحو 478 رائد أعمال.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها البنك على صعيد تمويل ودعم المشاريع الصغيرة: منتجه التمويلي المسمى «تمويل المنشآت الناشئة» والذي يبلغ عدد المستفيدين منه حوالي 26.628 وفقًا لبنك التنمية الاجتماعية؛ حيث يسعى إلى تقديم تمويل ذي قيمة مضافة للمشاريع الصغيرة والناشئة.

ويصل تمويل هذا المنتج الى مبلغ 300 ألف ريال، ويتضمن الشركاء كلًا من معهد ريادة الوطني للأعمال، مركز الجبيل للتنمية الصناعي، مؤسسة نماء المنورة، غرفة جازان، وغرفة حائل، إلى جانب غرفة مكة، وغرفة ينبع.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث