مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

افضل أفكار مشاريع تكنولوجية في 2024

افضل أفكار مشاريع تكنولوجية في 2024

يتهيأ عام 2024 لصعود مجموعة من أفضل أفكار مشاريع تكنولوجية والتي من المنتظر أن تعيد تشكيل الصناعات؛ حيث تنتج هذه الشركات الناشئة المبتكرة ثورة متناغمة، تدمج التكنولوجيا المتطورة مع الأفكار الشجاعة لإظهارها.

والشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا من أحد الخيارات لبدء عمل تجاري جديد مربح، فهي تعمل على منتجات أو خدمات مبتكرة في مجال التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات.

تتعدد المجالات التي يمكن من خلالها إنشاء الشركات الناشئة التكنولوجية في مجالات مختلفة، مثل: البرمجيات والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية وإنترنت الأشياء (IoT) والمركبات الكهربائية والبلوكشين وغيرها الكثير؛ أي يمكن اختصار المفهوم الأساسي وراء الشركة الناشئة التكنولوجية بأنه إنشاء حلول مبتكرة تُلبي احتياجات السوق والمستهلك، وتنجح من خلال الابتكار والاستخدام الفعال للتكنولوجيا.

أفضل أفكار مشاريع تكنولوجية في 2024

نقدم لك في «رواد الأعمال» أفضل أفكار  مشاريع تكنولوجية وذلك على النحو التالي..

1- تطوير البرمجيات

واحد من أفضل مشاريع تكنولوجية في 2024، فهو أحد أكثر الصناعات ربحًا وإفادة، والبرامج هي مجموعة من التعليمات وأنواع البيانات الأخرى التي تسمح للأشخاص بأداء المهام باستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المماثلة الأخرى.

إن صياغة حلول برمجية مصممة خصيصًا للأسواق المتخصصة أو تقديم خيارات قابلة للتخصيص تُلبي متطلبات العمل؛ وبذلك يستطيع رواد الأعمال الحصول على مراكز متميزة في السوق.

 

– تطبيقات الجوال

من الجيد الاستثمار في مفاهيم التطبيقات المصممة للأجهزة المحمولة؛ حيث يبلغ إجمالي الإيرادات العالمية من الإعلانات القائمة على التطبيقات وحدها ما يقرب من 600 مليار دولار، بما يعني أن هذه التطبيقات توفر الفرصة الجيدة لإنشاء عمل تجاري في قطاع عالي النمو.

– برنامج الأعمال

إنشاء البرامج التي تستخدمها الشركات يوميًا ومشاركتها وصيانتها تشكل أساس هذا النوع من الشركات الناشئة، ومع إيرادات عالمية يبلغ مجموعها حوالي 500 مليار دولار في عام 2022 فإن هذه الصناعة توفر إمكانات نمو هائلة.

– ألعاب الفيديو

في ظل إنفاق حوالي 200 مليار دولار على ألعاب الفيديو في عام 2023 فمن الواضح أن الكثير من الناس يحبون الألعاب؛ لذا يعد هذا المجال واحدًا من أسهل الطرق للابتكار.

– البرامج والخدمات القائمة على الإنترنت

ازدهر العديد من أفكار الأعمال التكنولوجية الجديدة من خلال الأرض الخصبة للإنترنت ونظامها البيئي التجاري والتكنولوجي، عن طريق الاعتماد على عدة عناصر:

– تطوير الموقع الإلكتروني

هذا النوع من الخدمات مطلوب هذه الأيام؛ إذ تحتاج الأعمال التجارية الجديدة إلى موقع على شبكة الإنترنت لتظل قادرة على المنافسة، وبحسب الدراسات الأخيرة فإن النسبة المئوية للشركات التي لديها مواقع ويب وصلت إلى حوالي 70 % في عام 2023.

