مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

دراسة جدوى متجر بيع المخللات.. فرص ربح مضمونة

دراسة جدوى متجر بيع المخللات.. فرص ربح مضمونة

إذا تمكنت من إطلاق متجر بيع المخللات بالشكل الصحيح فأنت على الأرجح لديك فرصة ذهبية تجلب لك ملايين الجُنيهات كل عام؛ إذ تُشكل المخللات عنصرًا غذائيًا تقليديًا في مُعظم بُلدان العالم، وعادة ما يتم تحضير جميع أنواع المخللات عن طريق حفظ الفواكه والخضراوات المختلفة في الخل أو محلول ملحي مع التوابل المختلفة والمكونات الأخرى.

تُعد المخللات من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في المجتمعات العربية، وبصرف النظر عن الاستهلاك المحلي المتزايد باستمرار تشهد جميع أنواع المخلل ارتفاعًا في الطلب بالسوق الدولية، وقد يكون هذا هو أفضل وقت للشركات الناشئة للاستفادة من هذا الوضع وبناء عمل تجاري مربح في هذا المجال تحديدًا.

ومن السهل إنشاء متجر بيع المخللات لأن صنع المخلل بسيط جدًا، والمعدات والمساحة المطلوبة لهذا العمل ضئيلة للغاية، ومع ذلك يجب على المرء أن يضمن معايير جودة أعلى للمخللات، وبالمثل لا بد أن تكون أسعار المخللات تنافسية، أضف إلى ذلك أن تعبئة المنتجات مهمة أيضًا ويُمكن إجراؤها في حاويات أو برطمانات جذابة ومتينة، مع مراعاة عدم وجود تدهور في الجودة.

 

لماذا متجر بيع المخللات؟

على الرغم من أن صناعة المخللات ممارسة واسعة النطاق إلا أنها فريدة من نوعها في العديد من البُلدان العربية، فالمخلل هو العنصر الغذائي اليومي في كل منزل تقريبًا؛ لذا فإن الطلب متزايد باستمرار على المخللات محلية الصنع، واللافت أن المطاعم والفنادق ومحال البقالة وأماكن الطعام الأخرى يحرصون دائمًا على شراء أطنان من المخللات محلية الصنع كل عام.

وطالما كنا نتحدث عن أعمال تصنيع وبيع المخللات بجميع أنواعها فأحرى بنا الإشارة إلى أن أحد أكثر القطاعات شيوعًا في سوق التصدير الآن هو تصنيع المخللات وتوصيلها، ونظرًا لأن البُلدان العربية هي أرض التوابل فإن صناعة المخللات لها إمكانات واسعة غير مستغلة في أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية؛ حيث يُساعد عدد كبير من المغتربين أيضًا في جعل هذا القطاع مربحًا ومتناميًا.

إذًا إن كنت ستبدأ نشاطًا تجاريًا في بيع المخللات فإن أحد الأسئلة الأولى التي ستحتاج إلى الإجابة عنها هو: ما هي الخضراوات التي سوف تستخدمها؟ وكيف ستخلطها؟ وإذا كانت لديك بالفعل وصفة منزلية رائعة فقد تكون هذه بداية جيدة، ولكنك سترغب أيضًا في تمييز نفسك عن المخللات الأخرى في منطقتك.

أضف إلى ذلك أنه يجب أن تكون مستعدًا لتجربة التقنيات والنكهات حتى تجد ما تشعر بالراحة عند طرحه في السوق المحلية والعالمية على حدٍ سواء، ومع ظهور منتج التصنيع الخاص بك يُمكنك التعامل مع المزارعين المحليين أو موزعي المواد الغذائية حول شراء الخضراوات والتوابل بكميات كبيرة.

سوق المخللات العالمية

المخللات هي شكل من أشكال التوابل تتكون من الخضار أو الفواكه المحفوظة في الماء المالح أو الخل، بالإضافة إلى ذلك يتم تخزينها لفترة من الوقت، وعادة ما يتم تصنيع المخللات باستخدام طريقتين؛ تخمير حمض اللاكتيك والحفاظ على حمض الأسيتيك “الخل”، والمخللات المشتقة من هاتين الطريقتين لها نكهة فريدة من نوعها.

وتعتبر المخللات مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية مثل: الفيتامينات والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم ولها خصائص مضادة للأكسدة، كما يتم تحضيرها للحفاظ على أو إطالة عمر الفاكهة أو الخضار أو مزيج من الاثنين، إما عن طريق التخمير اللاهوائي في محلول ملحي أو الغمر في الخل، وهي معروفة بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، مثل: تحسين الهضم وإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية.

وفي السنوات الأخيرة اكتسبت المخللات غير المعدلة وراثيًا والعضوية قوة جذب بين المستهلكين المهتمين بالصحة، هذه المنتجات مصنوعة بدون مواد حافظة ومواد كيميائية اصطناعية أخرى لها تأثير سلبي في الصحة، علاوة على ذلك يقدم المصنعون نكهات جديدة حسب الأذواق المحلية وتفضيلات المستهلكين، كما تقدم الشركات الرائدة أيضًا خيارات تغليف مريحة وفعالة من حيث التكلفة للمخللات لتسهيل الاستخدام والاستهلاك أثناء التنقل، وتتنوع أشكال التغليف من عبوات زجاجية، وبرطمانات، وأكياس.. وما إلى ذلك.

حجم سوق المخللات العالمي

وبحسب الإحصاءات العالمية فإن حجم سوق المخللات العالمي بلغ نحو أكثر من 24.51 مليار دولار أمريكي في عام 2021، وبالنظر إلى المستقبل من المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى 28.64 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.2% خلال الفترة من 2022 إلى 2027 مع الأخذ في الاعتبار أوجه عدم اليقين المتعلقة بوباء “كوفيد -19″؛ حيث يقوم المحلل بتتبع وتقييم التأثير المباشر وغير المباشر للوباء بشكل مستمر.

علاوة على ذلك فإن قطاع مخللات الفاكهة المعبأة استحوذ على أكبر حصة في السوق العالمية؛ حيث يُمثل أكثر من 45.0% من إجمالي الإيرادات، وتضفي الفاكهة غير الناضجة مذاقًا وقوامًا مميزين، وبالتالي فهي تحظى بشعبية بين المستهلكين، كما تكتسب اللحوم المعبأة ومخللات المأكولات البحرية اهتمامًا في العديد من البلدان، مثل: الجمبري ومخللات الأسماك الجافة، وتشتهر الدول الآسيوية مثل: الصين والهند وتايلاند والدول الأوروبية مثل: رومانيا والدول الاسكندنافية وبريطانيا ودول أمريكا الوسطى والجنوبية مثل: بيرو والإكوادور بمخللات أنواع مختلفة من الأسماك واللحوم.

 

مميزات متجر بيع المخللات

إن واحدة من أبرز مميزات مشروع بيع المخللات بجميع أنواعها أنه مطلوب بقوة؛ لأنها جزء رئيسي من النظام الغذائي خاصة في البُلدان العربية، وبحسب الإحصاءات العالمية فإن مبيعات المخللات بجميع أنواعها شهدت ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 30% على مدى العامين الماضيين، وطالما أن الإقبال على المخللات كثيف إلى هذا الحد فمن المنطقي أن يكون مُعدل الربح مرتفعًا جدًا.

وليس من قبيل المبالغة في القول إن تجارة المخللات تدر على أصحابها أرباحًا عالية؛ حيث تُقدر قيمة سوق المخللات في البُلدان العربية بحوالي 12.43 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل هذه القيمة إلى أكثر من 16.25 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، وهذه المعطيات تُشير إلى أن تجارة المخللات تُحقق طرفي المعادلة: طلبًا عاليًا وربحًا مرتفعًا.

بالتأكيد لا تقتصر مميزات تجارة المخللات على كثافة الطلب والربح المرتفع فحسب ولكنها تُعد من المنتجات الغذائية الضرورية التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي منزل تقريبًا، وطالما كانت المخللات ضرورية فهذا يعني أن الطلب عليها سيظل مرتفعًا والربح كذلك، وحتى بالنسبة لأولئك الذين يتناولون طعامًا صحيًا فإن المخللاتمن ضمن جملة منتجات لا غنى لهم عنها؛ لأنها خالية من الدهون تمامًا وقليلة السعرات الحرارية، ولكنها أيضًا منخفضة في معظم العناصر الغذائية الأخرى، باستثناء الصوديوم.

متجر بيع المخللات

واستنادًا على ما سبق يُمكن القول إن متجر بيع المخللات من المشاريع التجارية التي تشهد نموًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم، وهو ما أدى إلى تهافت الكثير من الناس على هذه الصناعة لبدء أعمالهم التجارية الخاصة، واللافت أيضًا أن متطلبات الاستثمار في هذا المشروع منخفض جدًا، إضافة إلى سهولة توافر المواد الخام.

تتلخص فكرة المشروع في افتتاح متجر متخصص لبيع المخللات بجميع أنواعها، مثل: اللفت الأحمر، والليمون بالعصفر وحبة البركة، والخيار، والجزر، والباذنجان المسلوق بالثوم، والبصل، والزيتون الأسود والأخضر، والفلفل الحار، وغيرها من المخللات الأخرى، ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي والعالمي المتزايد باستمرار، إضافة إلى كسب المزيد من الأرباح اليومية، ويعتمد نجاحه على مدى جودة الخضراوات المستخدمة في المخللات.

دراسة جدوى متجر بيع المخللات

إذا كنت ترغب في مساعدة الأشخاص للحصول على المخللات بجميع أنواعها اللازمة فلديك فرصة حقيقية لكسب المزيد من الأرباح من خلال بدء متجر بيع المخللات؛ لذلك يقدم موقع «دايزر» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع متجر بيع المخللات، وهي على النحو التالي:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

تُعد أبحاث السوق والمنافسين من الخطوات الأولى التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع متجر بيع المخللات بجميع أنواعها؛ إذ يتطلب تجميع التحليل التنافسي الجيد فهمًا جيدًا للتسلسل الهرمي لتجارة المخللات، وهو يُساعدك في الحصول على صورة أفضل للمنافسين؛ حتى تتمكن من محاولة محاكاة نجاحهم وأيضًا التعرف على فشلهم وتجنبه.

أضف إلى ذلك أن التحليل التنافسي في تجارة المخللات يحتاج إلى التعمق أكثر بكثير من النظر إلى منصات التواصل الاجتماعي أو الجهود الإعلانية لمنافسيك من أجل المقارنة؛ حيث يتوجب عليك إلقاء نظرة على تاريخ منافسيك، ونظرًا للطبيعة الديناميكية للتحليل التنافسي فإنه يُمكنك تحديث ورسم التحديات التي يواجهها منافسوك والسوق على حدٍ سواء، كما يساعدك هذا في توقع التغيرات المحتملة بالسوق والتهديدات والحملات التي يُمكن دحضها.

وعندما يتعلق الأمر بالاقتراب من المنافسة عليك أن تكون حذرًا، أنت بحاجة إلى استراتيجية تسويق تنافسية قوية لمعرفة كل شيء عن أقرب منافسيك في سوق تجارة المخللات بجميع أنواعها، بالتأكيد ستحقق الكثير من النجاحات في هذه التجارة إذا قمت بزيادة المبيعات وحصة السوق والأرباح، ولكن قبل ذلك يجب عليك إجراء جميع التحليلات المطلوبة وإلا ستكون لديك تكلفة عالية جدًا لن تؤتي ثمارها.

 

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

نظرًا لأنه من المستحيل الوصول إلى جميع الفئات في وقت واحد فإن تضييق نطاق تركيزك على جمهور أساسي في تجارة المخللات يُساعدك بشكلٍ كبير في تطوير استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تناشد مباشرةً نوع المستهلكين الذين من المرجح أن يتحولوا إلى عملاء، كما يُعد تحسين جمهورك أكثر فعالية من حيث التكلفة؛ لأن حملاتك يتم تشغيلها على نطاق أصغر وأكثر تركيزًا.

ولا يعني استهداف جمهور معين أنك تستبعد العملاء الذين لا يتناسبون مع معاييرك، بل يسمح لك بتركيز أموالك ورسالتك على الأشخاص المناسبين الذين من المرجح أن يشتروا المخللات من متجرك، هذه هي الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى جمهورك مع زيادة إنفاقك.

ومن الناحية المثالية إذا كنت تتطلع إلى بناء علاقات قوية مع جمهورك المستهدف فأنت بحاجة إلى معرفة الكثير عنهم كأفراد قدر الإمكان، بالتأكيد سيؤدي فهم احتياجات العملاء وتزويدهم بالحلول إلى بناء علاقات قوية ومتينة مع متجر المخللات الخاص بك، باختصار: تعتمد قوة علامتك التجارية على التركيز؛ لذا يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لتحديد جمهورك المستهدف المثالي لتقوية علامتك التجارية.

ثالثًا: كتابة خطة عمل

تُعد خطة العمل المكتوبة جيدًا أداة مهمة لأنها تمنح رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة القدرة على تحديد أهدافهم وتتبع تقدمهم مع بدء نمو أعمالهم في مجال تجارة المخللات، كما تُعتبر مهمة أيضًا لجذب المستثمرين حتى يتمكنوا من تحديد ما إذا كان عملك على الطريق الصحيح ويستحق وضع الأموال فيه.

وتكمن الأهمية الأساسية لخطة العمل في أنها تُساعدك لاتخاذ قرارات أفضل عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع متجر بيع المخللات بجميع أنواعها.

بالإضافة إلى ذلك يتطلب وضع خطة عمل لأعمال تجارة المخللات من رواد الأعمال أن يسألوا أنفسهم الكثير من الأسئلة الصعبة وأن يأخذوا الوقت الكافي للتوصل إلى إجابات مدروسة جيدًا وثاقبة.

وفي كثير من الأحيان يتم إنشاء العديد من المتاجر لبيع المنتجات الغذائية بدافع الشغف، وعلى الرغم من أن الشغف يُمكن أن يكون حافزًا كبيرًا إلا أنه ليس دليلًا رائعًا لبدء هذا النوع من الأعمال، وربما يكون التخطيط لكيفية تحويل هذه الرؤية إلى عمل ناجح هو أهم خطوة بين المفهوم والواقع، ويُمكن أن تُساعدك خطط العمل في تأكيد أن فكرتك الكبرى منطقية من الناحية التجارية.

رابعًا: إنشاء العلامة التجارية

لا نُبالغ إذا قلنا إن العلامة التجارية تلعب دورًا كبيرًا في نجاح متجر بيع المخللات، تاريخيًا ارتبطت العلامة التجارية في البيع بالتجزئة بصنع انطباع لا يُنسى لدى المستهلكين، ولعل الغرض من العلامة التجارية القوية هو مساعدة المستهلكين في معرفة ما يُمكن توقعه من المتجر الذي تقوم بإنشائه، إنها حقًا طريقة رائعة لتمييز نفسك عن منافسيك وتوضيح ما تقدمه؛ ما يجعلك الخيار الأفضل دائمًا.

والحق أن هذا لا يكفي إذا كنت ترغب في بناء علامة تجارية قوية في سوق المخللات الحالي مع ظهور ملف تعريف المستهلك مدفوعًا بالأهداف، ويُمكن تلخيص هدفك الأساسي في العلامة التجارية لبيع المخللات في أن تصبح وجهة مفضلة للتسوق في فئتك، والحقيقة هي أن العلامة التجارية ليست مسألة امتلاك نفس نظام الألوان عبر قنواتك وإحداث أكبر قدر من الضجيج ولكنها تتجاوز ذلك بكثير إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على التميز حقًا.

صحيح هوية العلامة التجارية هي كيف تصور المتجر نفسه للمستهلكين، وهذا يتعلق بجميع الجوانب المرئية للعلامة التجارية “الألوان والشعارات والتصميم والتعبئة والتغليف”، لكن الهوية المرئية للعلامة التجارية تتكون أيضًا من السمعة وخدمة العملاء، وكلها تساهم في بناء صورة العملاء لعلامتك التجارية، كما يجب أن يكون هدفك هو تمييز علامتك التجارية عن البقية؛ من خلال التسويق المطبوع المميز إلى الوجود الراسخ عبر الإنترنت، فكلما كانت فريدة وشخصية أصبحت أكثر شهرة.

خامسًا: التراخيص اللازمة

نحنُ نُدرك أنه يتعين على كل شركة أو فرد يتاجر في المواد الغذائية الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من الجهات الحكومية المختصة من أجل حسن سير أعمالهم، وبمجرد الحصول على هذا التسجيل فإن أي مشكلات تتعلق بجودة المنتجات التي تُقدمها من خلال متجرك ستصبح مسؤوليتك، إنه يجعل جميع تجار الأغذية يضمنون أن متطلبات الجودة تتوافق دائمًا مع المعايير التي وضعتها الجهات المسؤولة عن سلامة وجودة الغذاء.

ولعل أهم ما يجب التطرق إليه في هذه الخطوة تحديدًا هو التصاريح المطلوبة من وزارة الصحة؛ حيث يتم إصدار تراخيص لتجارة المنتجات الغذائية من قِبل وزارة الصحة في ولايتك؛ ما يعني أنها ستختلف حسب الموقع أو المدينة، وتذكر أنه لا يُمكنك أبدًا الحصول على التصاريح اللازمة إلا بعد التأكد من أن متجر بيع المخللات يعمل وفقًا للوائح سلامة الأغذية المفروضة في مدينتك.

ونظرًا لأن مُعظم الحكومات في البُلدان العربية تعمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين جميع الشباب أصبحت الإجراءات المتعلقة بالتراخيص والتصاريح لتنفيذ متاجر المنتجات الغذائية سهلة أكثر من أي وقتٍ مضى، ومع ذلك سترغب في تحديد المتطلبات المحددة بمنطقتك، ويمكنك عادةً العثور على هذه المعلومات عبر الإنترنت.

 

سادسًا: اختيار الموقع المثالي

سيكون للمكان الذي تختاره لبدء أعمال بيع المخللات تأثير كبير في تواجدك العام وحركة المرور، وإمكانات الدخل، وعناصر أخرى تُساعدك في تحقيق المزيد من الأهداف في المشروع التجاري الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك يُعد السكان المحليون والتركيبة السكانية إحصاءات حيوية، وقد تكون حركة المرور على الأقدام شريان الحياة لأعمالك اليومية؛ حيث يرتبط هذا القرار ارتباطًا وثيقًا بنوع المنتجات الغذائية التي تُقدمها ونوع موقع البيع الذي ستتم تغطيته.

ومن الناحية المثالية يجب أن يكون الموقع الصحيح دائمًا بالقرب من جمهورك المستهدف، إذا كان الموقع المطلوب ليس بالقرب من العملاء المحتملين فهو سيئ للغاية، وبالتالي لن تحصل على قاعدة العملاء التي تريدها؛ لهذا السبب يجب أن يكون لديك ملف تعريف ديموغرافي لعملائك المحتملين وتحقق من إحصائيات مكتب الإحصاء حول الدخل قبل محاولة اختيار المجتمع المناسب لعملك.

باختصار: إذا كنت تتطلع إلى بدء أعمال بيع المخللات بجميع أنواعها فأنشئه في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، أما بالنسبة لمساحة المتجر فيجب ألا تقل عن 50 مترًا مربعًا.

سابعًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيم التجهيزات والمتطلبات الاستخدام
1 البنية التحتية إن الارتقاء بمستوى البنية التحتية من الضروريات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع المخللات؛ إذ تتمثل في العديد من التجهيزات المهمة التي لا يكتمل العمل إلا بها مثل: طلاء الحوائط وتركيب بعض الديكورات الجذابة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، وتزويد المتجر بخطوط المياه والصرف الصحي.. وغيرها.
2 مكتب إداري يُعد المكتب الإداري من المتطلبات الرئيسية في مشروع متجر بيع المخللات؛ حيث لا بد من توفير مكتب إداري مُجهز يحتوي على كل الإمكانيات؛ حتى يتمكن مدير المشروع من إدارة المتجر ومتابعة عمليات البيع والشراء ومُباشرة جميع العمليات الحسابية.
3 جهاز كمبيوتر يلعب جهاز الكمبيوتر دورًا محوريًا في إدارة وتشغيل متجر بيع المخللات؛ إذ يُمكن استخدامه في أرشفة جميع منتجات المخللات بالإضافة إلى تسجيل جميع العمليات الحسابية بالمتجر.
4 شبكة اتصالات داخلية من المهم تزويد المتجر أيضًا بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم في إدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
5 شبكة إضاءة يُدرك مُعظمنا أن الإضاءة عالية الجودة من عوامل الجذب في المتاجر، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت عملية اختيار المنتجات أفضل وأسهل؛ إذ أنت بحاجة إلى توفير شعور مُحفز على العودة، كل هذه الأمور تحتاج إلى إضاءة مناسبة وهادئة لجذب المزيد من العملاء.
6 كاميرات مراقبة يجب تزويد المتجر أيضًا بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المتجر للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة جميع عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
7 شاشة عرض دائمًا ما يتم تدعيم شبكة كاميرات المراقبة بشاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بالكاميرات مباشرة؛ حتى يتمكن صاحب المشروع من رؤية وتسجيل الحركة داخل وخارج المتجر، كما يُمكن استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
8 واجهة عرض من الزجاج دائمًا ما يلجأ أصحاب المتاجر، خاصة الذين يبيعون المنتجات الغذائية، إلى تركيب واجهة عرض من الزجاج السيكوريت؛ ما يُمكّن المارة من رؤية ما يُقدمه المتجر من منتجات غذائية، بعبارة أخرى: تُساعد الواجهة الزجاجية للمتجر في جذب انتباه المزيد من الناس.
9 فاترينة زجاجية من الضروري أيضًا تزويد متجر الأدوات المنزلية بفاترينة من الزجاج ليتم استخدامها في عرض الأدوات المنزلية صغيرة الحجم التي يزداد عليها الطلب باستمرار؛ وذلك للفت انتباه الناس في الشارع وحثهم على الشراء.
10 تكييفات هوائية يحتاج المتجر إلى تركيب وتشغيل مجموعة من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع الأنحاء؛ حتى يشعر العاملون بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
11 أرفف خشبية من الجيد تركيب بعض الأرفف الخشبية على الحوائط داخل المتجر؛ حيث تُستخدم في عرض جميع أنواع المخللات التي يُمكن أن توفرها في متجرك.
12 أدوات تغليف تأتي أدوات التغليف من الضروريات التي يجب توفيرها في متجر بيع المخللات؛ حيث تتضمن أكياسًا أو برطمانات بلاستيكية أو زجاجية مدونًا عليها اسم المتجر أو العلامة التجارية وأرقام الهواتف والعنوان بأحجام مختلفة واستخدامها في وضع المخللات.
13 ماكينة دفع آلي تأتي ماكينة الدفع الآلي من ضمن الأدوات المهمة التي يجب توفيها لمتجر بيع المخللات الخاص بك، ومن خلال هذه الماكينة يُمكنك تلقي الدفعات من العملاء بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
14 لوحة إعلانية مُضيئة تُعد اللوحة الإعلانية المُضيئة جزءًا أساسيًا من لُعبة التسويق للمتجر؛ لذلك يجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على الواجهة الرئيسية للمتجر مع الأخذ في الاعتبار إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
15 طفاية حريق تُمثل منظومة الإطفاء أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر ببدء أي نشاط تجاري مهما كان نوعه؛ لذا من الضروري تركيب منظومة إطفاء داخل المتجر؛ إذ تُستخدم هذه المنظومة في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
16 ماكينة فواتير لا شك أن ماكينة الفواتير من ضمن الأدوات الرئيسية التي تؤدي دورًا حيويًا في ممارسة أعمال البيع والشراء بمتجر المخللات الخاص بك؛ حيث تُستخدم عادة لإصدار الفواتير للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء.
17 بنية تحتية رقمية يُعد الاستثمار في البينة التحتية الرقمية له أهمية كبيرة؛ حيث يُمكنك من خلالها الوصول لعملائك والتحدث معهم، وتتمثل البنية التحتية في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنشر المنتجات الغذائية التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص؛ لجذب المزيد من العملاء.

ثامنًا: تحديد المورّد المناسب

يُعد الإنترنت من الطرق المثالية التي يُمكن الاعتماد عليها لتحديد الموردين مثل: المصنعين وتجار الجملة، أو بالأحرى يُمكنك أيضًا استخدام ملفاتك الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي للعثور على قوائم بالموردين المحليين، وبمجرد الوصول إلى هذه القائمة اطلب منهم عروض أسعار مكتوبة، وعينة من العناصر التي تحتاجها، كما يُمكنك بعد ذلك مقارنة خدماتهم لمعرفة الموردين الأنسب لعملك.

ولتعلم أن أكثر الموردين فاعلية هم أولئك الذين يقدمون منتجات تتوافق -أو تتجاوز- احتياجات عملك؛ لذلك عندما تبحث عن موردين في مجال المخللات فمن الأفضل أن تتأكد من احتياجات عملك وما تريد تحقيقه من خلال الشراء بدلًا من مجرد الدفع مقابل ما يريد الموردون بيعه لك، على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في تقليل الوقت الذي تستغرقه في خدمة عملائك فإن الموردين الذين يقدمون لك توصيلًا أسرع سيكون معدلهم أعلى من أولئك الذين يتنافسون على السعر وحده.

تاسعًا: تسعير المخللات

إذا كنت جادًا بشأن بدء أعمال بيع المخللات فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى تسعير منتجاتك بشكل مناسب؛ فإذا كان سعرها مرتفعًا جدًا لن تكون قادرًا على جذب المستهلكين، وإذا وضعت لها سعرًا منخفضًا للغاية فسوف يشك الناس في الجودة؛ لذا يجب عليك تسعير منتجاتك بما يتوافق مع سعر السوق القياسي، ويُمكن أن يكون أعلى أو أقل قليلًا اعتمادًا على علامتك التجارية وتكلفة الإنتاج وتكاليف التوزيع.

عاشرًا: القوى العاملة بالمتجر

إذا تحدثنا عن القوى العاملة فعندما تبدأ أعمال بيع المخللات بجميع أنواعها على نطاق صغير يُمكنك القيام بذلك بنفسك أو بمساعدة أحد أفراد العائلة؛ حيث لا تتطلب خطة العمل الصغيرة إلى تعيين أشخاص، ولكن عندما يتقدم عملك إلى الأمام ويتوسع نطاقه بالتأكيد ستحتاج إلى تعيين عدد من الأشخاص لمساعدتك في إدارة المتجر والتواصل مع العملاء المستهدفين.

ويُمكن أن يشتمل فريق عمل المتجر على: «مدير متجر، مدير تسويق، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع المخللات، عامل نظافة»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لمتجرك إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس، أما بالنسبة لإدارة المتجر فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة ومباشرة الحسابات والدفاتر

 

الحادي عشر: الترويج لمتجر المخللات

بالطبع هناك العديد من القنوات الترويجية الفعالة التي يُمكنك استخدامها لجذب المزيد من العملاء لمتجر بيع المخللات، ولا شك أنك ستكون بحاجة أيضًا إلى استخدام أدوات التسويق هذه بكفاءة لجذب المزيد من العملاء بأقل سعر، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك استخدام الأشكال التقليدية للتسويق أيضًا، مثل: الإعلان عبر الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية وأيضًا اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق الرئيسية والمحاور، وسيكون هذا مفيدًا جدًا إذا كنت تُخطط لتحقيق تقدم كبير لأعمال بيع المخللات بجميع أنواعها.

الثاني عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيم التجهيزات والمتطلبات التكاليف المتوقعة
1 تصميم العلامة التجارية تتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع متجر بيع المخللات من 450 إلى 550 دولارًا.
2 التصاريح والتراخيص تتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء متجر بيع المخللات من 575 إلى 650 دولارًا.
3 إيجار مساحة المتجر تتراوح تكلفة إيجار مساحة متجر بيع المخللات، بمساحة 50 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 480 إلى 500 دولار شهريًا.
4 البنية التحتية تتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع متجر بيع المخللات، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 3450 إلى 3750 دولارًا.
5 مكتب إداري تتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي لمتجر بيع المخللات من 225 إلى 240 دولارًا.
6 جهاز كمبيوتر تتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمتجر بيع المخللات من 285 إلى 320 دولارًا.
7 شبكة اتصالات داخلية تتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، من 175 إلى 210 دولارات شهريًا.
8 شبكة إضاءة تتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في متجر بيع المخللات من 470 إلى 525 دولارًا.
9 كاميرات مراقبة تتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر بيع المخللات من 450 إلى 530 دولارًا.
10 شاشة عرض تتراوح تكلفة شراء شاشة عرض من نوع LG 43 Inch FHD من 380 إلى 435 دولارًا.
11 واجهة عرض من الزجاج تتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمتجر بيع المخللات من 480 إلى 540 دولارًا.
12 فاترينة زجاجية تتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية متوسطة الحجم لمتجر بيع المخللات من 370 إلى 415 دولارًا.
13 تكييفات هوائية تتراوح تكلفة شراء وتركيب جهازي تكييف كهربائي داخل متجر بيع المخللات من 775 إلى 850 دولارًا.
14 أرفف خشبية تتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في متجر بيع المخللات من 560 إلى 600 دولار.
15 أدوات تغليف تتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف، والتي تشمل الأكياس والبرطمانات البلاستيكية والزجاجية والأشرطة والصناديق وغيرها، من 165 إلى 200 دولار شهريًا.
16 ماكينة دفع آلي تتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي لمتجر بيع المخللات من 190 إلى 215 دولارًا.
17 لوحة إعلانية مُضيئة تتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة لمتجر بيع المخللات من 185 إلى 210 دولارات.
18 طفاية حريق تتراوح تكلفة شراء طفاية حريق لمتجر بيع المخللات من 135 إلى 140 دولارًا.
19 ماكينة فواتير تتراوح تكلفة شراء ماكينة فواتير وملصقات من أبسون من 235 إلى 245 دولارًا.
20 بنية تحتية رقمية تتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع متجر بيع المخللات من 425 إلى 445 دولارًا.
21 منتجات المخللات صاحب المشروع وحده هو من يستطيع تحديد تكاليف مخزون المتجر من منتجات المخللات، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 25 ألف دولار كميزانية أولى في العام الأول من إطلاق المشروع.
22 أجور القوى العاملة تتراوح تكلفة أجور فريق عمل متجر بيع المخللات المكون من: «مدير متجر، مدير تسويق، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع المخللات، عامل نظافة» من 2500 إلى 2750 دولارًا شهريًا.
23 الحملات التسويقية تتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع متجر بيع المخللات من 700 إلى 750 دولارًا شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1 التكلفة الإجمالية المتوقعة – تكاليف متغيرة: تتراوح من 4.000 إلى 4.500 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتــة: تتراوح من 12.730 إلى 13.520 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي النهاية نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه، التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى متجر بيع المخللات، حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

 

الرابع عشر: عوامل مهمة لنجاح المتجر

  • من المهم مراعاة الدقة والجودة في منتجات المخللات التي توفرها من خلال المتجر الخاص بك؛ لزيادة حجم المبيعات.
  • لا بد من الاهتمام بالنظافة العامة داخل متجر بيع المخللات بجميع أنواعها والتخلص من كل المخلفات باستمرار.
  • يجب صياغة استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات؛ لاستهداف الجمهور والعملاء.
  • لا تلجأ إلى رفع الأسعار، خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق مشروع متجر بيع المخللات والمنتجات الأخرى التي توفرها.
  • يجب اختيار الموقع المناسب لتنفيذ متجر بيع المخللات؛ لسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • دائمًا ما يُفضل متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق المخللات.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث