رياضة عالمية

www.dyizer360.com

المنشطات تواصل تصدر مشهد كرة القدم وتوقف نجما برازيليا عامين

المنشطات تواصل تصدر مشهد كرة القدم وتوقف نجما برازيليا عامين

تستمر أزمات المنشطات من سيطرتها على مشهد كرة القدم في الآونة الأخيرة، إذ تعرض أكثر من لاعب أخيراً للإيقاف بسبب ثبوت تناوله بعض المواد المحظورة في نص لوائح لجنة مكافحة المنشطات الدولية، وكان آخرهم النجم الفرنسي في صفوف يوفنتوس الإيطالي بول بوغبا.

وكانت المحكمة الإيطالية لمكافحة المنشطات أوقفت بوغبا بصفة مبدئية في سبتمبر (أيلول) 2023 بعد ثبوت تعاطيه مادة محظورة رياضياً، وهي مادة "تستوستيرون"، وذلك بعد إيجابية عينته في اختبار المنشطات قبل مباراة فريقه أمام نظيره أودينيزي التي أقيمت في الـ20 من أغسطس (آب) 2023، خلال الجولة الأولى من الدوري الإيطالي.

وظهرت واقعة منشطات جديدة في عالم كرة القدم، وهذه المرة كانت للاعب فلامنغو البرازيلي غابرييل باربوسا، الذي يعد من أبرز المهاجمين في الدوري البرازيلي خلال السنوات الأخيرة، وما لفت الأنظار لهذا هو تهربه وأسلوبه المفاجئ قبل أحد لقاءات فريقه، إذ تهرب عند رؤيته لمسؤولي لجنة مكافحة المنشطات لأخذ بعض العينات.

وفي الثامن من أبريل (نيسان) 2023، قبل خوض فلامنغو لمواجهة في دوري الولاية بريو دي جانيرو، ظهر التوتر على أسلوب بربوسا أمام المسؤولين الذين حضروا من أجل إخضاع بعض اللاعبين للاختبار وأخذ عينات للكشف عن المنشطات.

وأجرى باربوسا (27 سنة) اختبار المنشطات في اليوم نفسه بعد زملائه بساعات قليلة، بعد تصرفه الغامض أثناء وجود المسؤولين، وأصدرت المحكمة الرياضية البرازيلية لمكافحة المنشطات أمس الإثنين قراراً بإيقاف المهاجم باربوسا لمدة عامين، وذلك بتهمة الاحتيال في عملية الاختبارات وأخذ العينات.

وأشارت التقارير الصحافية خلال الساعات الأخيرة إلى أن المحامين الخاصين باللاعب البرازيلي أكدوا أن العينة التي سحبت من باربوسا كانت خالية تماماً من المنشطات، وأن الأسلوب الذي ظهر به مع المسؤولين آنذاك لا يعني أنه متورط في تناول مواد محظورة، إذ ينوي طاقم الدفاع تقديم استئناف ضد الحكم الصادر ضده، إذ يتيح له الاستئناف على العقوبة التي ستوقفه حتى الـ25 من أبريل 2025.

وخرج نادي فلامنغو البرازيلي معلناً القرار بشكل رسمي، قبل أن يؤكد وقوفه مع باربوسا للدفاع عنه في هذه الأزمة، بخاصة بعد ظهور تقارير صحافية تشير إلى إيجابية العينة التي أخذت منه.

وقال موقع "جلوبو" البرازيلي إن اللاعب تحايل على المسؤولين بتأخير أخذ عينات الدم والبول الخاصين به، وهو ما أثار الريبة لديهم، وأثناء أخذ العينة طلب الذهاب إلى الحمام، وقام بإخفاء نفسه أثناء التبول داخل الوعاء، وهو ما زاد الشك فيه إضافة إلى العدوانية في التعامل معهم، ومن شروط أخذ العينات هي التأكد من صحتها، وأن يكون البول أو الدم يخص اللاعب، وهو ما حاول باربوسا عدم تنفيذه بالشكل الصحيح، وهو ما أعطى للمسؤولين الفرصة في اتهامه بالتحايل.

ونص القرار على أن قرار إيقاف باربوسا سيتم تنفيذه منذ الثامن من أبريل 2023 وهو وقت حدوث الواقعة، وذلك يدل على أن إيقافه سيكون لمدة عام وبضعة أشهر قليلة، قبل أن يتيح له اللعب مرة أخرى مع فريقه البرازيلي والعودة لكرة القدم.

ولعب باربوسا في الموسم الحالي مع فلامنغو ثماني مباريات سجل خلالها هدفين وذلك في 294 دقيقة، وذلك بعد انطلاق بطولة دوري المقاطعات البرازيلي بشهرين فقط.

وكان اللاعب شارك في الموسم الماضي في 58 مباراة في جميع البطولات، إذ سجل 20 هدفاً وصنع أربعة أخرى خلال 4020 دقيقة، وكانت أبرز مساهماته هدف التتويج بكأس الليبرتادورس عام 2022 على حساب باراناينسي بنتيجة (1-0).

D360 2

موقع دايزر 360 - متجدد وشامل .

بريد الكتروني:

info@dyizer360.com

دايزر 360 - موقع شامل متجدد يقدم النصائح المتعددة للمشاريع ورجال الاعمال والاعمال الحرة ونسائح للسيدات والصحة العامة للجسم نتمني ان نكون عند حسن ظن الجميع والله الموفق والمستعان

dyizer canface

البحث