– إنشاء المحتوى

قطع محتوى الويب شوطًا طويلًا بدءًا من قالب النصوص والصور البسيط للعديد من مواقع الويب في التسعينيات، والآن تمتلئ مواقع الويب بصور GIF ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة وأنواع أخرى من الوسائط المتعددة، ومن أبرز أنواع نماذج المحتوى عبر الإنترنت لبدء مشروعك:

  • • بودكاستينج

هي برامج صوتية لا يمكنك الوصول إليها إلا عند الاتصال بالإنترنت، وتربح ماليًا من البودكاست عن طريق التواصل مع شبكات الإعلانات أو التماس التبرعات من مستمعيك.

• بث الفيديو

أصبحت خدمات بث الفيديو مثل يوتيوب النجومية (والدخل) أسهل من خلال إنشاء محتوى الفيديو عبر الإنترنت.

• التسويق الرقمي

وهو يعني الترويج للمنتجات أو الخدمات أو القضايا للمستهلكين وأصحاب المصلحة الآخرين من خلال الإنترنت.

• التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بحسب الدراسات فإن حوالي 1 من كل 4 مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي يفكرون في شراء السلع والخدمات بعد رؤية الإعلانات.

• مؤثر عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت من النوع الذي يستمتع بالأضواء فربما يكون إنشاء شركة ناشئة على هذا المنوال هو خيارك الأفضل، فالكثير من العلامات التجارية الشهيرة استفادت من المؤثرين الذين لديهم ملايين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن يكسب أقل هؤلاء المؤثرين من 40  إلى100 ألف دولار سنويًا.

• التكنولوجيا السحابية

يمكن أن تبلغ قيمة صناعة التكنولوجيا السحابية ما يقرب من  تريليوني دولار بحلول عام 2029؛ إذ تسمح هذه التكنولوجيا الفعالة من حيث التكلفة لمستخدمي الكمبيوتر أو الهواتف الذكية بإنجاز المهام من خلال الخدمات القائمة على الإنترنت بدلًا من الأجهزة والبرامج المدمجة.

• تحسين محركات البحث (SEO)

تستطيع تسويق السلع والخدمات من خلال محركات البحث مثل جوجل؛ حيث تبحث المنظمات والشركات عن خبراء تحسين محركات البحث الذين يمكنهم وضع مواقعهم الإلكترونية في أعلى نتائج محرك البحث لزيادة فرصة جذب المزيد من العملاء.

وتشير الأبحاث إلى أن هذه الصناعة يمكن أن تبلغ قيمتها حوالي 100 مليار دولار بحلول عام 2025.

• إدارة علاقات العملاء (CRM)

تتواصل الشركات أيضًا مع العملاء المحتملين من خلال منصات إدارة علاقات العملاء، وإجراء حملات تسويقية وإجراء تحليل البيانات في واجهة واحدة.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة هذا النوع من الصناعة أكثر من 100 مليار دولار بحلول عام 2026.

• خدمات الدردشة المباشرة

تتمثل إحدى طرق إدارة علاقات العملاء بشكل خاص في استخدام خدمات الدردشة المباشرة للاستجابة لمخاوف العملاء.

• روبوتات الدردشة

هي إصدارات آلية من موظفي الدردشة المباشرة، أو يمكن تفسيرها بأنها برامج كمبيوتر تستخدم الذكاء الاصطناعي للرد على الأسئلة البشرية بفعالية ومصداقية.

 

2- لوحة الوظائف عبر الإنترنت

يبحث عدد متزايد من الأفراد على الإنترنت عن فرص وظيفية، أو فرص للتدريب، وأصبح من الأسهل الآن مساعدة المزيد من الناس في الوصول إلى أهدافهم الشخصية والمهنية، ومن ثم فلوحة الوظائف من أفضل مشاريع تكنولوجية في 2024.

3- خدمات تجربة المستخدم

أحد العوامل الرئيسية في نجاح البرامج والمنتجات الأخرى هو تجربة المستخدم (UX)؛ من خلال إتاحة تفاعل لطيف وموثوق وسلس بين المستخدمين والمنتجات، ويكسب مصمم تجربة المستخدم في الولايات المتحدة حوالي 100000 دولار سنويًا، في المتوسط.

4- الصحة والبيئة

من أبرز قطاعات التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا الأغذية والرعاية الصحية عن بعد، مثل:

– التكنولوجيا الحيوية
بلغت قيمتها الإجمالية العالمية حوالي 4 تريليونات دولار بحلول عام 2030.

– تكنولوجيا الطعام
يمكن أن تبلغ قيمة صناعة تكنولوجيا الأغذية العالمية حوالي 350 مليار دولار بحلول عام 2026.

– الرعاية الصحية عن بُعد
ألهمت أزمة COVID-19 شركات التكنولوجيا لتطوير منصاتها؛ حيث يمكن للأطباء خدمة المرضى بعيدًا من خلال الرعاية الصحية عن بعد.

ومن المتوقع أن تنمو صناعة الرعاية الصحية عن بُعد إلى حوالي 200 مليار دولار بحلول عام 2025.

5- التجارة الإلكترونية

على الرغم من هيمنة عمالقة التجارة الإلكترونية مثل Shopify وAmazon فلا يزال لدى هذه الصناعة مساحة للمبتكرين، ومن إحدى الطرق للتغلب على المنافسين الكبار في هذا القطاع هي العروض الفريدة.

6- التكنولوجيا المالية

من المتوقع أن تنمو قيمة سوق التكنولوجيا المالية إلى حوالي 700 مليار دولار بحلول عام 2030.

وهذا ليس أمرًا مفاجئًا لأن عددًا متزايدًا من الناس يتمتعون براحة دفع الفواتير والاستثمار وغير ذلك من منازلهم أو مكاتبهم.

وتمتلك الشركات التكنولوجية في هذا المجال مهارات تقنية متقدمة للغاية؛ وذلك لأن شركات التكنولوجيا المالية يمكن أن تخسر ما يصل إلى حوالي 20 مليون دولار سنويًا إذا لم تكن تعرف كيفية حماية بيانات العملاء من المتسللين والبرامج الضارة التي تدمر الأجهزة.

7- الذكاء الاصطناعي (AI)

يبلغ حجم السوق في هذا النوع من التكنولوجيا حوالي 90 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 38.1% سنويا حتى عام 2030.

يتضمن الذكاء الاصطناعي تدريب الآلات على أداء مهام بشرية معقدة أو معرفية حتى يمكن إنجازها بشكل أسرع وأكثر كفاءة، ويمكن للشركات التكنولوجية الناشئة تطوير أدوات مبتكرة لتبسيط العمليات المعقدة، وتضخيم الإبداع البشري، وتمكين صنع القرار القائم على البيانات على نطاق غير مسبوق.

8- تحليلات البيانات

يتيح هذا المجال رؤى من البيانات الضخمة لمساعدة المنظمات في النمو وتحقيق أهدافها، فعلى سبيل المثال: يمكن لمحللي البيانات تحديد سبب خسارة الشركة للمال من خلال تحليل مجموعات البيانات الضخمة مثل أرقام المبيعات ومعلومات العملاء وما إلى ذلك.

ويساعد استخدام أدوات تحليل الويب أيضًا في زيادة مساحة التحليلات؛ حيث تحلل هذه الأنظمة البيانات حول كيفية تفاعل الزوار مع مواقع الويب، بما يُمكنهم من تحسين قدرة موقع الويب على جذب المزيد من القراء أو زيادة المبيعات، ومن المتوقع أن تنمو صناعة تحليل البيانات إلى ما يتجاوز 300 مليار دولار بحلول عام 2030.

9- الأمن السيبراني

يستخدم العديد من المتسللين الإنترنت كأرض للصيد لإتلاف الأجهزة والوصول غير المصرح به إلى المعلومات الحساسة، ففي النصف الأول من عام 2022 وحده أطلق المتسللون حوالي 3 مليارات من البرامج الضارة وبرامج الفدية.

10- مجال الاستشارات

ثلاثة من أهم المجالات داخل هذه الفئة الواسعة هي الاستشارات التقنية والاستشارات التكنولوجيا القانونية واستشارات وسائل التواصل الاجتماعي.

11- الأجهزة الرائدة والهندسة ذات الصلة

من الصعب عدم التفكير في الأجهزة المتقدمة عند النظر في الأفكار التي أحدثت ثورة في كيفية عمل الناس ودراستهم وعيشهم، ومن أهمها:
• إنترنت الأشياء (IoT).
• تكنولوجيا المنزل الذكي.
• النقل المستقل.
• الواقع المعزز (AR) / الواقع الافتراضي (VR).

12- خدمة التوصيل التي تعمل بالروبوت

بمجرد النظر إلى مواد الخيال العلمي أصبح تسليم البضائع باستخدام الروبوتات حقيقة واقعة بالفعل في بعض المناطق، ولإنشاء شركة ناشئة في هذه الصناعة يمكنك إما بناء الروبوتات الخاصة بك أو استئجارها أو شرائها.

إن تكلفة بناء روبوت في أي مكان يتراوح بين 5000 و175000 دولار، اعتمادًا على الميزات المطلوبة، ومع ذلك فإن استئجار الروبوتات هو خيار قابل للتطبيق بتكاليف مماثلة.

13- شركة خدمات الطائرات بدون طيار

هذا النوع من الطائرات هو روبوتات طيران يمكن التحكم فيها عن بعد أو التنقل بشكل مستقل من خلال اتباع مسارات الطيران المبرمجة مسبقًا، كما يمكن للطائرات بدون طيار حمل أشياء مختلفة، بما في ذلك الصواريخ والكاميرات.

وتقدم هذه الطائرات أنواعًا من الخدمات مثل: التصوير الفوتوغرافي للطائرات بدون طيار أو تصوير الفيديو والتفتيش على مواقع العمل.

14- خدمات الإصلاح التقني

تعمل الآلات والأجهزة المتقدمة مثل البشر، فلا غنى عن خدمات الإصلاح التقني. ركز على إصلاح نوع أو نوعين من الآلات أو الأجهزة.

يمكنك حتى التركيز على إصلاح أنظمة معينة من الآلات المتقدمة للغاية، مثل الهيدروليكية للروبوت الصناعي، فمن خلال تضييق نطاق خدماتك سوف تقدم خدمات عالية الجودة مع تقليل التكاليف التشغيلية.

15- استشارات تقنية

تسعى الشركات التكنولوجية للحصول على إرشادات الخبراء في التنقل في التحولات الرقمية المعقدة.

وفي عام 2024 ستسهل الشركات الناشئة في مجال الاستشارات التكنولوجية التكامل التكنولوجي السلس، وتحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ووضع خرائط طريق استراتيجية للتكنولوجيا تتماشى مع أهداف الأعمال.

16- شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا التعليمية

مع احتدام الوباء والأمراض على مستوى العالم انتقل الطلاب والمعلمون والعائلات من الفصول الدراسية إلى الفضاء عبر الإنترنت؛ لذلك فهذه من أفضل مشاريع تكنولوجية في 2024.

17- الملحقات الذكية

ولّد التقارب بين الموضة والتكنولوجيا حدودًا جديدة للابتكار؛ حيث تدمج الملحقات الذكية بسلاسة مع الوظائف.

وفي عام 2024 تستعد الشركات الناشئة المتخصصة في الملحقات الذكية لإعادة تعريف كيفية تفاعل الأفراد مع التكنولوجيا يوميًا، وسيكون لتلك الشركات القدرة على إحداث ثورة في مفهوم الملحقات الشخصية، مثل: الملابس الذكية التي تتكيف مع البيئات المتغيرة وأجهزة المراقبة الصحية القابلة للارتداء.

هذه بعض من أفضل مشاريع تكنولوجية في 2024 التي عليك التفكير فيها إذا كنت تنوي خوض المغامرة.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث