مشاريع صغيرة

www.dyizer360.com

حوار| خلود المانع سفيرة تمكين المرأة في 2024: أسعى لإبراز الدور القيادي والريادي للسعوديات

حوار| خلود المانع سفيرة تمكين المرأة في 2024: أسعى لإبراز الدور القيادي والريادي للسعوديات

شغلتْ عدة مناصب ونالت العديد من الأوسمة والجوائز؛ لدورها البارز في عالم ريادة الأعمال الرقمية، وعُينت مؤخرًا -كأول شخصية سعودية- في منصب سيناتور بالمنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال WBAF التابع لمجموعة العشرين G20 ممثلةً للسعودية؛ وهو المنصب الذي يُضاف لقائمة مشرّفة من المناصب والإنجازات التي حققتها خلود المانع؛ المؤسس التنفيذي لشركة HKB Technology، والاسم اللامع في عدة هيئات ومنظمات عالمية خلال السنوات الماضية،

بمَ تُعرّفين نفسِك؟

ولدتُ في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرستُ مراحلي التعليمية الأولى بولاية كاليفورنيا، ثم استكملتُ بعضها في ولاية فرجينيا، ثم التحقتُ بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود في الرياض.

 

ما الذي دفعكِ لدراسة علوم الحاسب والمعلومات؟

كانت مسيرتي الدراسية والعلمية حافلة بالإنجازات؛ بفضل أسرتي ودعم حكومتنا الرشيدة، وبعد حصولي على البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي درستُ الماجستير في التخصُّص نفسه.

وكانت أطروحتي حول image process recognition، في رسالة بعنوان sematic based image retrieval؛ أي: «استخدام المعاني الضمنية والدلائلية للصور الإلكترونية لاسترجاعها».

مساندة الشركات الناشئة

وماذا عن المناصب التي شغلتيها؟

المؤسس التنفيذي لشركة HKB Technology، وعضو مؤسس ومستثمر في شركة Forward Angel Investment مع مجموعة مستثمرين من المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ونختص بتقديم الدعم المالي والتدريب.

ونعمل على إبرام شراكات مختلفة في سبيل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية، ومساندة الشباب والشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

ومؤخرًا عُينت -كأول شخصية سعودية- في منصب سيناتور بالمنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال WBAF التابع لمجموعة العشرين G20، ممثلةً للسعودية.

 

مشاريع التحول الرقمي

ما المعايير التي أهلتك لهذا المنصب؟

جاء اختياري لهذا المنصب بناءً على الاعتراف العالمي بدوري القيادي في ريادة الأعمال محليًا وعالميًا. وكم أنا سعيدة بكوني رائدة أعمال والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech وإحدى القيادات النسائية العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي يُعد المحرك الأساسي للثورة الصناعية الخامسة.

وأتطلع إلى خدمة بلادي -بالمساهمة عبر شركتي HKB Tech، وبالتعاون مع قطاعات الدولة والقطاع الخاص والصناعي- بتنفيذ مشاريع التحول الرقمي والأتمتة، واستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ومشاريع المدن الذكية ضمن رؤية البلاد المستقبلية لتحويل جميع مدن المملكة إلى مدن ذكية.

ماذا عن اختيارك سفيرة لتمكين المرأة في العالم من قِبل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان؟

اختارتني المنظمة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لمنصب “سفيرة لتمكين المرأة في العالم”، كما أصبحتُ “متحدثة رئيسية” أمام قادة العالم في القمة العالمية السابعة لحقوق الإنسان 2024 التي ستُعقد في جنيف بسويسرا.

تعزيز الذكاء الاصطناعي

ما دورك في تعزيز الذكاء الاصطناعي بالسعودية؟

أنشأنا مؤخرًا -ضمن مظلة HKB Tech- مركز التميز للذكاء الاصطناعي السعودي، والذي يعد الأول من نوعه في المملكة (AI Hub-Center of Excellence CoE) ضمن فريق عالمي متعدد التخصصات؛ بغرض استهداف مشاريع الذكاء الاصطناعي عالية التأثير التي تغذّي الابتكار والاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وتعزز التعاون وتبادل المعرفة، وتدفع النمو على المدى الطويل.

شراكات استراتيجية

هل وقَّعت شركتك HKB Tech شراكات استراتيجية مع شركات عالمية؟

نعم وقعنا شراكات استراتيجية مع جوجل Google، وأمازون Amazon، وأوراكل Oracle، وإنفيديا NVIDIA . ونتولى حاليًا بناء وتطوير اثنين من منتجات الذكاء الاصطناعي؛ هما الأولان من نوعهما على مستوى العالم، يستهدف الأول خدمة القطاع الصحي، والآخر خدمة القطاع الرياضي. ومن المقرر إطلاقهما قريبًا تحت شعار “صنع في السعودية” بحقوق ملكية فكرية لشركة HKB Tech.

 

جائزة القيادة والريادة الدولية

ما أحدث إنجازاتك في القيادة والريادة الدولية؟

بفضل الله تعالى حصلتُ على جائزة القيادة والريادة الدولية لعام 2024 في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، كما أنني أول شخصية سعودية تتولي منصب سيناتور في المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال (WBAF) التابع لمجموعة العشرين G20 ممثلةَ لبلدي السعودية.

وتوليتُ منصب عضو مجلس إدارة لجنة التنمية الاقتصادية للمدن الذكية العالمية لمجموعة العشرين، وعضو مجلس إدارة اللجنة العالمية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التي تعمل تحت رعاية مجموعة العشرين.

وكذلك شغلتُ منصب الرئيس القُطْري للمنتدى الاقتصادي العالمي للقيادات النسائية، ممثلةً للسعودية، كما حظيت بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، أمير منطقة القصيم، وتقلدتُ جائزة التميز لعام 2023 في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الناشئة.

أبرز الجوائز

ما أبرز الجوائز والتكريمات العالمية التي حصلتِ عليها؟

خلال مسيرتي حصلتُ على العديد من الأوسمة والجوائز محليًا وعالميًا:

– حصدتُ في مارس 2023 المرتبة الأولى عالميًا بين أهم 32 شخصية عالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي بحضور الملك فيليب السادس ملك إسبانيا.

– أُدرجتُ ضمن قائمة أقوى 50 شخصية عالمية من قادة الفكر التقني في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2022.

– صُنِفتُ ضمن أفضل 50 امرأة عالميًا في مجال التكنولوجيا.

– حصلتُ على جائزة الريادة الدولية 2024 في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

– فزتُ بالمرتبة الأولى ضمن أقوى 50 قائد فكر عالمي في الذكاء الاصطناعي.

– حصلتُ على وسام الريادة في الفكر التكنولوجي العالمي.

 

ماذا عن طموحاتك للمرأة السعودية؟

أسعى جاهدة لإبراز الدور القيادي والريادي للمرأة السعودية عالميًا في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين ورؤية سمو ولي العهد محمد بن سلمان؛ بإبراز تمكين المرأة ومشاركتها في قيادة المشهد التنموي الطموح الذي تعيشه المملكة في شتى المجالات.

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث